رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشروط والإجراءات اللازمة لـ فتح محل بقالة تموينية

نشر
محل بقالة
محل بقالة

فتح محل بقالة تموينية هو هدف مشروع ومربح للعديدين من الشباب الراغب في إقامة مشروع بديل للوظيفة، فضلاً عن أن فتح محل بقالة تموينية، يكاد يكون مشروع مضمون الربحية، حيث تتولى وزارة التموين والتجارة الداخلية، إحالة الأفراد المقيدين على قاعدة الدعم السلعي، للحصول على المقرررات التموينية كل شهر، واختيارها من بين 28 سلعة.

ويسعى الكثير من الشباب، إلى فتح محل بقالة تموينية، بحسب ما كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على لسان متحدثها الرسمي معاون الوزير أحمد كمال، مشيراً إلى أن فتح محل بقالة تموينية، مرهون بالقيام بعدة إجراءات يجب إتخاذها أولاً حتى يمكن الموافقة على فتح محل بقالة تموينية.

 

وزارة التموين والتجارة الداخلية

إجراءات فتح محل بقالة تموينية

وفي إطار ما يقدمه موقع «مستقبل وطن نيوز» من أخبارٍ خدمية، تهم جمهور القراء، وتيسر عليهم مهمة الحصول على الخدمات بأقل جهد ممكن وفي أسرع وقت، نستعرض فيما يلي الشروط والإجراءات اللازمة من أجل فتح محل بقالة تموينية، والحصول على موافقة وزارة التموين والتجارة الداخلية لإقامة المشروع.

يتعين على الراغبين في فتح محل بقالة تموينية، القيام بعدة خطوات وإجراءات مهمة، حتى يتم الحصول على موافقة وزارة التموين والتجارة الداخلية، وهي إجراءات وشروط تتعلق بالتاجر التمويني، وأيضاً المحل المراد تحويله إلى محل بقالة تموينية.

يوفر البقال التمويني العديد من السلع لأصحاب البطاقات

إجراءات فتح محل بقالة تموينية للتاجر

  • يجب على الراغب في فتح محل بقالة تموينية، تقديم صحيفة الحالة الجنائية، وشهادة صحية، وضرورة وجود بطاقة ضريبية.
  • يتعين على الشخص الراغب في إقامة المشروع، شراء ماكينة صرف خاصة بالتموين مع إجراء صيانة من حسابه الخاص من خلال تعهد يقوم به.
  • ينبغي عليه ألا يكون من العاملين في قطاع الأعمال العام أو الجهاز الإداري للدولة.
  • يجب أن يكون الشخص متمتعًا بالسيرة الطيبة وحسن السمعة، وألا يكون قد حكم عليه في أي قضايا متعلقة بجرائم معينة خاصة بالتموين أو قضايا مخلة بالشرف والآداب.
  • يجب على المتقدم أن يكون لديه سجل كشوف بعدد البطاقات التموينية حتى يتم توفر سلع مناسبة لأعدادهم.
  • يتطلب فتح محل بقالة تموينية، تحضير الأوراق اللازمة مع التسجيل في رغبة أن تكون صاحب محل تموين من خلال التوجه لوزارة التموين أو مديرية التموين الخاصة بالمحافظة التي ينتمي لها.
يتم صرف المقررات التموينية أول كل شهر

إجراءات فتح محل بقالة تموينية للتاجر للمحل

  • تشترط وزارة التموين والتجارة الداخلية، ألا تقل مساحة المحل عن 30 مترًا.
  • يجب على صاحب المحل، أن يقوم بإحضار سجل تجاري خاص بالمحل وبه ثلاجة عرض مع وجود مخزن لحفظ السلع والمنتجات به.
  • يتعين على الراغب في إقامة المشروع، أن يكون المحل مملوكًا له، أو يتم تأجيره مع ألا تقل مدة العقد الخاصة بالإيجار عن خمس سنوات.
  • ينبغي كذلك الحرص على توافر كل الشروط الخاصة بالمحل من تراخيص وظروف صحية ملائمة مع أن تكون أقرب محل لبيع السلع التموينية على ما يقرب من 300 إلى 400 مترًا من هذا المحل.
عاجل