رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسواق مؤَّمنة بـ الأرز 6 أشهر و«سلالات» كثيفة الإنتاجية.. وتجار: الأسعار ستتراجع

نشر
الأرز - أرشيفية
الأرز - أرشيفية

سجّلت أسعار الأرز استقرارا سعرياً فى السوق المحلى دام اكثر من 60 يوماً، وقال تجار وفلاحون إن المخزون الاستراتيجي للبلاد يكفى 6 أشهر.

يأتي ذلك بالرغم من ارتفاع أسعار الحبوب عالمياً من القمح والذرة خلال الأشهر الماضية بالبورصات العالمية حيث تعد مصر من أكبر الدول المستوردة فى العالم للقمح وتستورد 10 ملايين طن سنويا بينما تبلغ تكلفة استيراد الحكومة للذرة سنويًا مليار و700 مليون.

مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الأرز

ولم تتأثر أسعار الأرز فى السوق المحلى بالأسعار العالمية، نتيجة وقف تصديره إلى الخارج مع وفرة المعروض فى السوق المحلى، حيث حققت مصر تقريباً اكتفاء ذاتياً من سلعة الأرز، حيث تنتج مصر 4.8 مليون طن سنوياً، ويبلغ متوسط نصيب الفرد 39 كيلو جرام سنوياً.

مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الأرز

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الاستهلاك المحلى يتراوح بين 3 و4 ملايين طن، ولفت إلى أن الأسواق تشهد حالة من الاستقرار، ويباع كيلو الأرز 6.5 جنيه و7.5 جنيه، ويتواجد بكميات تلبى احتياجات المستهلك، ولن يشهد أي زيادة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار رجب شحاتة، الى أن هناك توافر فى الأرز بكميات كبيرة في الأسواق واستقرار الأسعار وهناك مخزون استراتيجي يكفى 6 أشهر، ولفت إلى أن القيادة السياسة حريصة على توفير جميع السلع وتأمين مخزون استراتيجي من كافة المنتجات الأساسية طوال الوقت، وأن الارتفاعات والانخفاضات ترجع لآلية العرض والطلب.

الأسواق لم تشهد أي أزمة من نقص السلع

وأوضح رجب شحاتة، أن الأسواق لم تشهد أي أزمة من نقص السلع، حيث نجحت وزارة التموين في توفير كافة السلع وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال المجمعات الاستهلاكية، وكذلك توفير السلع التموينية لأصحاب البطاقات التموينية، مؤكدًا أن مخزون الأرز يكفي احتياجات البلاد.

الأسواق لم تشهد أي أزمة من نقص السلع

وتوقع رجب شحاتة، تراجعاً فى الأسعار، وذلك لعدة أسباب أهمها وفرة المحصول المحلى هذا العام، مما يسهم فى تخفيض السعر وهذا بمنطق آليات العرض والطلب، فكلما زاد المعروض قل السعر.

الأرز فى متناول الجميع بأسعار مخفضة

ويتفق عزيز عزت رئيس شعبة الحبوب بغرفة القاهرة التجارية، مع الرأي السابق بأن سلعة الأرز متوافرة بكميات كبيرة ولا توجد أزمة أو نقص فى الأرز المصري أو المستورد، وأصبح الأرز فى متناول الجميع بأسعار مخفضة، مؤكداً أن أسعار الأرز فى هذا الموسم مستقرة تماماً، ومتوافر بغزارة فى الأسواق، لذلك تم تخفيض الأرز بنسب تصل إلى 20% للجملة والتجزئة وللمستهلك. 

وتابع قائلًا في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" أن المعروض من سلعة الأرز أكثر من المطلوب، مما يفرض على التجار تخفيض الأسعار لزيادة المبيعات بالمشاركة فى مبادرة الدولة بتخفيض الأسعار.

الأرز الشعير عريض الحبة يباع بسعر 4700 جنيها

وفى سياق متصل، قال صدام أبو حسين نقيب الفلاحين فى تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الأرز الشعير عريض الحبه يباع بسعر 4700 جنيها ورفيع الحبه يباع بسعر 4600 جنيه والأبيض يباع من 7500 لـ8000جنيه.

الأرز فى متناول الجميع بأسعار مخفضة

وأوضح أن هناك جهود تبذل من جانب الجهات البحثية فى الدولة لزراعة أصناف من الأرز ذات إنتاج وفير وتتعامل مع التقلبات الجوية وبإنتاجية عالية بنحو 5 طن للفدان مقابل 4.5 طن الان كما أن الأنواع المستنبطة تستهلك كميات مياه أقل من 13 لتر لتصل الى 7 لتر مكعب وبفترة صلاحية تتجاوز 150 يوم.

أضاف أبو صدام أن أسعار الأرز المصري داخل مصر الآن أقل بنحو 30% من أسعار الأرز المماثل له بالخارج.

عاجل