رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المبادرة توفر تمويلات بمزايا غير مسبوقة.. والتنفيذ خلال أيام

4 ملايين فدان في مرمى مبادرة «المركزي» للري الحديث.. ومستثمرون: فرصة للزراعة

نشر
الري التقليدي
الري التقليدي

أعرب مسؤولون ومستثمرون زراعيون، عن تفاؤلهم بشأن المبادرة الرئاسية التي أصدرها البنك المركزي المصري بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتمويل التحول لاستخدام وسائل الري الحديث في الأراضي الزراعية بقيمة 55.5 مليار جنيه لتمويل تحويل 4 ملايين فدان لنظم الري المستهدفة في إطار المبادرة.

وقال مستثمرون ومصرفيون، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن المبادرة تيسر على آلاف المزارعين الحصول على التمويل اللازم بتيسيرات في السداد غير مسبوقة، لدعم جهود التحول للري الحديث، علماً أن المبادرة الحالية بفائدة صفرية، على النقيض من المبادرة السابقة، التي كانت بفائدة 5%.

تمدد ناتج القطاع الزراعي ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي

وأضافوا أن المبادرة تحمل دلالة هامة من حيث التوقيت، حيث أنها تأتي في وقت تتعافى فيه القطاعات الاقتصادية من آثار الجائحة، وتأتي مراعاة للهدر في المياه، متوقعين أن تسهم المبادرة في تمدد ناتج القطاع ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

تمدد ناتج القطاع الزراعي ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي

وأثنى عادل زيدان، رئيس جمعية مستثمري مشروع المليون ونصف المليون فدان، على المبادرة الرئاسية، وقال إنها تكتسب أهمية كبيرة كونها تستهدف 4 ملايين فدان، وتوفر تيسيرات وحوافز تمويلية غير مسبوقة لقطاع كثيف العمالة مثل القطاع الزراعي.

ويبلغ عدد العاملين في قطاع الزراعة نحو 5.2 مليون مشتغل، بما يمثل 19.2% من إجمالي المشتغلين، حيث تعتبر أكبر نسبة مشاركة للمشتغلين في الأنشطة الاقتصادية، خلال الربع الثاني من 2021، فيما وصلت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لـ14.8% عام 2019/ 2020، حيث بلغت 669.8 مليار جنيه، مقارنة بـ278.5 مليار جنيه عام 2014/ 2015، وذلك بالأسعار الجارية.

أضاف عادل زيدان في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" أن التمويل سيتاح في البنوك المشاركة بالمبادرة الرئاسية وبدون فائدة، وبفترات سداد طويلة الأجل، معتبراً أن المبادرة أسقطت التمويل كعائق أمام المزارعين.

توفر على المزارعين عبء التحول نحو الري الحديث

وقبل يومين، أصدر البنك المركزي المصري مبادرة جديدة لتمويل التحول لاستخدام وسائل الري الحديث في الأراضي الزراعية، يتم من خلالها السماح بتمويل الجمعيات التعاونية الزراعية أو المنشأة بغرض التحول لطرق الري الحديثة عن طريق البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي. 

توفر على المزارعين عبء التحول نحو الري الحديث

وأوضح الخبير الزراعي، أن المبادرة تشجع على الانتقال نحو وسائل ري حديثة، تراعي ندرة المياه وعدم الإهدار، وتعظم إنتاجية الفدان، بتبنيها وسائل ري ذكية تمنع الإهدار، وتوفر على المزارعين عبء التحول نحو الري الحديث.

وتبلغ إجمالي قيمة المبادرة الجديدة 55,5 مليار جنيه تم إصدارها بضمان وزارة المالية لتمويل مشروع تحويل حوالي 4 ملايين فدان لاستخدام الآليات والوسائل الحديثة والذكية لري الأراضي الزراعية.

سداد تكلفة التحول لنظم الري الحديثة للبنوك على أقساط

من جانبه، قال علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن مصرفه بدأ في تلقي طلبات الحصول على التمويل، وأن جميع الفروع على مستوى الجمهورية ستكون بصدد تقديم الخدمة بحد أقصى الأسبوع القادم.

سداد تكلفة التحول لنظم الري الحديثة للبنوك على أقساط

ولا يوجد حد أقصى لتمويل المزارع، ولكن يتوقف الأمر على تكلفة تركيب المعدات لكل فدان، والتي تتراوح بين 15 و17 ألف جنيه للفدان الواحد، وذلك حسب نوع الماكينات وطرق الري سواء كانت بالتنقيط أو بطريقة أخرى.

وأوضح رئيس البنك الزراعي، أن المبادرة الرئاسية تستهدف في المرحلة الحالية، الدلتا والمساحات الزراعية المعتمدة على الري بالغمر.

أول مواعيد استحقاق الأقساط تبدأ بعد عام من تركيب المعدات

وسيقوم المزارعون المستفيدون من المبادرة بسداد تكلفة التحول لنظم الري الحديثة للبنوك على أقساط خلال 10 سنوات دون تحملهم أي فوائد على أن يتم سداد أول قسط بعد عام من إنهاء التنفيذ والتحول الكامل لنظم الري المستهدفة، على أن يقوم البنك المركزي بتعويض البنوك بالمشاركة مع وزارة المالية. 

ولفت رئيس البنك الزراعي المصري، إلى أن أحد مزايا المبادرة، هي أن أول مواعيد استحقاق الأقساط تبدأ بعد عام من تركيب المعدات موزعة على أجل 10 سنوات بدون فائدة تبعاً لكل حالة على حدة.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع خلال ثلاث سنوات أن يتم تحويل كافة الأراضي الزراعية لوسائل الري الحديث والذكي، علماً بأنه سيتم التنسيق فيما بين الجهات والوزارات المعنية لتحديد آلية التطبيق، والشركات المنفذة التي ستقوم البنوك بالصرف لها، والمستفيدين من المبادرة.

عاجل