رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحور كورونا الجديد.. الصحة العالمية تحذر من خطورته والعالم يتخذ إجراءات وقائية

نشر
كورونا في جنوب إفريقيا
كورونا في جنوب إفريقيا

ينتاب العالم قلقًا بالغًا بسبب متحور كورونا الجديد الذي ظهر مؤخرًا في جنوب إفريقيا وبعض البلاد المحيطة بها، وحذرت منظمة الصحة العالمية من خطورته، كونه أسرع انتشارًا من متحور دلتا، ويحتوي على العديد من الطفرات.

اسم متحور كورونا الجديد

وأطلقت منظمة الصحة العالمية اسم "أوميكرون" على متحور كورونا الجديد، ووصفته بأنه مثير للقلق.

وذكرت الصحة العالمية أن متحور كورونا الجديد B.1.1.529، تم الإبلاغ عنه في جنوب إفريقيا يوم 24 نوفمبر 2021، تزامنًا مع ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس المستجد في جنوب إفريقيا خلال الأسابيع الأخيرة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن أول حالة مؤكدة للإصابة بسلالة B.1.1.529 كانت في عينة تم أخذها في 9 نوفمبر الجاري، مشددة على زيادة عدد الإصابات بـ متحور كورونا الجديد في أغلب محافظات جنوب إفريقيا تقريبًا.

أماكن ظهور متحور كورونا الجديد

ويكمن ظهور متحور كورونا الجديد في جنوب إفريقيا وبعض الدول الأخرى داخل، مما دفع بعض الدول إلى تعليق رحلات الطيران من وإلى هذه الدول، ضمن الإجراءات الاحترازية لضمان عدم انتشار متحور كورونا الجديد.

 وأعلنت مصر، متمثلة في اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، توقف رحلات الطيران من وإلى 7 دول إفريقية، في إطار إجراءاتها الاحترازية للوقاية من متحور كورونا الجديد، وهي جنوب إفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا وإسواتيني.

إجراءات الدولة للوقاية من متحور كورونا الجديد

واتخذت الدولة إجراءات عديدة لمنع انتشار متحور كورونا الجديد على النحو التالي:

- القادمون من دول جنوب إفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا وإسواتيني، عن طريق الرحلات غير المباشرة (ترانزيت) ويمثل قدومهم إلى مطار القاهرة (ترانزيت) في طريقهم إلى دول أخرى، يتم إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع لهم.

- حال ظهور أي حالة إيجابية، يتم منع المسافر من صعود الطائرة التالية، ويعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها.

4- القادمون من الدول المذكورة عن طريق الطيران غير المباشر (ترانزيت) وتمثل القاهرة وجهتهم النهائية، يتم عمل اختبار فحص الحامض النووي السريع لهم لاكتشاف إصابتهم بـ متحور كورونا الجديد من عدمه.

- حال إيجابية التحليل يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها.

- حال سلبية الاختبار فيقوم بعمل حجر ذاتي منزلي لمدة 7 أيام، ويتم عمل اختبار pcr في نهاية مدة الحجر. 

- يستمر متابعة المسافر لمدة 7 أيام أخرى عن طريق فريق الحجر الصحي حتى نهاية المدة القصوى لفترة حضانة الفيروس.

إجراءات وقائية للوقاية من متحور كورونا الجديد

وذكرت وزارة الصحة، بعض الإجراءات الضرورية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، لاسيما متحور كورونا الجديد المنتشر في جنوب إفريقيا، وهي:

 1- ارتداء القناع الواقي "الكمامة".

2- الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي الضرورية.

3- الحصول على لقاح كورونا.

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تتابع على مدار الساعة الوضع الوبائي في مصر والعالم، بشأن ما تم الإعلان عنه من ظهور متحور كورونا الجديد من فيروس كورونا يحمل اسم أوميكرون.

وأشار عبدالغفار إلى أن وزارة الصحة تقيم جميع الإجراءات والتدابير بشكل مستمر، بحسب تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في العالم.

وتوفر الدولة المصرية جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، التي شملت لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حفاظاً على مكتسبات التصدي للجائحة.

عاجل