رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: الانتخابات النزيهة وحدها تسمح للشعب الليبي بانتخاب ممثليه الحقيقيين

نشر
مبعوث الأمم المتحدة
مبعوث الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا يان كوبيش - أرشيفية

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا المستقيل، يان كوبيش، أن الانتخابات الحرة والنزيهة هي وحدها التي ستسمح للشعب الليبي، بانتخاب ممثليه الحقيقيين.

محفز حاسم وقوة للتغيير 

وقال كوبيش -خلال استقباله منسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا " جورجيت جانيون" اليوم الخميس- إن الانتخابات الحرة والنزيهة وذات المصداقية هي وحدها التي ستسمح للشعب الليبي، خاصة الشباب والنساء، بانتخاب ممثليه الحقيقيين، بما في انتخابهم أنفسهم أيضا، ودخول الحياة السياسية كمحفز حاسم وقوة للتغيير قادرة على تحويل البيئة السياسية والثقافية، وتساهم في نهاية المطاف وبشكل فعال في وضع ليبيا على طريق الديمقراطية والاستقرار والوحدة والازدهار؛ وفقا لوكالة الأنباء الليبية “وال”.

تشكيل مستقبل ليبيا

وأضاف، أن الشباب، بمن فيهم النساء، هم من عليهم تشكيل مستقبل ليبيا لأنفسهم ولجيل المستقبل. وعلى الرغم من كل الخلافات والمخاطر والمجهول الذي يحف الانتخابات، فإن هذه العملية الديمقراطية السياسية توفر أيضا فرصة فريدة لا ينبغي تفويتها".

موجة الناخبين والمرشحين

وتابع مبعوث الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، أنّ موجة الناخبين والمرشحين المسجلين دليل على أن غالبية سكان البلاد يفهمون ذلك، وأن الامتناع عن المشاركة في الانتخابات لأي سبب، حتى وإن كان لأسباب وجيهة للغاية، من شأنه أن يسمح للآخرين، ولا سيما أطراف الوضع الراهن ومناصريهم، بتحديد مستقبل ليبيا، مهملين ومتجاهلين تطلعات واحتياجات الأجيال الشابة، بما في ذلك النساء".

سبب الاستقالة

وكان مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، كشف مساء الأربعاء، عن سبب تقدمه بالاستقالة من منصبه كرئيس للبعثة الأممية في ليبيا.
وقال كوبيش - في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي- إنه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الفصل بين وظيفتي المبعوث ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، وإعادة البعثة لتباشر مهامها من طرابلس، وعرض أن يتولى فقط منصب المبعوث، وفقًا لموقع “سكاي نيوز عربية”.

وأضاف، أنه تقدم باستقالته على أمل التوصل إلى حل مناسب مستقبلًا، مشددًا على استمراره في منصبه لفترة انتقالية، ولحين الانتهاء من الانتخابات، المقررة في 24 ديسمبر المقبل.