رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التسجيل انطلق اليوم.. أسئلة مهمة يجيب عنها أولياء الأمور قبل حصول أطفالهم على اللقاح

نشر
مستقبل وطن نيوز

منذ صباح اليوم، فتحت وزارة الصحة والسكان، باب التسجيل رسمياً للأطفال من عمر 12 عاما حتى 15 عامًا للحصول على لقاحات فيروس كورونا، حيث أتاحت التسجيل على الموقع الإليكتروني الذي خصصته وزارة الصحة والسكان للحصول على اللقاحات للمواليد من عام 2009، وستقوم الوزارة بإرسال رسائل نصية بالتوجه لأقرب مركز تلقي لقاحات فور الانتهاء من كافة خطوات التسجيل.


إقرار بموافقة ولي الأمر للحصول على اللقاح

 

وللحصول على لقاح فيروس كورونا لفئة الأطفال يجب أولاً موافقة أولياء الأمور على الإقرار الذي خصصته وزارة الصحة قبل الحصول على اللقاح لتلك الفئة والخاص بالفئة العمرية الأقل من 18 عاما.

ويتضمن الإقرار الذي حصلت "مستقبل وطن نيوز" على نسخة منه على بيانات الطفل متلقى اللقاح وتشمل؛ "الأسم رباعى – الجمسية – الرقم القومى – رقم الباسبور – النوع – الاقامة – رقم الهاتف "الموبيل".

كما يشمل الإقرار على بيانات ولى الأمر أو الممثل القانونى للأطفال ويشمل؛ الصفة سواء كان ولى أمر أو ممثل قانونى – الأسم رباعى – الجنسية – الرقم القومى – رقم الباسبور – النوع – محل الاقامة – رقم الهاتف "الموبيل".

12 سؤالا مهما لأولياء الأمور قبل الحصول على اللقاح

 

وقبل حصول الأطفال على لقاح كورونا، يجب على أولياء الأمور الاجابة على 12 سؤالا مهما ضمن الاقرار الذى يتضمن البيانات الشخصية للطفل متلفى اللقاح وولى الأمر، وتشمل تلك الأسئلة:


1- هل الطفل يعانى اليوم أو خلال العشر أيام الماضية من أى عرض من هذه الأعراض "قشعريرة – حمى – سعال – ضيق تنفس – ألام فى العضلات والجسم – الصداع – فقدان للطعم أو الرائحة – التهاب الحلق – احتقان أو سيلان الأنف – الغثيان والقئ أو الاسهال"؟
2- فى خلال الثلاث أشهر الماضية هل أصيب الطفل بعدوى فيروس كورونا أو تم الاشتباه فى الإصابة بها؟
3- هل تلقى الطفل أى تطعيمات فى غضون 14 يوما مثل تطعيم الإنفلونزا الموسمية؟
4- هل سبق وأن عانى الطفل من حساسية تجاة دواء أو لقاح ما، وهل يعانى الطفل من حساسية شديدة تجاه أى موع من الطعام؟
5- هل يعانى الطفل من أمراض تتسبب فى ضعف المناعة مثل "الأورام السرطانية"؟
6- هل يستخدم الطفل أدوية منشطة للمناعة مثل أدوية الأورام السرطانية أو الكورتيزون"؟
7- هل يعانى الطفل من من أمراض مناعية مثل مرض نقص المناعة البشرى "الايدز"؟
8- هل يعانى الطفل من ضغط الدم المرتفع "غير المستقر"؟
9- هل يعانى الطفل من مرض البول السكرى "غير المستقر"؟
10- هل يعانى الطفل من أمراض القلب المزمنة؟
11- هل يعانى الطفل من أمراض عصبية مزمنة أو تشنجات مزمنة؟
12- هل يعانى الطفل من أمراض الدم "أمراض السيولة وتجلط الدم؟

اللقاحات المعتمدة للأطفال

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن وزارة الصحة وفرت ملايين الجرعات من اللقاحات المعتمدة لتطعيم الأطفال فى الفئة العمرية الأقل من 18 عام، لافتاً إلى أن الكميات المتوفرة من اللقاح فى مصر تكفى فئة الأطفال المستهدفة بالتطعيم، كما سيتم توريد دفعات جديدة من اللقاح خلال الفترة المقبلة.
وأوضح لـ "مستقبل وطن نيوز" أن اللقاح الوحيد المسموح به لتطعيم الأطفال في تلك الفئة العمرية هو لقاح "فايزر"، حيث أجازته المنظمات الصحية العالمية وهيئة الدواء المصرية.
وأكد المتحدث الرسمي أن الوزارة تعمل على التوسع في تلقيح المواطنين من كافة الفئات العمرية باللقاح المضاد لفيروس كورونا وتسعى لتطعيم أكبر عدد من المواطنين خلال الفترة المقبلة.
وشدد عبد الغفار على عدم التهاون فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، لافتاً إلى أن اللقاحات والإجراءات الاحترازية هما حائط الصد لتقليل أعراض المرض ومعدل الوفيات.

أمان لقاح فايزر

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن لقاح فايز آمن 100% ، حيث إنه اجتاز كافة التجارب السريرية على الأطفال والرضع، وأثبت فعالية ومأمونية عالية.

وأوضح فى  فى تصريحات صحفية، أنه لم تظهر أي آثار جانبية على الأطفال بعد الحصول على لقاح فايزر، كما أن ارتفاع الحرارة مع فايزر نادر الحدوث، وغالباً ما يكون نصف درجة أو درجة مئوية، ويتم التعامل معه بخافضات الحرارة العادية.

وأكد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، على ضرورة حصول الأطفال من مرضى السكر والقلب وحساسية الصدر وتليف رئوي، المصابين بضعف المناعة على لقاح فيروس كورونا.

عاجل