رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استخراج عقد الزواج الإلكتروني.. الأوراق المطلوبة والشروط والتكاليف

نشر
مستقبل وطن نيوز

استخراج عقد الزواج الإلكتروني.. وزارة الداخلية وضعت العديد من الخطوات البديلة على المستوى العام في انتهاء خدمات المواطنين في يسر، ومن بين تلك الخدمات وضعت استخراج عقد الزواج الإلكتروني، فهناك خطوات عدة لـ استخراج عقد الزواج، سواء كانت وثيقة زواج من البريد أو الأحوال المدنية، أو عن طريق الإنترنت، أو بدل فاقد؟.. "مستقبل وطن نيوز" يكشف كل ما تريده في يسر والواجب اتباعها لـ استخراج عقد الزواج.

خطوات استخراج عقد الزواج من البريد المصري

في البداية على المتقدم أن يذهب إلى المكاتب البريدية للحصول على الخدمة واستخراج عقد الزواج، في نطاق واسع للتيسير على المواطنين، عليك تسجيل البيانات المطلوبة آليا متضمنة الرقم القومي على قواعد بيانات البريد المصري، ويتم تحصيل رسوم خدمة استخراج عقد الزواج آليًا واستخراج إيصال متضمنًا بيانات العميل والمعاملة، وبعدها يتم إصدار رقم باركود ببيانات العميل، ليتمكن المواطن من تتبع حالة الطلب على الموقع الإلكتروني للبريد المصري.

عن طريق إرسال رسالة نصية للعميل؛ فهذه هي البداية من أجل الانتهاء فعلية بعدها الذهاب لمكتب البريد للاستلام استخراج عقد الزواج، ومن الممكن أن يتم الاستلام بمحلات الإقامة عن طريق خدمة البريد السريع، ويمكن التعرف على حالة الطلب سواء بالقبول أو الرفض من خلال الرسائل النصية، واسترداد رسوم الخدمة في حالة رفض الأحوال المدنية لطلب العميل لعدم تطبيق الشروط والأحكام من أجل استخراج عقد الزواج.

استخراج عقد الزواج


المستندات المطلوبة لـ استخراج عقد الزواج من البريد المصري

وزارة الداخلية وضعت خدماتها من أجل التسهيل على المواطن لـ استخراج عقد الزواج، ويمكن استخراج عقد الزواج في حال توفير البيانات التالية، في البداية يطلب منك الرقم القومي للمستفيد، والرقم القومي للعميل طالب الخدمة، وعلاقة طالب الخدمة بالمستفيد، واسم الزوج، وأيضا اسم الزوجة، واسم الأم للمستفيد من استخراج عقد الزواج.

هيئة البريد تتيح للمواطنين أيضا استخراج بطاقة الرقم القومي، وأيضا شهادة الميلاد أو الوفاة والقيد العائلي بالتنسيق مع مصلحة الأحوال المدنية، ويمكن استخراج الإصدار الثاني من وثيقة شهادة الميلاد وليس الأول، وذلك مع توافر بيانات الرقم القومي للعميل طالب الخدمة، الرقم القومي للمستفيد، علاقة العميل طالب الخدمة بالمستفيد، اسم أم المستفيد، واستخراج عقد الزواج.

رسوم استخراج عقد الزواج الالكتروني

وعن الرسوم المطلوبة لـ استخراج عقد الزواج، فهناك عدة اختلافات بحسب إن كان الطلب مستعجل لـ استخراج عقد الزواج أو عادي؛ فالشروط الواجب توافرها لـ استخراج عقد الزواج، كمبيوتر لمن يمكنهم استخراج عقد الزواج والطلاق.

وبالنسبة لخطوات استخراج عقد الزواج إلكترونيًا، ورسوم استخراج عقد الزواج كمبيوتر في حال لم يسبق لك الزواج وكنت تود التعرف على رسوم استخراج عقد الزواج كمبيوتر، فنشير بخصوص هذا الأمر إلى أنها تعادل 59 جنيه فقط، كما أن رسوم قسيمة الطلاق الكمبيوتر المستخرجة من السجل المدني تعادل القيمة ذاتها، ويكون ثمن قيمة استخراج القيد العائلي 29 جنيًها، بجانب الالتزام ببعض الإجراءات التي أقرتها الجهات المسؤولة للحصول على المستندات.

