رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مُصدرون يكشفون أسباب ارتفاع الصادرات المصرية 40% في 9 أشهر| خاص

نشر
الصادرات المصرية
الصادرات المصرية - أرشيفية

كشف مصدرون ومستوردون، لـ«مستقبل وطن نيوز»، عن الأسباب وراء ارتفاع الصادرات المصرية بنسبة نمو 40 في المئة خلال الـ9 أشهر الماضية بحسب ما كشفه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال المهندس على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن ارتفاع الصادرات يأتي بفضل جهود تعزيز الصادرات المصرية للأسواق الخارجية للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنوياً، والاهتمام والدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية للملف، وحرصها على تحقيق طفرة غير مسبوقة فى معدلات تصدير منتجات كافة القطاعات وبصفة خاصة القطاعات التى تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية.

زيادة كبيرة في معدلات التصدير رغم التحديات العالمية

وأشار علي عيسى، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» إلى أن أغلب القطاعات التصديرية المصرية نجحت خلال الأشهر الأولى من العام الجاري في تحقيق زيادة كبيرة في معدلات التصدير رغم التحديات العالمية التي تواجه حركة الصادرات والتبادل التجاري في العالم.

زيادة كبيرة في معدلات التصدير رغم التحديات العالمية

وأوضح علي عيسى، أن الوزارات المعنية لا تدخر جهداً في التنسيق المستمر مع كافة الجهات المعنية في الحكومة ومجتمع المصدرين بهدف وضع رؤية متكاملة لزيادة معدلات التصدير وتيسير إجراءاته ومواجهة كافة التحديات التى قد تحول دون انسياب الصادرات المصرية للأسواق الخارجية مع التركيز على الأسواق التي تتمتع المنتجات المصرية فيها برواج كبير وإقبال من المستهلك النهائي.

وأشار علي عيسى، إلى أن البرنامج الجديد للمساندة التصديرية ساهم بشكل كبير في تعزيز قدرة المصدرين على استقرار معدلات التصدير وكذلك المبادرات العديدة التي أطلقتها الحكومة منذ مطلع العام الماضي لرد الأعباء التصديرية مع  توفير التمويل اللازم لاستيراد مستلزمات الإنتاج.

بناء المخزون الاستراتيجي من السلع والخامات

ومن جهته، أرجع أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، مخالفة الواردات المصرية من الخارج للتوقعات وزياداتها خلال الـ9 أشهر بنسبة 16 في المئة من العام الجارى ترجع إلى الرغبة بناء المخزون الاستراتيجي من السلع والخامات، إذ تخطط الحكومة المصرية للوصول إلى أرقام بسيطة في ما يتعلق بالاستيراد لتشجيع الصناعات المحلية. 

وقال أحمد شيحة لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أغلب هذه الواردات جاءت بسبب تامين المخزون الاستراتيجي للبلاد من السلع الغذائية واللقاحات والماكينات الخاصة بالمشروعات القومية.

بناء المخزون الاستراتيجي من السلع والخامات

 وكان الجهاز المركزي للتعبئة الإحصاء قد اصدر بياناً أوضح فيه أن عجز الميزان التجاري زاد في مصر 0.3 في المئة  في أول 9 أشهر من هذا العام إلى 31.3 مليار دولار على أساس سنوي مقابل 31.2 مليار دولار قبل عام، وارتفعت واردات مصر 16 في المئة والصادرات 40 في المئة  خلال نفس الفترة من 2021.

61 مليار دولار فاتورة الواردات المصرية في 9 شهور

وبلغت قيمة الصادرات المصرية 29.7 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر من 21.2 مليار دولار على أساس سنوي بدعم من ارتفاع صادرات مجموعة الوقود والزيوت المعدنية بنحو 98 في المئة  إلى 8.3 مليار دولار.

61 مليار دولار فاتورة الواردات المصرية في 9 شهور

وأشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن واردات مصر في أول 9 أشهر من هذا العام بلغت 61 مليار دولار مقابل 52.4 مليار قبل عام، بدعم من زيادة واردات الزيوت المعدنية والوقود والأجهزة الكهربائية ومجموعة الحبوب (قمح، ذرة، أرز) والسيارات والأدوية.

عاجل