رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهرجان العسل يذكر بطموحات مصر التصديرية.. ومنتجون: زيادة صادراته 15%

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال تجار وعارضون للعسل المصرى في مهرجان العسل، إن هناك إقبالاً كبيراً من جانب المواطنين على شراء العسل من المعرض المقام حالياً فى حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، حيث يفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور من الساعة التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساء ومستمر حتى غدٍ الأحد.

فتح فرص تسويقية وتصديرية جديدة للمنتجين

وتقيم وزارعة الزراعة واستصلاح الأراضي هذا المعرض منذ 3 سنوات ويقام هذا العام تحت شعار "ذهب مصر السائل" ويشارك فيه أكثر من 100 عارض، أغلبهم من منظمة النحالين العرب.

فتح فرص تسويقية وتصديرية جديدة للمنتجين

وتهتم الدولة على بهذا المهرجان، والذي يساهم بشكل كببر في فتح فرص تسويقية وتصديرية جديدة للمنتجين، فضلا عن التعارف بين منتجي العسل وتبادل الخبرات، مما يخلق فرص جيدة وجديدة للتعاون المشترك، وفتح آفاق جديدة للتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والتنظيمات المحلية والعالمية المهتمة بالصناعات الغذائية، البنوك، المؤسسات العالمية المتخصصة، المجالس التصديرية، وغرفة الصناعات الغذائية، حيث يهدف هذا التعاون إلى تطوير الصناعة والإنتاج المحلي.

شهادة ضمان من المناحل بأن العسل غير مغشوش

وثمن حسين حجازي مدير أحظ المناحل، فى تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" جهود وزارة الزراعة فى إقامة هذه المهرجانات والتي تهدف إلى تسويق المنتجات وإنقاذ الصناعات من حدة الركود، مما أدى إلى دفع صادرات العسل المصري من 10 إلى 15% سنويًا، وذلك بعد تنفيذ حملة ترويج للمنتج المصري في مختلف الدول والمعارض المتخصصة.

شهادة ضمان من المناحل بأن العسل غير مغشوش

وقال حسين حجازي، إن أسعار العسل فى متناول الجميع ويباع الكيلو بسعر 120 جنيه، ودعا المواطنين الراغبين فى شراء العسل المصري إلى ضرورة الحصول على شهادة ضمان من المناحل بأن العسل غير مغشوش.

ودعا حسين حجازي، إلى ضرورة التنبيه على المزارعين بالتقليل من المبيدات الحشرية للحفاظ على النحل لأن المبيدات تقضى على النحل مما يتسبب فى موته.

حجم التصدير من العسل 3200 طن سنوياً

ومن جهته، قال المهندس سامح سعد صاحب أحد المناحل، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن هذه المعارض تضع قطاع نحل العسل فى المكانة التى يستحقها لأنه بمثابة كلمة السر فى تحقيق النهضة الزراعية والاكتفاء الذاتي وزيادة الصادرات التى تتطلع إليها القيادة السياسية.

حجم التصدير من العسل 3200 طن سنوياً

وأوضح سامح سعد، أن حجم التصدير من العسل 3200 طن سنوياً، للولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية من إجمالي 30 ألف طن للإنتاج بنسبة 11% من حجم الإنتاج، وتحتل الصين المرتبة الأولي عالميا في تصدير عسل النحل وتتصدر المشهد على مستوى الوطن العربي فى تصدير كميات كبيرة للغاية من عسل النحل.

و تستهدف مصر زيادة صادرات خلايا النحل إلى 4 ملايين خلية نحل، بعد قيام الحكومة بتنظيم عمل النحالة المصرية لمنع اختلاط أنواع النحل المصرية، كما تستهدف الدخول بقوة على الخريطة العالمية للتصدير، في مواجهة دول تصديرية كبيرة دوليا مثل الصين والأرجنتين وإيران وتركيا، حيث تستحوذ على كميات كبيرة من سوق الصادرات العالمية.

عاجل