رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 دول رصدت «أوميكرون».. هل يعود العالم إلى المربع صفر في مواجهة الوباء؟

نشر
صورة أرشيفية من الإغلاق
صورة أرشيفية من الإغلاق الماضي بسبب كورونا

في تطور متسارع على صعيد انتشار متحور فيروس كورونا الجديد من السلالة الجنوب إفريقية «أوميكرون»، رصدت 10 دول هي “بريطانيا، والتشيك، وأستراليا، والنمسا، وهولندا، وبلجيكا، وبوتسوانا، وإسرائيل، وإيطاليا، وألمانيا”، حالات مصابة بالمتحور الجديد، ما دفع بعض هذه الدول إلى اتخاذ إجراءات قد تمهد لعودة شبح الإغلاق مرة أخرى، سيما بعدما أعلنت عدد من الدول وقف رحلات الطيران المباشرة من وإلى عدد من الدول الإفريقية الأكثر تضررا من الوباء، فهل يعود العالم مرة أخرى إلى المربع الأول في مواجهة الوباء؟.

مثير للقلق

«مثير للقلق» هو الوصف الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية على المتحور الجديد "أوميكرون"، موضحة أن السبب يعود إلى ارتفاع عدد الطفرات، ووجود بعض الأدلة المبكرة على أنه يحمل درجة أعلى من العدوى مقارنة بالمتحورات الأخرى.

المنظمة العالمية، أبدت المزيد من المخاوف حين ذكرت أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كوفيد-19 وتعافوا قد يتعرضون للإصابة به مرة أخرى، وقد يستغرق الأمر أسابيع لمعرفة ما إذا كانت اللقاحات الحالية أقل فعالية ضدها.

وبحسب "سكاي نيوز عربية"، أعلنت أستراليا، الأحد، تسجيل إصابتين بالمتحور الجديد لمسافرين قادمين من جنوب إفريقيا، كما أعلنت السلطات الصحية في هولندا أن بعض الإصابات بكورونا، التي اكتشفت بين مجموعة من الركاب القادمين من جنوب إفريقيا هي على الأرجح من سلالة "أوميكرون".

كما أكدت السلطات الصحية الألمانية، تسجيلها أول إصابتين بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا "أوميكرون" في ولاية بافاريا، كانت لدى شخصين قدما إلى ميونيخ من جنوب إفريقيا يوم 24 نوفمبر، أي قبل تعليق الطيران مع هذه الدولة الإفريقية، وهما يخضعان حاليا للحجر الصحي.

من جهته، أعلن معهد الصحة الوطني الإيطالي، عن تسجيله أول إصابة بـ"أوميكرون"، حيث تم تحديد تسلسل الجينوم في مختبر علم الأحياء الدقيقة السريري وعلم الفيروسات والتشخيص الحيوي الطارئ بمستشفى ساكو في ميلانو، من عينة إيجابية لمسافر قادم من موزمبيق.

وقال المعهد الوطني للصحة العامة في التشيك، إن السلطات تدرس حالة يشتبه في إصابتها بالمتحور "أوميكرون"، تم اكتشافها لدى شخص قضى بعض الوقت بناميبيا.

كذلك، أعلن وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، عن تسجيل بلاده إصابتين بمتحور كورونا الجديد مرتبطتان بوافدين من جنوب إفريقيا، واحدة في تشيلمسفورد، والأخرى في نوتنجهام.

كما رصدت بلجيكا وبوتسوانا وإسرائيل وهونج كونج والدانمارك، إصابات بالسلالة الجديدة.

شبح الإغلاق

لم يلبث العالم يتنفس الصعداء من آثار الموجات الأربع الأولى من الفيروس ويبدأ استعادة حركة السفر إلا وأعاد المتحور الجديد الأمور إلى ما كانت عليها حيث قررت عددا من الدول وقف حركة الطيران من وإلى دول المتحور، وفرض قيود على المسافرين من دول جنوب القارة الإفريقية.

وأمس السبت، قالت أستراليا إنها ستمنع غير المواطنين الذين كانوا في تسع دول في الجنوب الإفريقي من دخول أراضيها، كما ستلزم المواطنين الأستراليين وأفراد أسرهم العائدين من تلك الدول بحجر صحي 14 يوما تحت إشراف.

وأعلنت اليابان أنها ستوسع نطاق القيود المشددة التي فرضتها على الحدود لتشمل ثلاث دول إفريقية أخرى بعدما فرضت قيودا على القادمين من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وإيسواتيني وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو، يوم الجمعة.

وعلقت سريلانكا وتايلاند وسلطنة عمان دخول القادمين من دول الجنوب الإفريقي.

وفي هولندا، قالت سلطات العاصمة أمستردام، إن 61 من نحو 600 وصلوا إلى المدينة الهولندية على متن رحلتين قادمتين من جنوب إفريقيا، يوم الجمعة، تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا.

وقررت مصر أول أمس الجمعة وقف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا بسبب متحور جديد لفيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، في بيان: إن "اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا قررت إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا والذي أطلق عليه "أوميكرون"، واعتبرت هذا المتحور من الضروري أخذ الإجراءات الاحتياطية تجاهه".

وقررت دولة الكويت، اليوم السبت، وقف رحلات الطيران المباشرة من عدد من الدول الإفريقية بسبب مخاوف تتعلق بفيروس كورونا.

وقررت المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، تعليق الرحلات الجوية القادمة من دول (جنوب إفريقيا، ونامبيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني) والمتجهة إليها، عقب ظهور متحور جديدة لفيروس (كورونا).

وقال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية -وفقا لوكالة أنباء السعودية (واس)- إنه تقرر أيضا تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين مباشرة وغير مباشرة من الدول المشار إليها؛ فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يومًا في دولة أخرى على أن يتم تطبيق كامل إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المعتمد لمدة 5 أيام على جميع الفئات المستثناة القادمين من هذه الدول بما في ذلك مواطنو المملكة، بغض النظر عن حالة التحصين.

خسائر اقتصادية

وتراجعت الأسواق المالية، خاصة أسهم شركات الطيران وغيرها في قطاع السفر، إذ يشعر المستثمرون بالقلق من أن تسبب السلالة الجديدة موجة أخرى من الجائحة وتؤدي إلى تعثر الانتعاش العالمي، وهوت أسعار النفط بنحو عشرة دولارات للبرميل.

وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع كي يتعرف العلماء بصورة واضحة على تحورات السلالة، وما إن كانت اللقاحات والعلاجات المتاحة فعالة في مقاومتها. و"أوميكرون" هي خامس سلالة تصنفها منظمة الصحة.

واكتشف علماء، الخميس الماضي، المتحور في جنوب إفريقيا وهي البلد الأكثر تضررا بالوباء، والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات، حيث تم تسجيل 50 إصابة جديدة بالمتحور "أوميكرون"، خلال الساعات الـ24 الماضية. 

عاجل