رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاستعلام الميداني لحاجزي وحدات الإعلان الـ15 بدأ.. كيف تستعد له؟

نشر
سكن لكل المصريين
سكن لكل المصريين

الاستعلام الميداني.. بدأت وزارة الإسكان، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إجراء الاستعلام الميداني على الطلبات المُسـجلة بإعلان سكن لكل المصريين 2، للوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفوري (غرفتين وصالة – و3 غرف وصالة) للمواطنين مُنخفضي الدخل، الحاجزين بالمشروعات التي يقل عدد المتقدمين عليها عن عدد الوحدات المتاحة.

ويستقبل الحاجزون بإعلان سكن لكل المصريين 2، خلال الأيام الجارية، رسائل نصية الاستعلام الميداني لجميع الحاجزين الذين سيتم فرز طلباتهم تتضمن نتيجة الفرز والإجراءات اللاحقة المتبعة سواء من المُنطبق عليهم الشروط أو غيـر المُنطبق

ويستفسر الحاجزين عن كيفية الاستعلام الميداني، وطريقة التعامل مع مندوب شركة الاستعلام، والخطوات الواجب اتباعها، والمشروعات التي يتم تنفيذ الاستعلام عنها حاليا، وهو ما يتم رصده في السطور التالية:

49 مشروعا جار الاستعلام عنها

المشروعات التي تم البدء في الاستعلام الميداني عن الحاجزين بها، بلغ عددها 49 مشروعاً، تضم أكثر من 22 ألف وحدة سكنية، وتقدم للحجز بها 4650 مواطناً، حيث تم بالفعل إرسال جميع ملفات المتقدمين بها إلى شركات الاستعلام.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من الاستعلام الميداني عن جميع الطلبات خلال أيام، على أن يتم إرسال الطلبات المقبولة إلى جهات التمويل استعداداً للدراسة الائتمانية، وتخصيص الوحدات، وإنهاء إجراءات التعاقد والتسليم.

والمشروعات التى تم البدء في الاستعلام الميداني عن الحاجزين بها، في المدن التالية: «مركز السماكين، التل الكبير، ومركز القنطرة شرق» بالإسماعيلية، ومدينة العريش، وبئر العبد بشمال سيناء، و«مركز الفتح، منقباد، ابنوب، البدارى، ابوتيج، ديروط، ساحل سليم، ومنفلوط» بفي أسيوط، و«مركز القارة -بلاد المال-، ومركز الوقف، ومركز قوص العقب-، قوص -العليقات-، قوص -خزام-، ونقادة -الشيخ حسين» بقنا، و«الكوثر، أخميم الجديدة، المراغة، وجهينة» بسوهاج، و«المطاهرة، وسمالوط» بالمنيا، و«إدفو، وكوم امبو بأسوان، و(سيوة، ومركز الحمام)، بمحافظة مطروح، و(مركز شدموه، ومركز هوارة، ومركز دمشقين)، بمحافظة الفيوم، و(مركز ارمنت "الريانية"، ومركز اسنا، ومركز اسنا الدير، ومركز الطود، ومركز القرنة "الضبعية"، ومركز المدامود)، بمحافظة الأقصر، و(مركز السادات "الاخماس"، ومركز السادات "بديل الدير")، بمحافظة المنوفية، ومركز وادى النطرون، بمحافظة البحيرة، و(مركز القرين، ومركز أولاد صقر)، بمحافظة الشرقية، و(مركز الواسطى، ومركز اهناسيا، ومركز بنى سليمان، ومركز العلالمة)، بمحافظة بنـى سويف.

مهمة مندوب شركة الاستعلام

تتمثل مهمة مندوب الاستعلام، في التأكد من صحة بيانات الحاجزين، وبشكل خاص «العمل، الإقامة، والحالة الاجتماعية»، وبعد ذلك تقديم تقرير حالة لكل حاجز على حدة، ومدى توافق أو مخالفة شروط الإسكان الاجتماعي.

خلي بالك

يعتمد مندوب شركة الاستعلام، على رقم هاتفك المسجل لدى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، للتواصل مع العملاء، لذا احرص على تشغيل رقم هاتفك المسجل بشكل مستمر، وحال وجود مشكلة في هاتفك تواصل فورًا مع الصندوق لتغيير الرقم، من خلال الأرقام التالية: 5999 – 5777 – 1188 من أي محمول، و 090071117 من أي خط أرضي، من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً، طوال أيام الأسبوع عدا يومي الجمعة والسبت.

الأوراق المطلوبة

قد يطلب مندوب شركة الاستعلام منك، شهادة دخل جديدة، أو قسيمة زواج، وشهادات ميلاد للأبناء، لذا احرص على تواجد نسخ جاهزة منها في منزلك.

تضارب المندوبين

قد تفاجأ بتواصل 2 من المندوبين، أحدهما يزورك في المنزل، والآخر يذهب لمقر عملك.

مندوب الاستعلام وإلغاء التخصيص

مندوب الاستعلام، هو ممثل وزارة الإسكان للتأكد من صحة بيانات الحاجزين، وعمل تقرير بها، لكنه لا يستطيع استبعاد أو تخصيص وحدة سكنية لأحد، دون وجه حق.

ومن حق أي متقدم للحجز التظلم على نتيجة الاستعلام، وطلب إعادته.

تأخر الاستعلام

قد يتم التأخر في الاستعلام عن عدد من الحاجزين، وفي تلك الحالة يتم التواصل مع الصندوق لمعرفه موقفهم.

نصائح لنجاح الاستعلام

- التأكد من هوية مندوبي الاستعلام.

- قد يطلب عدد من المستعلمين دفع مبالغ مالية، لإتمام عملية الاستعلام.

- مراجعة الصندوق وإخطاره بأي موظف يطلب بمبالغ مالية.

يذكر أن الصندوق يواصل فحص وفرز مُستندات المواطنين مُنخفضي الدخل الحاجزين ضمن مشروعات إعلان الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفوري، والتي يزيد عدد المتقدمين عليها عن عدد الوحدات المتاحة، وكذلك مُستندات المواطنين متوسطي الدخل الحاجزين ضمن مشروعات إعلان الوحدات السكنية تحت الإنشاء.

وفيما يتعلق بالوحدات السكنية تحت الإنشاء -3 غرف وصالة-، والتي من المقرر أن يتم تسليمها خلال 3 سنوات، لمتوسطي الدخل فقط، والمطروحة في مدن: «حدائق العاصمة، بدر، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، 15 مايو، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة، الغردقة -البداري-، بورفؤاد».

سيتم فرز جميع طلبات المتقدمين على تلك المشروعات لمراجعة البيانات والمستندات المسـجلة على النظام، والتي سيتم وفقاً لها تحديد أولويات العملاء على تلك المشروعات في حالة زيادة عدد المتقدمين عليها عن عدد الوحدات المتاحة بها، وفيما يخص المواطنين المُنطبق عليهم الشروط فسيتم تمكينهم من سداد الدفعات ربع السنوية المُستحقة عليهم - طبقاً للمنصوص عليه بكراسة الشروط - بدءًا من 1 يناير 2022 وذلك بواقع عدد 12 دفعة ربع سنوية خلال مدة التنفيذ (3 سنوات).

عاجل