رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لأول مرة.. توفير عقار «الألكتليز» المذيب للجلطات بمستشفيات جنوب الصعيد

نشر
مستشفى أسوان الجامعي
مستشفى أسوان الجامعي

 أعلن الدكتور محمد ذكي الدهشوري، عميد كلية الطب، ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة أسوان، توفير إدارة المستشفى الجامعي عقار "ألكتليز" المذيب للجلطات لأول مرة على مستوى جنوب الصعيد، وهو العقار الذي يدخل في تخفيف أعراض الجلطات وتلافي خطورة حدوث شلل تام بالطرفين. 

وقال عميد كلية طب أسوان - خلال بيان صحفي صادر عن جامعة أسوان اليوم الاثنين- إنه تم توفير هذا العقار المذيب للجلطات رغم ارتفاع سعره، لخدمة المرضى في أسوان ومحافظات جنوب الصعيد، لافتًا إلى أن العقار متاح حاليًا لكافة المرضى شريطة أن يصل المريض المصاب بالجلطة خلال الساعات الأولى عند حدوث الأعراض، على أن تُجرَى للمريض كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة تجنبًا لحدوث أية مضاعفات.

من جانبه، أوضح الدكتور أشرف معبد، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة أسوان، أن وحدة السكتة الدماغية بقسم الأمراض العصبية بكلية الطب جامعة أسوان، نجحت خلال الفترة الأخيرة في إنقاذ حياة عدد من المرضى المصابين بجلطات في المخ باستخدام عقار الألكتليز في غضون أيام قليلة.

وأضاف أنه في المقابل قام أطباء العناية المركزة بقسم الأمراض العصبية بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتي تبين منها جاهزية المرضى لتلقي عقار الألكتليز المذيب للجلطات في الساعات الثلاث الأولى من الإصابة، وعلى الفور تم حقن المرضى بهذا العقار المذيب لتختفي أعراض الجلطات وتم تلافي خطورة حدوث شلل تام بالطرفين.

عاجل