رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إحدى مرممات أعمدة معبدة الكرنك: استغرقنا 3 أشهر لترميم 12 عامود بالمعبد (فيديو)

نشر
مستقبل وطن نيوز

عبرت مروة حسن، إحدى المرممات للأعمدة في معبد الكرنك، عن سعادتها بالاحتفالية الضخمة التي شهدتها مدينة الأقصر، بافتتاح طريق الكباش، مشيرة إلى أن أعمال الترميم استمرت لأكثر من 3 أشهر، لترميم 12 عامود.

وقالت خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي، وهدير أبو زيد، وحسام حداد، إن هناك جهود كبيرة تمت لإنجاز عمليات الترميم في هذا التوقيت.

وذكرت أنه تم توثيق عمليات الترميم للأعمدة، وتم إزالة كل عوامل التلف، والاستعانة بالمواد غير الضارة بالأثر، بداية من التنظيف الميكانيكي والفرش، بالإضافة للتنظيف الكيميائي في بعض التفاصيل المعقدة.

وقدم برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على الفضائية المصرية والقناة الأولى، حلقة خاصة من طريق الكباش بمحافظة الأقصر، وذلك في بث مباشر على مدار 3 ساعات، مع الإعلاميين، محمد الشاذلي، وهدير أبو زيد، وحسام حداد.

ورصد البرنامج "صباح الخير يا مصر"، تفاصيل وكواليس احتفالية  افتتاح طريق الكباش الفرعونى، وهو طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيي داخله أعياد مختلفة، منها "عيد الأوبت وعيد تتويج الملك ومختلف الأعياد القومية تخرج منه".

عاجل