رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أدعية الشيخ الشعراوي.. «اللهم إنا ندعوك ضراعة نداء وذل احتماء»

نشر
الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

أدعية الشيخ الشعراوي هي ما يبحث عنها الكثيرون؛ بسبب حبهم للإمام محمد متولي الشعراوي صاحب الخواطر الإيمانية في تفسير القرآن الكريم، التي ما تزال تحقق أعلى المشاهدات على الفضائيات؛ ما يجعل من أدعية الشيخ الشعراوي هدفا للجميع.

وتتنوع أدعية الشيخ الشعراوي، منها ما هو مأثور عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، كما جاءت أدعية الشيخ الشعراوي مقتبسة من أدعية الأنبياء من القرآن الكريم.

ونستعرض فيما يلي أجمل أدعية الشيخ الشعراوي عسى الله أن ينفعنا بها ويريح بها القلوب ويفرج الهموم.

أدعية الشيخ الشعراوي المأثورة عن النبي 

(اللَّهمَّ ربَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ، والصَّلاةِ القائمةِ، آتِ سيِّدَنا مُحمَّدًا الوسيلةَ والفَضيلةَ، وابعثهُ مقامًا مَحمودًا الَّذي وعدتَهُ، إنَّكَ لا تخلفُ الميعادَ)، من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(اللهم إن بعض خلقك قد غرهم حلمك، واستبطئوا آخرتك فلم يتبعوا القرآن وسخروا من أهل الإيمان فأسألك ألا تمهلهم، حتى لا يكونوا أسوة لكفر غيرهم)

(اللهم إني أدعوك بما دعاك به يوسف -عليه السلام- ربي إنك آتيتني من الملك، وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض.. أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلمًا، وألحقني بالصالحين) وهذا الدعاء من أدعية الأنبياء.

(اللهم يا مقيت مادتنا بالغذاء، ويا مقيت قيامنا بما شرعت من إسلام وأحكام.. نسألك أن تعيننا وتقينا في دار البقاء بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) مقتبس من أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- في وصف الجنة.

(اللهم أنت الجامع المانع ومنعت بسبحانيتك أن يشبهك أي مثال، وجمعت لكل خلقك كل خير ومنعت من أطاعك من تسلل أي شر.. فخصنا اللهم بجامعيتك وخصنا اللهم هم بمعيتك).

(اللهم يا واجب الوجود.. وبك كل موجود.. لا تدركك الأبصار لكمال ذاتك، وتدرك أنت الأبصار لحظاتك بصفاتك)

أدعية الأنبياء للشيخ محمد متولي الشعراوي 

-دعاء سيدنا موسى (أدعوك بما دعاك به موسى -عليه السلام- حينما قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي) مقتبس من الآية الرابعة والعشرين حتى السابعة والعشرين من سورة طه.

-دعاء سيدنا سليمان (أدعوك بما دعاك به سليمان -عليه السلام- حين قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه.. وأدخلنى برحمتك في عبادك الصالحين) مقتبس من دعاء سليمان -عليه السلام، في سورتي النمل والأحقاف.

-دعاء آدم -عليه السلام- (أدعوك بما دعاك به آدم -عليه السلام- ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين).. مقتبس من الآية الثالثة والعشرين من سورة الأعراف، والتي دعا فيها آدم عليه السلام الله -عز وجل- بعد خروجه من الجنة.

أدعية الشعراوي قصيرة ومنوعة 

-(اللّهمّ إنّا ندعوك ضراعة نداء، وذلّ احتماء، لئلا نعلو بما تشاء على ما نشاء.. اللّهمّ إنّك شرّعت السّؤال راحة بال، وإلا فلماذا نسأل.. وقد أعطيتنا قبل أن نعرف كيف نسأل). 

-(ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما) أشهر أدعية الشيخ الشعراوي.

-(اللهم يا رب كل شيء بقدرتك على كل شيء.. اغفر لنا كل شيء ولا تسألنا عن شيء، وصلِّ الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين).

-(اللّهمّ يا حسيب وكفى بك حسيبا، اللّهمّ يا رقيب وكفى بك رقيبا، لا يعزب عنك أصغر ذرّة في السماوات ولا في الأرض).

-(اللّهمّ أنت القويّ فأعنّا بقوّتك لنأخذ ما آتيتنا بقوّة.. بقوّة الإيجاب للطّاعة وقوّة السّلب عن المعصية).

عاجل