رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قرار منع المواطنين غير المطعمين من دخول المصالح الحكومية يدخل حيز التنفيذ بعد ساعات

نشر
مستقبل وطن نيوز

ساعات، تفصل المواطنين، عن بدء تفعيل قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بـ منع دخول المواطنين غير الحاصلين على الأمصال المضادة لفيروس كورونا المستجد جميع المصالح الحكومية والعامة والجهات الرسمية.

وبدأت جميع الجهات الحكومية والرسمية في تنفيذ قرار مجلس الوزراء بمنع دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى مقار عملهم من يوم 15 نوفمبر الماضي.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء - في تصريحات تليفزيونية - إنه بدءًا من الأول من ديسمبر لن يسمح بالتعامل مع المواطنين في المصالح الحكومية إلا بعد تقديم شهادة تفيد بالحصول على لقاح كورونا، سواء شهادة ورقية أو إلكترونية.

وتابع المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الموظف سيمتنع عن تقديم أي خدمة حكومية وفقًا للقانون عن أي مواطن غير حاصل على اللقاح اعتبارًا من أول ديسمبر، مناشدًا المواطنين بالإسراع بالحصول على اللقاح في ظل وجود فائض كبير من اللقاحات في مصر، وخاصة أن الحكومة تعهدت الوصول بنسبة 40 في المئة قبل نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن عدد اللقاحات يمكّن الدولة من تجاوز تلك النسبة لكن المشكلة ليست في توافر اللقاح وإنما إقبال المواطنين عليه.

تطعيم كورونا

وزارة التنمية المحلية، من أول الجهات التي أعلنت عن بدء تطبيق قرار منع دخول المواطنين غير المطعمين بدءًا من الغد، وذكر الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في وقت سابق أن أي مواطن يرغب دخول ديوان عام الوزارة، أو أي جهة تابعة لها عليه تقديم ما يفيد تلقيه لقاح كورونا.

وكشف بيان سابق لـ"التنمية المحلية"، أن جميع العاملين في الوزارة تلقوا اللقاح الخاص بفيروس كورونا، لافتًا إلى أنه إذا ما كان هناك أحد من الموظفين لم يتلقى اللقاح فعليه أن يقدم تحليل الـ"pcr" كل 5 أيام، أو أن يحصل على اللقاح.

مواطنين أمام أحد البنوك

وشدد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، قبل 15 يومًا، على أنه لن يسمح بدخول المواطنين لأي مصلحة حكومية إلا بعد الحصول على التطعيم بعد أول ديسمبر القادم.

وقال المحافظ - في بيان سابق -: إن "الدولة وفرت جميع إمكانياتها لتوفير الطعوم حرصًا على صحة المواطنين"، مشددًا على مديري المديريات بتطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء من منع دخول المواطنين غير المطعمين الجهات التابعة للمحافظة من الغد.

مقر محافظة القاهرة

وأعلن أشرف الداودي، محافظ قنا، منذ قليل، عن عدم تقديم الخدمات الحكومية الخاصة باستصدار الأوراق والمحررات الرسمية لغير المطعمين بلقاح فيروس كورونا من المواطنين، بداية من غد الأربعاء، وذلك تنفيذًا لقرارات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بشأن منع تقديم الخدمات الحكومية بدءًا من أول ديسمبر لكل من لم يتلقى اللقاح. 

وأضاف محافظ قنا أنه لن يتم السماح لأي مواطن بدخول المصالح الحكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تقديم شهادة الحصول على لقاح فيروس كورونا، أو تقديم شهادة بسلبية المسحة من خلال الـ "PCR"، أو ما يفيد أن المواطن لديه مانع طبى لتلقيه اللقاح.

وأشار الداودي، إلى أن مديرية الصحة والسكان بقنا وفرت فِرقا متنقلة في جميع المؤسسات الحكومية والقرى والنجوع لإعطاء الموظفين والمواطنين اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن المديرية نجحت حتى الآن في تطعيم حوالي مليون مواطن ما بين موظفين ومواطنين.

مقر محافظة قنا

وصرح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة، في لقاءات تليفزيونية وصحفية حديثة: أن" الدولة استطاعت تطعيم حوالي 30 مليون مصري بالجرعة الأولى، وأكثر من 15 مليون كجرعة ثانية، وتوفير اللقاحات للمواطنين في كل الأماكن العامة من محطات مترو، ونوادي، ومحطات قطارات، ومراكز التسوق، والجهات البرلمانية"، 

وحذر الدكتور خالد عبدالغفار، أنه لن يسمح لأي مواطن بداية من تاريخ 1 ديسمبر 2012 دخول المصالح الحكومية دون الحصول على التطعيم.

نقاط التطعيم بالمترو

يذكر أن منع دخول المواطنين غير الحاصلين على الأمصال المضادة لفيروس كورونا المصالح الحكومية والجهات الرسمية، بدءً من غدًا الأربعاء، هو الجزء الثاني من قرار رئيس مجلس الوزراء، الذي صدر بالجريدة الرسمية بعددها الذي يحمل رقم 41 مكرر ب، في 19 أكتوبر الماضي، إذ أن الجزء الأول من القرار استهدف العالمين بالجهاز الإداري للدولة، والبالغ عددهم طبقًا لأخر إحصائيات الجهاز المركزي للتنظيم والإحصاء 6 ملايين موظف.

عاجل