رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم العالمي للإيدز.. الأعراض وطرق الوقاية من المرض القاتل

نشر
مستقبل وطن نيوز

اليوم العالمي للإيدز يوافق الأول من ديسمبر كل عام، وهو اليوم المخصص لدعم مرضى الإيدز إضافة إلى إحياء ذكرى من لقوا حتفهم بسببه، وفي اليوم العالمي للإيدز نستعرض سبب المرض وطرق الوقاية منه.

سبب المرض في اليوم العالمي للإيدز 

أولا: العلاقات الجنسية غير الآمنة هي أول أسباب الأيدز، ويقصد بها الأطباء العلاقات التي تتم مع الغرباء دون استخدام الواقي الذكري مع شخص مصاب بالإيدز، وهو ما يجب أن نعرفه في اليوم العالمي للإيدز

ووفق الأطباء فإن فرص التقاط فيروس الإيدز تكون أعلى عبر الجنس المهبلي، وفرصة ضئيلة لالتقاط الفيروس عبر الجنس الفموي، ولكنها ترتفع في حالة الإصابة ببثور وتقيحات في الفم، أو نزيف اللثة، أو الإصابة بالإيدز حديثا، وهو ما يجب التأكيد عليه في اليوم العالمي للإيدز

ثانيا: مشاركة بعض الأدوات خاصة الحقن الطبية، والألعاب الجنسية، إضافة إلى حقن المخدرات، أو حتى أدوات ثقب السرة أو ثقب أجزاء الجسم الأخرى، فضلا عن أدوات نقش التاتو.

ثالثا:  الحمل والولادة والرضاعة من الأشياء التي تنقل الفيروس من الأم إلى الجنين إذ يتركز فيروس الإيدز في الدم، وحليب الثدي، والسوائل الجنسية.

رابعا:  نقل دم أو زراعة أعضاء من شخص مصاب حيث يتركز فيروس الإيدز عادةً في الدم

كيف تحمي نفسك من الإيدز؟

في اليوم العالمي للإيدز فإن طرق الوقاية من المرض من الأمور المهمة وحسب ما موقع womenshealth هناك بعض الخطوات التى ينصح باتباعها:

  • استخدام الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس هو الطريقة الأكثر فاعلية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيًا الأخرى عند ممارسة الجنس.
  • تأكد من اختبارك أنت وشريكك للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسياً الأخرى، تحدثا مع بعضكما البعض عن نتائج الاختبار.
  • يمكنك الحصول على لقاح للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري والتهاب الكبد B، وهما من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أيضا.
  • لا تتعاطى الكحول أو المخدرات، قد يؤدي تعاطي الكحول أو المخدرات إلى سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل مشاركة الإبر أو عدم استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس.
  • عدم مشاركة الأدوات الشخصية من شخص لآخر، لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بنقل الأمراض والعدوى.

أعراض الإيدز الأكيدة 

هناك عدة أعراض يصاب بها مرضى الإيدز من أهمها: الطفح الجلدي، والحمى، والتهاب الحلق، والصداع الشديد.

أما الأعراض الأقل شيوعا فهي:  الإعياء، وتضخم الغدد الليمفاوية، وقرحات الفم أو الأعضاء التناسلية، وآلام العضلات، وألم المفاصل، والقيء والغثيان، والتعرق الليلي.

أين يوجد فيروس الإيدز؟

وفق الأطباء فإن الفيروسات تعيش خارج الخلايا الحيّة، وفي فيروس الإيدز فإنه في حال بقائه خارج الجسم لأكثر من عدة ساعات تقل احتمالية الإصابة به، كاستخدام موس حلاقة لمريض الإيدز دون تعقيم بعد خمس ساعات من استخدامه، حيث تصل نسبة العدوى من 1 إلى 10 في المئة، عند جفاف الوسط الموجود فيه الفيروس، ويجب أخذ الحيطة والحذر وعدم إهمال هذه النسبة؛ لأنّ احتمالية الإصابة واردة.

عاجل