رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الانتخابات الليبية.. بن خليفة: الاعتقاد بأن المنافسة محصورة بين عدد من المرشحين «غير دقيق»

نشر
ليلى بن خليفة أول
ليلى بن خليفة أول امرأة مرشحة للانتخابات الليبية

أكدت ليلى بن خليفة، رئيسة حزب “الحركة الوطنية” وأول امرأة مرشحة لرئاسة ليبيا، أن لديها فرصة جيدة للفوز فى الانتخابات الرئاسية.

وقالت بن خليفة - فى تصريحات لشبكة "سكاى نيوز عربية" مساء اليوم الأحد- إن المرأة الليبية أثبتت طيلة العشر سنوات الماضية أنها قادرة على الوصول إلى أبعد مما يتصور البعض".

اعتقاد غير دقيق

وأوضحت ليلى بن خليفة، أنّ الاعتقاد السائد بأن المنافسة محصورة بين عدد من المرشحين هو "اعتقاد غير دقيق"، مضيفة أن "لدى الليبيين نوعا ما من السأم من الأشخاص والأسماء التي تتكرر في كل مرة، ويبحثون عن شخصيات أخرى لم تكن في المشهد".

فرصة جيدة

وأضافت، أن لديها "فرصة جيدة" فى الفوز بالانتخابات مؤكدة أنّ  "الرأي الأول والأخير هو لليبيين"، مشيرة إلى أنها تعول على المرأة في دعمها خلال الانتخابات القادمة.

المرأة هي المتضرر الأول والأخير

وأشارت السياسية الليبية إلى أنّ "المرأة هي المتضرر الأول والأخير من كل ما يحدث في ليبيا"، مشيرة إلى أن الرئيس القادم سيكون رئيسا لكل الليبيين، موضحة في الوقت نفسه أنها ترفض حصرها في مشروع يخص المرأة تحديداً فقط.

وتابعت المرشحة للانتخابات الرئاسية الليبية: أن "المرأة هي جزء كبير لا يتجزأ من المجتمع الليبي (...) والرئيس القادم -سواء كان رجلا أو امرأة- هو من سيقود الأمة الليبية جميعها"، موضحه أن "المرأة الليبية بعد سنوات أثبتت في كل المراحل السابقة أنها قوية وقادرة وتستطيع الوصول لأبعد مما يتصور البعض، كما أن كثيرا من النجاحات مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر باسم المرأة الليبية".

البرنامج الانتخابي

وبشان برنامجها الانتخابي، قالت المرشحة الليبية، إن هناك ثلاثة محاور أساسية تبني عليها برنامجها الانتخابي؛ يتصدرها محور السياسة الخارجية، لما ينطوي عليه من أهمية قصوى، ثم يحل المحوران الأمني والاقتصادي ضمن المحاور الرئيسية وذات الأولوية المتقدمة بالبرنامج الانتخابي، تتبعها محاور أخرى مثل محوري التعليم والصحة "من أجل وضع سياسات عامة لإدارة القطاعين حتى يأتي الجسم التنفيذي (الحكومة) ويكون قادراً على تنفيذ هذه السياسة".

وحول دعوات مقاطعة الانتخابات، قالت ليلي بن خليفة :"أنا ضد المقاطعة شكلا ومضمونا لأي مشروع يُطرح؛ فالمقاطعة تعني أن الشخص يقصي نفسه بنفسه.. ربما لسنا راضين عن بعض القوانين التي طرحت في الفترة الأخيرة ونرى فيها كثيرا من القصور، لكننا في الوقت نفسه بحاجة إلى تحريك العملية السياسية في ليبيا بعد جمود استمر لسبع سنوات تقريبا".

عاجل