رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم العالي للنواب: يحق للحكومة تعيين 5 شخصيات بـ«الأعلى للجامعات الخاصة»

نشر
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، على حق الحكومة في تعيين 5 شخصيات عامة ضمن تشكيل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، اليوم الاثنين، أثناء مناقشة تعديلات قانون الجامعات الأهلية والخاصة.

وقال الوزير - تعقيبا على اعتراض بعض النواب على تعيين الحكومة في مجلس الجامعات الخاصة - إن تلك الشخصيات لا يتم اختيارها بشكل شخصي من الوزير، ولكن يتم طرح الأسماء ويتم التوافق عليها.

وأضاف: لدينا 25 رئيس جامعة خاصة ممثلين في القرار، كما أن تعيين الحكومة لبعض الشخصيات لا يؤثر على استقلالية إدارة الجامعات، خاصة وأن هناك فرقا بين الاستقلالية وتحقيق الانضباط.

وتابع أن هناك خطة عامة للدولة في التعليم، لذلك لابد وأن تراقب من خلال وزارة التعليم العالي.

وتنص المادة 18 من القانون على تعيين خمس من الشخصيات العامة والخبراء في التعليم يختارهم الوزير، وثلاثة من رؤساء الجامعات المملوكة للدولة يرشحهم المجلس الأعلى للجامعات، وتكون مدة عضويتهم سنة قابلة للتجديد لمرة واحدة.

ووافق المجلس، خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، على المادة 18 من قانون الجامعات الخاصة والأهلية، التى تنص على تشكيل مجلسين لإدارة تلك الجامعات.

عاجل