رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتراخيص وحملات تفتيشية

الحكومة والقطاع الخاص يعلنان الحرب على «مراكز الصيانة الوهمية»

نشر
مراكز الصيانة الوهمية
مراكز الصيانة الوهمية انتشرت مؤخراً

انتشرت فى الفترة الأخيرة مراكز الصيانة الوهمية التي تخدع المستهلك، وتعلن فى وسائل الإعلام والشوارع أنها معتمدة من الشركات الصناعية المنتجة للأجهزة الكهربائية. 

عدد ضحايا هذه المراكز من المستهلكين كبير جداً ممن يتعرضون للنصب أو التحايل ورغم أن القانون يحظر فتح أي مراكز للصيانة بدون تراخيص إلا أنها أصبحت منتشرة فى أغلب المحافظات، الأمر الذى دعا هيئة الرقابة الصناعية للقيام بإطلاق مبادرة لعمل قائمة بيضاء لمراكز الصيانة المعتمدة للسلع المعمرة والأجهزة الكهربائية بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك.

وقف إعلانات مراكز الصيانة المضللة وغير المعتمدة

وقال المهندس عبد الرؤوف أحمدي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، إن مصلحة الرقابة الصناعية تعتزم التصدي لمراكز الصيانة الوهمية للأجهزة الكهربائية من خلال إخطار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بوقف إعلانات مراكز الصيانة المضللة وغير المعتمدة لحين اعتمادها من الرقابة الصناعية وتوفيق أوضاعها.

وقف إعلانات مراكز الصيانة المضللة وغير المعتمدة

وقال في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن تراخيص الرقابة الصناعية لا تمنح إلا للمراكز المعتمدة فقط من الشركات الصناعية، أما المراكز غير المعتمدة فهي مراكز تعمل بدون تراخيص والتفتيش عليها يتم من خلال شكاوى المواطنين.

ومن جهته، قال المهندس محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إن الغرفة قامت بعمل تعاون مع جهاز حماية المستهلك في القضاء على مراكز الخدمة الوهمية من خلال عقد عدة اجتماعات مع رئيس جهاز حماية المستهلك ورئيس مصلحة الرقابة الصناعية وبحضور منتجي بعض شركات الأجهزة المنزلية المهتمة بخدمة ما بعد البيع والتصدي للمراكز الوهمية.

تشكيل لجنة فنية لحل أي نزاعات بين الصانع والمستهلك

أشار محمد المهندس في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إلى أنه جاري تشكيل لجنة فنية محايدة من شعبة الأجهزة الكهربائية مكونة من أساتذة جامعة ومهندسين و فنيين و تتبع جهاز حماية المستهلك لحل أي نزاعات بين الصانع والمستهلك، وبحث المشكلات هل هي بسبب المنتج أم بسبب سوء الاستخدام أم بسبب التعامل مع مراكز وهمية أضرت بالمنتج.

تشكيل لجنة فنية لحل أي نزاعات بين الصانع والمستهلك

من جانبه، كشف المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، عن أن الشعبة تعكف حاليا على وضع معايير لضم مراكز الخدمة غير المعتمدة للمنظومة الرسمية وتقنين أوضاعها وذلك سيساهم في القضاء على مراكز الخدمة الوهمية ويساعد ذلك على تشغيل المراكز المعتمدة التي تعاني منذ أكثر من 20 عام من المراكز الوهمية.

ولفت حسن مبروك، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز"، الى أن هذا القطاع عانى من مشكلة مزمنة تتلخص فى قيام مراكز صيانة غير معتمدة بادعائها بأنها تابعة للشركات الأصلية، ثم تقوم ببث إعلانات عنها عبر بعض القنوات الفضائية، حول تقديم خدماتها بصيانة الأجهزة المنزلية وللأسف يتعرض المواطنين للنصب والاحتيال من جانب تلك المراكز بإيهامهم بأنها مراكز معتمدة وفى الحقيقة هي غير ذلك بالمرة.

التأكد من أي مركز صيانة من خلال الاتصال بأرقام الشركات

وتقول سعاد الديب رئيس جمعيات حماية المستهلك، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن عدد ضحايا المراكز الوهمية كبير جداً، حيث تصل عدد الشكوى الواردة الى الجمعية بالمئات وهو ما ينعكس سلبا على سمعة المنتجات الوطنية لتعرض أغلبها الى الإهدار الكامل، حيث من الممكن أن يتلف الجهاز تماماً.

التأكد من أى مركز صيانة من خلال الاتصال بأرقام الشركات

ودعت الديب المواطنين، التأكد من أي مركز صيانة يتعامل معه من خلال الاتصال بأرقام الشركات الصناعية ومعرفة المراكز التي يتعاملون معها.

عاجل