رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بحضور الرئيس السيسي والسيدة قرينته..

صور ترصد تفاصيل حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

اختتمت منذ قليل، فعاليات احتفال افتتاح طريق الكباش الأثري العالمي، الذي حضره الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسيدة قرينته، بمحافظة الأقصر.

كما حضر فعاليات الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من سفراء الدول الأجنبية والعربية.

وشاهد الرئيس السيسي، والسيدة قرينته، عرضا فنيا في موكب طريق الكباش مستوحى من عيد الأوبت.
العرض من تأليف موسيقي مشترك من أحمد الموجي، ونادر عباسي، وصوليست الغناء بترتيب الظهور.

شهد عز التي تقدم أنشودة النداء الأول، وهايدي موسى التي تقدم أنشودة حتشبسوت، وعز الأسطول الذي أنشد آمون رع، وائل الفشني الذي يقدم أغنية الأقصر بلدنا، وذلك بالاشتراك مع ١٦٠ عازف إيقاع مكون من مجموعة شباب إيقاعات الچيمبي المصري، وإيقاعات الموسيقات العسكرية.

تسجيل أوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني، بقيادة وإخراج موسيقي لجميع العناصر الموسيقية للعرض الخاص بالموكب نادر عباسي.

واختارت الدكتورة ميسرة عبدالله، جميع الأشعار المستخدمة في الحدث من أناشيد وترانيم متواجدة ومدونة بالفعل على جدران المعابد، الخاصة باحتفال العيد الأشهر في مصر القديمة وهو عيد الأوبت.

فعالية "الأقصر...طريق الكباش" هي احتفالية ترويجية حضارية تهدف إلى الترويج السياحي لمحافظة الأقصر كأكبر متحف مفتوح في العالم وإبراز ما بها من مقومات سياحية وأثرية متميزة ومتنوعة من شمس دافئة ورحلات نيلية بالفلائك، ورحلات بالبالون الطائر، والتنزه بالحنطور على كورنيش النيل الساحر، والقيام بجولات بالأسواق التقليدية التي تتميز بالعطارة والسلع والمنتجات التراثية والحرف اليدوية.

يأتي ذلك في ظل الانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف إعلاميا بطريق الكباش، وانتهاء مشروعات هامة بالأقصر مثل: الهوية البصرية - تطوير الكورنيش.

وهذه الاحتفالية أيضا وفقا للسياسة الترويجية الجديدة التي تنتهجها وزارة السياحة والآثار؛ وفقا للاستراتيجية الإعلامية التي أعدها تحالف كندي إنجليزي متخصص بعد جائحة فيروس كورونا والذي أوصى بإبراز المقصد السياحي المصري، والترويج له كمقصد آمن حي نابض بالحياة من خلال عدة محاور من بينها تنظيم عدد من الفعاليات على مدار العام في المحافظات والمناطق السياحية المختلفة في مصر.

يذكر أن فعالية "الأقصر...طريق الكباش" ستلقي الضوء على الحضارة المصرية العريقة، خاصة في ظل الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر وترميم قاعة الـ14 عمودا بمعبد الأقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ"طريق الكباش".