رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة تهدد بالتصعيد ضد إيران في وكالة الطاقة الذرية

نشر
الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية - أرشيفية

هدّدت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الخميس، بمواجهة إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الشهر المقبل؛ إذا لم تتعاون بشكل أكبر مع الوكالة.

وأوضحت واشنطن، أن التهديد يُمثل تصعيدًا قد يقوض المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران لعام 2015، وفق وكالة رويترز.

وقالت الولايات المتحدة - في بيان لمجلس محافظي الوكالة نقلته وكالة "سبوتنيك" -: "إذا لم يُعالج عدم تعاون إيران فورًا؛ لن يكون أمام المجلس خيار سوى معاودة الاجتماع في جلسة استثنائية قبل نهاية العام للتعامل مع الأزمة".

وذكرت أنها تشير (على الأخص) إلى إعادة تركيب كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ورشة كرج، التي تصنع أجزاء لأجهزة الطرد المركزي المتطورة التي تخصب اليورانيوم.

وتعرضت الورشة (فيما يبدو) لعملية تخريب في يونيو الماضي، تقول طهران إنها هجوم شنته إسرائيل دمر واحدة من أربع كاميرات تابعة للوكالة هناك، وأن اللقطات التي صورتها الكاميرا المدمرة مفقودة، وأزالت إيران كل الكاميرات بعد الواقعة، ولم تعلق إسرائيل على الأمر.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، الأربعاء، إنه لا يعلم ما إذا كانت الورشة قد عادت للعمل أم لا، وإن الوقت المتاح للتوصل إلى اتفاق ينفد.

وتمنع طهران دخول الوكالة لإعادة تثبيت كاميرات مراقبة في ورشة في مجمع تيسا كرج، كما تريد الوكالة إجابات بشأن مصدر جزيئات يورانيوم عُثر عليها في مواقع قديمة لكنها غير معلنة فيما يبدو، وتقول إن إيران تواصل تعريض مفتشيها لتفتيش جسدي مبالغ فيه.

عاجل