استخراج عقد الزواج


الشروط الواجب توافرها لاستخراج عقد الزواج كمبيوتر
 

ومن أجل استخراج عقد الزواج، وضعت أجهزة وزارة الداخلية، الشروط يجب عليك سداد رسوم تعادل 15 جنيه إضافية، في حال طلب الحصول على استخراج عقد الزواج إلكترونيًا، بعدها عليك تقديم طلب استخراج عقد الزواج إلى الموظف المختص، وبعدها عليك بملء استمارة البيانات الخاصة بطلب استخراج عقد الزواج، والتي تتضمن الاسم والرقم القومي الخاص بالمواطن المتقدم والرقم البريدي، بالإضافة إلى اسم الأم ورقم التليفون الأرضي ورقم العمل ورقم الهاتف الشخصي، ناهيك عن ضرورة كتابة عنوان محل السكن الحالي بالتفصيل، بعدها يتم الانتظار لمدة 3 أيام لحين الحصول على استخراج عقد الزواج، فيجب عليك توافر نموذج 40.

من يمكنهم استخراج عقد الزواج والطلاق

الجهات الأمنية كانت حريصة كل الحرص على أن لا تقع الأوراق الخاصة بأي مواطن في أيدي آخرين فوضعت فئات معينة من أجل الحصول على أوراق استخراج عقد الزواج، ومن بين الفئات صاحب القيد بصفته الشخصية، وأيضا أصحاب الشأن وصولًا إلى الدرجة الثالثة من الممكن أن تجمعهم صلة قرابة بصاحب الشأن حينها يمكنهم إجراء تلك العملية بدلًا عنه، وفي حال كان يوجد فرد يحمل توكيلًا بالتعامل مع الأحوال المدنية من أحد أصحاب الشأن فيمكنه إجراء تلك الخطوات، مع مراعاة ضرورة الالتزام بسداد رسوم استخراج عقد الزواج كمبيوتر.

استخراج عقد الزواج


خطوات استخراج عقد الزواج إلكترونيًا

وكانت من بين إجراءات استخراج عقد الزواج فعليك أن تكون على دراية ببعض الإجراءات التي يمكنك من خلالها الحصول على استخراج عقد الزواج ودون الحاجة إلى مغادرة المنزل على الإطلاق، وهي يتم الدخول إلى موقع وزارة الداخلية المصرية، بعدها عليك اختيار "خدمات الإنترنت للمواطنين"، ومن ثم يتم اختيار استخراج عقد الزواج، ومن ثم تنتقل إلى الصفحة التالية، وفيها قم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك، وفي حال أنك لا تملك حسابًا فينبغي إنشاء حساب جديد، بعدها يتم كتابة البيانات الشخصية الخاصة بالمواطن في الحقل المخصص لذلك، مع مراعاة إدخال رمز التحقق أيضًا، وعقب الانتهاء يتم الضغط على الأمر "سجل الآن".

ولا تكتمل الخطوات إلا بدخولك في الصفحة التالية والتي يظهر فيها طلب التعرف على عدد الأشخاص المستفيدين، ومن ثم يتم الضغط على كلمة "التالي"، بعدها تقوم بتسجيل كل بيانات استخراج عقد الزواج، والتي تتضمن تحديد درجة القرابة واسم المواطن المتقدم بالطلب رباعيًا، بالإضافة إلى اسم الزوجة والرقم القومي وعدد النسخ، عليك بعد ذلك بقراءة الشروط والتعليمات المعروضة في الصفحة التالية بشكل جيد، ومن ثم الضغط على الأمر "أوافق"، بعدها عليك إدخال البيانات الشخصية الخاصة بك، ومن ثم قم بتحديد وسيلة دفع رسوم استخراج عقد الزواج كمبيوتر، وتسجيل الكود، وعقب الانتهاء يتم الضغط على الامر "إرسال الطلب".

إذا انتهيت من كل الخطوات السابقة التي قمت بالتسجيل فيها عليك الانتظار لحين مرور الوقت المحدد لكي تستلم بعد استخراج عقد الزواج، وعن الرسوم المطلوبة فهي 63 جنيهًا للنسخة الواحدة، بالإضافة إلى ضريبة توصيل تعادل قيمتها 12 جنيه، ويمكنك السداد في تلك الحالة بالاعتماد على الفيزا أو من خلال خدمة فوري.