رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي: إحياء الاتفاق النووي الإيراني أصبح أكثر إلحاحا من أي وقت

نشر
ممثل السياسة الخارجية
ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل -أرشيفية

شدد الاتحاد الأوروبي، على أنّ إحياء الاتفاق المبرم بين الدول الغربية وإيران عام 2015 بشأن برنامج طهران النووي، أصبح أكثر إلحاحًا من أي وقت مضي.

إمكانية حقيقية للعودة إلى المسار الصحيح

وقال ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل - في تغريدة نشرها عبر موقع "تويتر" بعد اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الجمعة - إنّ هناك "إمكانية حقيقية" للعودة إلى المسار الصحيح للاتفاق المبرم بين طهران والقوى العالمية بشأن برنامجها النووي عام 2015، وفقًا لقناة “العربية”.

إعادة العمل بالاتفاق أصبحت أكثر إلحاحا 

وأضاف، أن إعادة العمل بالاتفاق أصبحت "أكثر إلحاحا الآن من أي وقت مضى"، مشددًا "علينا إنهاء المناقشات حول جميع القضايا المفتوحة بسرعة وبراغماتية وواقعية وحسن نية"، معتبرًا التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية "أمر أساسي".

اتفاق جيد

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني، إن بلاده ستدخل مفاوضات فيينا "بحسن نية وجدية" من أجل التوصل إلى اتفاق "جيد"، مطالبًا بوجود ضمان "جاد وكاف" لعدم انسحاب الولايات المتحدة مجددًا من الاتفاق.

وجدد الدبلوماسي الإيراني، المطالبة بضرورة رفع جميع العقوبات، قبل ثلاثة أيام من العودة إلى طاولة التفاوض في العاصمة النمساوية، قائلًا: "إذا كانت الأطراف المتعارضة على استعداد للعودة لكامل التزاماتها ورفع العقوبات، فسيكون بالإمكان التوصل إلى اتفاق جيد بل وفوري".

عاجل