رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بتراجع أسعار الحديد في ديسمبر.. وتجار: بسبب الخامات

نشر
حديد التسليح
حديد التسليح

توقع أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء في الغرف التجارية، حدوث تراجع في أسعار الحديد بالسوق المصري، إثر تراجع سعر خام الحديد عالميًا، مشيراً إلى وجود حالة ترقب من قبل التجار في مصر لخفض متوقع في الأسعار خلال الأيام القادمة.

ويسود قطاع مواد البناء في الوقت الحالي حالة من الترقب وسط تراجع للمواد الخام وزيادة المخزون وتراجع الطلب ووجود أكثر من سعر للمنتج في الأسواق، بعد أن قامت مصانع الدرفلة بعمل عروض سعرية تصل لأكثر من تجاوز 400 جنيها للطن.

وقال أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية، إن أسواق مواد البناء تنتظر الأربعاء الأول من ديسمبر2021، لإعلان الأسعار الجديدة لطن حديد التسليح، مضيفاً أن المواطنين ينتظرون تراجعات الأسعار للشراء بعد قفزات كبيرة خلال الأشهر الماضية في طن حديد التسليح.

أسعار الحديد أرض المصنع لا تزال مستقرة عند 15 ألف

وأضاف «الزيني» - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - أن ارتفاع وانخفاض حديد التسليح خلال الشهر الواحد يربك الأسواق ويكبد الوكلاء التجار مبالغ طائلة في ظل تراجع الطلب وزيادة المخزون.

وتابع «الزيني» أن أسعار الحديد أرض المصنع لا تزال مستقرة عند 15 ألف في بعض الشركات وتصل إلى 15500 جنيه أقصي سعر، وللمستهلك من 15500 إلى 16 ألف جنيه وفق تكلفة النقل، وأوضح أن الطلب على مواد البناء بصفة عامة تشهد حالة من الهدوء والاستقرار حتى الآن، ولا يوجد مؤشرات على ارتفاع الطلب.

أسعار الحديد أرض المصنع لا تزال مستقرة عند 15 ألف

وكشف «الزيني» عن اتجاه تجار وموزعون لحديد التسليح لخفض الأسعار للمستهلك بقيم تتراوح من 200 إلى 400 جنيه في الطن، وذلك في ظل توقعات قوية بهبوط في الأسعار خلال الفترة القادمة بعد إلغاء رسوم الاستيراد للبيليت، الأمر الذي يدفع التجار للتخلص من الكميات الموجودة لديهم.

ترحيب بإلغاء فرض الرسوم الوقائية على واردات البيلت 

وبدورها كشفت وكالة شينخوا الصينية، أنه قد بلغ مخزون خام الحديد في 33 ميناء صيني 137.99 مليون طن، بزيادة 1.71 في المئة، مقارنة بالأول من نوفمبر 2021، وأن الأسبوع المنقضي تراجعت أسعار استيراد خام الحديد بشكل ملحوظ وسط زيادة عمليات التسليم في السوق العالمية.

وكان عدد كبيرمن التجار ووكلاء مواد البناء قد أشادوا بقرار وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع، الخاص بإلغاء فرض الرسوم الوقائية على واردات البيلت وحديد التسليح ومنتجات الألومنيوم، مشيرين إلى أنه سيؤدي إلى ضبط السوق.

ترحيب بإلغاء فرض الرسوم الوقائية على واردات البيلت 

وتابع الزيني، أن قرار الوزيرة صائب، وهو قرار وطني 100 في المئة، وله مردود كبير على المعروض بالسوق من خلال زيادة القدرة الإنتاجية، وتشغيل مصانع الدرفلة بكامل طاقتها، وسيخفض تكلفة الإنتاج ويقضي على إشاعات ارتفاع أسعار الحديد، ومن المتوقع أن تنخفض أسعار الحديد في الفترة المقبلة.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قد أصدرت قرارين وزاريين بإيقاف العمل بالقرار رقم 907 لسنة 2019 و 168 لسنة 2021 والخاصين بفرض تدابير وقائية على واردات البليت وحديد التسليح ومنتجات الألومنيوم، ويبدأ العمل بهذين القرارين، اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشرهما بالوقائع المصرية.

وتابع «الزيني»، أن هذا القرار سيخفض تكلفة الوحدات السكنية، وهو الأمر الجيد على المستوى المجتمعي والتجاري، لافتًا إلى أنه قرار يؤكد الدور الكبير والقوي التي تقوم به حكومتنا وتدخلها في الوقت المناسب لضبط الأمور، ووضعها في نصابها الصحيح.

ثباتاً في طن الإسمنت بداية من الشهر الجاري

وذكرت الوزيرة في وقت سابق، أن هذين القرارين جاءا نتيجة للارتفاع الكبير الذي يشهده الاقتصاد العالمي من ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة، وكذا ارتفاع أسعار مواد ومستلزمات الإنتاج، الأمر الذي يؤثر سلبًا على القطاعات الإنتاجية والتصديرية المصرية.

ووفقا  للأسعار المعلنة في أسواق الصلب العالمية بلغت أسعار الخردة 493 دولار / طن واسعار خام الحديد 96 دولار / طن فيما تراوحت أسعار مربعات الصلب – البيلت – ما بين 600 – 700 دولار للطن  وأسعار حديد التسليح ما بين 720 – 770 دولار / طن ولفائف الأسلاك 800 – 850 دولار / طن.

وفيما يتعلق بسعر الأسمنت، قال محمود مخيمر رئيس شعبة الأسمنت بغرفة الإسكندرية التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن هناك ثباتاً في طن الإسمنت بداية من الشهر الجاري، ويباع بأسعار تتراوح ما بين  1030 و1085 جنيه للطن.

 

عاجل