رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نيويورك تايمز»: مُتحور «أوميكرون» يضع العالم في حالة تأهب

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في عددها الصادر اليوم الأحد أن المُتغير "أوميكرون" والمُتحور عن فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) وضع العالم في حالة تأهب منذ اللحظة الأولى من تفشيه في جنوب إفريقيا حتى الآن.

وأشارت الصحيفة - (في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي) - إلى أن دول بريطانيا وألمانيا وإيطاليا أكدت تسجيل حالات بالمتحور الجديد، بينما تشتبه دول أخرى في وجود حالات خاصة بها، وكانت الفوضى في أحد المطارات الهولندية مثالاً على الاستجابة المتناثرة عبر أوروبا له.

وقالت: "العلماء يتسابقون لدراسة المتحور الجديد لاسيما بعد رصد العديد من الحالات في أوروبا وإعلان الحكومات في جميع أنحاء العالم عن فرض قيود سفر تستهدف منطقة جنوب إفريقيا حيث ظهر لأول مرة؛ مما أثار انتقادات بأن القارة تتحمل مرة أخرى وطأة سياسات الذعر من قبل الدول الغربية".

وأوضحت الصحيفة أن "أوميكرون"، وهو البديل الجديد الذي تم اكتشافه لأول مرة في جمهورية بوتسوانا بجنوب إفريقيا، وضع أوروبا في حالة تأهب قصوى بعد اكتشاف حالات في المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا.. بينما بدأت جمهورية التشيك والنمسا وإسرائيل وهولندا التحقق في رصد حالات مشتبه بها من هذا المتحور.. مشيرة إلى أنه وحتى الآن، لا يُعرف سوى القليل نسبيًا عن "أوميكرون"، الذي يحمل طفرات يخشى العلماء من أنها قد تجعل الإصابة أكثر عدوى وأقل مقاومة للقاحات، وعلى الرغم أنه تم احتواء معظم الحالات المؤكدة للمتغير في دول جنوب إفريقيا، إلا أن هناك مخاوف من أن "أوميكرون" يمكن أن ينتشر على نطاق أوسع قبل أن يكتشف العلماء جميع تفاصيله.

وبدوره قال أندرو بيكوس، عالم الأوبئة من جامعة "جونز هوبكنز" - في مقابلة مع "نيويورك تايمز" - إن المتحور الجديد من المحتمل أن يكون موجود بالفعل في نيويورك، وهناك بالتأكيد احتمال بأنه قد انتشر بالفعل على مستوى العالم، لكننا لا نعرف حتى الآن".

ولفتت "نيويورك تايمز" إلى أن القادة الأوروبيين، الذين يعانون بالفعل من زيادة حالات "كوفيد-19"، يحاولون حالياً تحقيق توازن بين زيادة الحذر وتجنب الذعر، وكانت قد ثبتت إصابة 61 راكبًا من بين أكثر من 500 مسافر على متن رحلتين من دول جنوب إفريقيا إلى هولندا يوم أمس السبت، بفيروس "كورونا" أثناء خضوعهم للحجر الصحي في أمستردام. 

وفي السياق ذاته، قالت السلطات الهولندية إنه من المرجح العثور على متغير "أوميكرون" في بعض أولئك الـ 61 راكبًا الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس.

وقرر الاتحاد الأوروبي تقييد السفر من وإلى سبع دول إفريقية وهى "بوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي"، بينما استهدفت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تلك الدول بجانب ملاوي، فيما قيدت بريطانيا السفر مع تلك الدول الثماني وأنجولا وموزمبيق وزامبيا، كما أعلنت كندا وأستراليا وروسيا وتايلاند وسريلانكا وسنغافورة والمملكة العربية السعودية وعمان والمغرب قيودًا مماثلة.

 

عاجل