رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعات تشهد غدا انطلاق انتخابات الاتحادات الطلابية

نشر
الانتخابات الطلابية
الانتخابات الطلابية

تنطلق انتخابات الجولة الأولى لانتخابات الاتحادات الطلابية بالكليات، غدًا الأحد؛ حيث تشهد الجامعات بدء أعمال الاقتراع والفرز وإعلان النتائج، على أن تقام جولة الإعادة يوم 29 نوفمبر.

وتقام انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 30 نوفمبر 2021، وتقام انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 1 ديسمبر المقبل، على أن تنتهى الانتخابات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس اتحاد الجامعة يوم 2 ديسمبر 2021.

وفي هذا السياق، قال الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، إن الوزارة حريصة على الأنشطة الطلابية ومن أهمها الانتخابات الطلابية وإعداد قيادات مستقبلية، مشددًا على أن كل رجال الدولة المصرية مارسوا هذا النوع من الأنشطة، ولفت إلى أن الوزارة قبلت 1137 طعنا على الانتخابات من إجمالي 3 آلاف طعن.

وأضاف طايع: "عملنا منذ عام 2017 لإصدار اللائحة التنفيذية من قبل مجلس الوزراء لحماية إجراء الانتخابات وفي عام 2019 وصدر قرار وزاري من وزير التعليم العالي باللائحة المالية والإدارية لضمان التصرفات المالية والإدارية داخل الدولة".

وتابع مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، أنه جرى اعتماد جدول الانتخابات يوم 4 نوفمبر على أن يبدأ الماراثون يوم 18 نوفمبر، وبالفعل تم البدء في صرف واستقبال الاستمارات، وتم إعلان الكشوف المبدئية يوم 21 نوفمبر، وتقدم أكثر من 26 ألف طالب لخوض الانتخابات بزيادة قدرها 1600 طالب عن العام الماضي، معقبًا: "غير راضين عن هذه الزيادة، ونأمل في زيادة الأعداد المتقدمة لممارسة هذه التجربة".

وأشار، إلى أن الوزارة أصدرت الأعداد النهائية التي ستخوض تلك التجربة، بواقع 25503 طلاب لتشكيل القيادات الطلابية على مستوى الجامعات المصرية.

وتُجرى الانتخابات الطلابية، وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وأيضًا اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات الصادرة بالقرار الوزارى رقم 352 لسنة 2019.

عاجل