رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إعلان السعودية فتح باب العمرة للمصريين غدا.. توقعات ببدء الحجوزات نهاية ديسمبر

نشر
الصلاة أمام الكعبة
الصلاة أمام الكعبة

اتسم قرار وزارة الداخلية السعودية، الذي يبدأ تطبيقه غدًا الأربعاء، بالسماح بالقدوم المباشر إليها من مصر، دون الحاجة إلى قضاء 14 يومًا خارج المملكة، مع تطبيق الحجر الصحي المؤسسي لمدة 5 أيام، بالمرونة والتيسير على المصريين الراغبين للسفر للسعودية، وامتدت التسهيلات السعودية في قرارها الأخير إلى ملف إعادة فتح باب العمرة مرة أخرى.

وقال باسل السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق -في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"-: قرارات المملكة العربية السعودية بشأن السماح بالقدوم مباشرة إليها من مصر، دون الحاجة إلى قضاء 14 يومًا خارج المملكة، قرار هام جدًا، وسينعكس بالإيجاب على الجانبين المصري والسعودي، لأن بموجب هذا القرار ستتحسن أوضاع كثيرة أهمها الأوضاع الاقتصادية".

وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية قبل يومين، أنه سيتم فتح باب العمرة للمصريين، بداية من مطلع شهر ديسمبر الجاري.

وزارة الحج

ووصف علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، قرار السعودية بإعادة فتح باب العمر للمصريين بالقرار الإيجابي، موضحًا أن أي مصري حاصل على التطعيمات المضادة لفيروس كورونا المعتمدة من وزارة الصحة السعودية سيسمح له بدخول المملكة فورًا، وأداء مناسك العمرة دون الحاجة إلى بقاءه في الحجر الصحي لمدة 3 أيام.

وحسب منشور رسمي لهيئة الطيران السعودي يتم فتح باب السفر للمصريين اعتبارا من، غدًا الأربعاء.

وأوضح باسل السيسي، أن المصريين المطعمين بالأمصال غير المعتمدة من هيئات ووزارة الصحة السعودية سيسمح لهم بدخول السعودية مباشرة، لكن يتم بقاءهم في الحجر الصحي بالمدينة المنورة لمدة 3 أيام للتأكد من عدم ظهور أي أعراض لكورونا عليه، وبعدها تجرى له مسحة"PCR"، وبعد التأكد من سلبيتها يسمح بإجراء مناسك العمرة، والتنقل بين مكة والمدينة المنورة بكل يسر وسهولة.

واشترطت المملكة العربية السعودية تلقي المعتمر جرعتي التطعيم المعتمد بالسعودية، فيما لا يوجد حجر صحي، كما يسمح بالدخول بشرط إجراء حجر مؤسسي لمدة ٣ أيام لمن تناول لقاح غير معتمد لدى المملكة، ويقوم بإجراء تحليل" PCR" بعد ٤٨ ساعة من الوصول، على أن يتم التنسيق الكامل بين منظمي الرحلات والوكلاء بالسعودية لحجز رحلات العمرة من خلال تطبيق اعتمرنا وتوكلنا.

تعليمات الهيئة العامة للطيران العامة السعودي

وأشار علاء الغمري، إلى أنه تم فتح باب السن للمعتمرين؛ بعد أن كانت تشترط السعودية ألا يتجاوز الـ50 عامًا.

ورغم فتح باب القدوم للسعودية مباشرة، وفتح باب العمرة رسميًا بدءًا من تاريخ 1 ديسمبر 2021، إلا أن شركات السياحة المصرية لن تستطيع أن تعلن عن فتح باب الحجز لرحلات العمرة من نفس التاريخ، فهناك إجراءات يجب اتباعها من الجانبين المصري والسعودي الأول، هذا حسبما ذكر علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق.  

وأعلنت المملكة العربية السعودية رسميا قبل يومين تشغيل الطيران المباشر مع مصر وعدد من الدول الأخرى، على أن تبدأ انطلاق أولى الرحلات أول ديسمبر، وتحديدا غدًا الأربعاء.

وتابع نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، حتى تسطيع شركات السياحة المصرية أن تعلن عن فتح باب الحجوزات لرحلات العمرة: "يجب أن يعلن الجانب المصري متمثلة في وزارة السياحة والآثار عن الضوابط تنظيم رحلات العمرة من مصر إلى السعودية، ويجب أن يقوم الجانب السعودي متمثل في وزارة الحج والعمرة بفتح -السيستم- لتسجيل الشركات المصرية، وإعادة التعاقد".

العمرة

وحسب تعليقات المتخصصين في السياحة الدينية فإن رفع اسم مصر من-القائمة الحمراء- يعتبر أولى الخطوات الجدية لفتح باب أداء العمرة للمصريين.

وأكد عدد من أصحاب شركات السياحة أن إعلان المملكة العربية السعودية فتح باب العمرة، وكذلك إعلان الضوابط التنظيمية للشركات السياحية للمعتمرين يعني أن تبدأ الشركات في الإعداد لتنفيذ البرامج، وسفر المعتمرين الذين يرغبون في أداء مناسك العمرة.

وتوقع الغمري، أن تبدأ شركات السياحة المصرية في الإعلان عن فتح باب الحجوزات لرحلات العمرة مع نهاية شهر ديسمبر المقبل؛ بعدما يتم إعلان الضوابط المصرية، وتفتح السعودية باب التسجيل للشركات.

المسجد النبوي الشريف

يذكر أن قرار السعودية بالسماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من دون الحاجة إلى قضاء 14 يوما خارجها قبل الدخول، شمل بخلاف مصر 5 دول أخرى، هي: (إندونيسيا- البرازيل - باكستان - فيتنام - الهند).

عاجل