رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد زيادة نسب الإشغال بشرم الشيخ والغردقة.. هل تشهد مصر موسمًا سياحيًا دافئًا؟

نشر
مطار الغردقة
مطار الغردقة

تشهد فنادق مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، والمنشآت الفندقية بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، تحسن ملحوظ في نسب الإشغال، حيث ارتفعت النسب في بعض الأماكن إلى 100%.

وتشهد مدينتي شرم الشيخ والغردقة إقبالًا كبيرًا من الوفود السياحية القادمة من "روسيا، وأوكرانيا، والتشيك، وألمانيا، وبولندا"، والتي تزداد نسبهم أكثر في مدينة الغردقة.

ويقول علا عقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية في تصريحات خاصة لـ"موقع مستقبل وطن نيوز": "بالفعل نسب الإشغال بفنادق شرم الشيخ والغردقة تشهد هذه الأيام ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".

وتابع رئيس لجنة تسيير غرفة المنشآت الفندقية: أن "الجهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة من عمليات تسويق لقطاع السياحة، والمتمثلة في إقامة الاحتفالات الكبرى مثل احتفالية نقل المومياوات من المتحف المصري بميدان التحرير إلى متحف الحضارات بمدينة الفساط بالقاهرة، وحفل إعادة افتتاح طريق الكباش بمحافظة الأقصر له أثر كبير، ينعكس بالإيجاب على تنشيط حركة السياحة".

أحد فنادق شرم الشيخ

وتأتي زيادة نسب الإشغال الملحوظة بـ فنادق شرم الشيخ والغردقة، بعدما أعلنت السفارة الروسية بالقاهرة، في 24 يوليو الماضي استئناف حركة الطيران بين روسيا والغردقة وشرم الشيخ بدءً من 9 أغسطس.

وأوضح محمد سليمان، مدير تسويق بإحدى المجموعات الفندقية الكبيرة، في تصريحات خاصة لـ "مستقبل وطن نيوز": إن متوسط نسب الإشغال في مدينة الغردقة يتراوح اليوم ما بين 90-95%.

 

أحد فنادق الغردقة

 

وأشار مدير التسويق بالمجموعة الفندقية بالغردقة، إلى أن زيادة نسب الإشغال انعكس بالطبع على بيع سعر الغرفة، فالوضع تحسن نسبيًا، وأصبحت الغرف تباع بلا خسارة كما كان يحدث خلال السنوات الماضية، خاصة في الفترة التي أعقبت عام 2011، والتي كانت تباع فيها الغرفة بأقل من تكلفتها الحقيقية، من أجل توفير مصاريف التشغيل فقط، وحتى لا يغلق أصحاب الفنادق أبواب منشآتهم.

جانب من حفل إعادة افتتاح طريق الكباش

ويبدو أن موجة الانتعاش السياحي التي تعيشها مدينتي شرم الشيخ والغردقة امتدت أثارها إلى مدينة مرسى علم أيضًا التابعة لمحافظة البحر الأحمر، حيث قال طارق شلبي، رئيس جمعية مستثمري مرسى علم في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إن "هناك ارتفاعا في الإشغال الفندقي بمرسى علم لتتخطى نسبة 80%"، مشيراً إلى أن عدد الفنادق بالمدينة التي فتحت أبوابها أمام حركة السياحة ارتفعت من 14 إلى 35 بعد انتعاش حجم الحركة السياحية الوافدة لمرسى علم.

وتوقع عقل، أن تزيد نسب الاشغال بمحافظتي الأقصر وأسوان خلال الأسابيع القادمة، موضحًا أن أهالي الأقصر بالتحديد لديهم أمل كبير في أن يتسم هذا الموسم السياحي الشتوي بالدفء، خاصة بعد حفل إعادة افتتاح طريق الكباش العالمي، الذي نظمته الدولة المصرية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الخميس الماضي بمدينة الأقصر.

أحد الألعاب المائية بمرسى علم

وأضاف رئيس جمعية مستثمري مرسى علم، أن المدينة الشاطئية الساحرة، والتي تعتبر من أفضل مدن العالم في ممارسة الرياضات البحرية، تستقبل نحو طيارتين في الأسبوع على متنهم سائحون روس قادمين عن طريق مدينة الغردقة، مشيدا بقرار وزارة السياحة والآثار بتطبيق الحد الأدنى للإقامة في الفنادق، والذى بدأت المنشآت الفندقية على مستوى الجمهورية في تطبيقه منذ الأول من نوفمبر الجارى.

ولفت إلى أن هناك زيادة في أسعار الإقامة بفنادق مرسى علم، إذ وصلت نسب الارتفاع إلى 30%.

زيادة حركة السياحة بشرم الشيخ

ووفقا للقرار الخاص بتطبيق الحد الأدنى للإقامة في الفنادق، يكون الحد الأدنى لمقابل خدمة الإقامة -بأى من أنواعها- للفرد فى الليلة بالمنشآت الفندقية الخمس نجوم 40 دولارا أو ما يعادلها، و28 دولارا أو ما يعادلها في الفنادق صاحبة علامة الأربع نجوم.

عاجل