رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تخريج 40 متدربا ومتدربة في الدورة الثانية على الفندقة الشاملة بسوهاج

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان انتهاء فعاليات الدورة التدريبية الثانية للفندقة الشاملة بمركز التدريب المهني بحي الكوثر التابع لمديرية القوى العاملة بسوهاج  والتي استمرت أربعة أسابيع بالمركز وتخرج منها 40 متدربا ومتدربة من خريجي الدبلومات المتوسطة والمؤهلات العليا.

وقال سعفان - وفقا لبيان الوزارة اليوم /الجمعة/ - إن التدريب يتم على 4 أقسام هي (الطهي والمطبخ - التحضير والمشروبات - الاستقبال - خدمة الغرف والمغسلة)، كما أن الجانب العملي يمثل 80 في المئة والنظري الذي يمثل 20 في المئة، مشيرا إلى أنه تم تشغيل 13 متدربا منهم في فنادق بالأقصر و بالغردقة،و شرم الشيخ.

من جهته.. قال الدكتور هشام أبو زيد مدير مديرية القوى العاملة بسوهاج إن التدريب يشمل أيضا ندوات تثقيفية في حقوق العمال وواجباتهم طبقاً لقانون العمل 12 لسنة 2003 ، السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، وحقوق المرأة وتشغيل النساء وتكافؤ الفرص في القانون ووفقا لقرارات وزير القوى العاملة الجديدة رقم 43 لسنة 2021.

وأضاف أنه تم توزيع المنهج على المتدربين الذي تم إعداده بالتنسيق بين الإدارة المركزية للتدريب المهني وبرنامج الأغذية العالمي وقسم التدريب بالهيلتون، مشيرا إلى أنه تم توفير مواد التدريب والزي الخاص بالمتدربين والتأمين عليهم ضد إصابات العمل.

ولفت إلى أنه تم تجهيز ورشة الفندقة والتشغيل التجريبي لها وتزويدها بكافة الأدوات اللازمة لإنجاح التدريب والوسائل التعليمية الحديثة من شاشات عرض وأجهزة تابلت، وتوفير مواد التطهير والتعقيم والكمامات ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وعلى صعيد آخر، نظمت مديرية القوى العاملة ببورسعيد زيارة تفقدية لشركة بلازا للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة للاستثمار بمشاركة 37 من المتدربين بمركز التدريب المهني على مهنة التفصيل والحياكة وكهرباء التوصيلات، بحضور السيد السنجابي مدير المديرية.

وقال السيد السنجابي إن الزيارة تأتى في إطار توجيهات وزير القوى العاملة محمد سعفان بنشر الوعي بين الشباب لتشجيعهم على العمل بالقطاع الخاص، وتنمية قدرات الباحثين عن العمل، وتوفير فرص عمل لائقة لهم ، والتدريب من أجل التشغيل تحت مظلة المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".
وأضاف أن الزيارة شملت حضور ندوة توعية  بقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 حضرها 50 عاملا لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمقر الشركة، فضلا عن تفقد أقسام الشركة ومعرفة مراحل الإنتاج المختلفة بها، وكيفية أداء العمل ، والاشتراطات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وتطبيقها داخل المنشأة.

وأوضح أن الندوة الأولى تناولت شرح أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ، فيما يخص حقوق وواجبات العمال داخل أماكن العمل ، كما تم عمل ندوة خاصة للمرأة نظمتها وحدة المساواة بين الجنسين بالمديرية حضرتها 37 عاملة للتعريف بحقوق المرأة في العمل، بينما تضمنت الندوة الثانية شرح الامتيازات التى تقدمها الشركة للعاملين بها، والتعريف بالإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.