رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي وقرينته يشهدان عرضا فنيا مستوحى من «عيد الأوبت»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والسيدة قرينته، عرضا فنيا مستوحى من عيد الأوبت، وذلك خلال فعليات حفل افتتاح طريق الكباش المقام الآن، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء، وسفراء الدول الأجنبية والعربية. 

وانطلقت منذ قليل، فعاليات احتفال افتتاح طريق الكباش الأثري العالمي؛ بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من سفراء الدول الأجنبية والعربية.

وبدأ عيد الأوبت، حسب النصوص المصرية القديمة، خلال الأسرة الثامنة عشر من "الدولة الحديثة" واستمر الاحتفال به حتى نهاية العصور المصرية القديمة بهذه المناسبة، نصب الملك نخت أنبو الأول، مؤسس آخر أسرة مصرية، تماثيل لأبى الهول في طريق المواكب الكبرى، التي كانت تستخدم لتمرير المواكب الطقسية بين معابد الأقصر والكرنك، وتعرف الآن باسم "الطريق" من الكباش  وهناك دلائل تشير إلى أن الاحتفال بعيد الأوبت استمر حتى العصر البطلمي.

فعالية "الأقصر...طريق الكباش" هي احتفالية ترويجية حضارية تهدف إلى الترويج السياحي لمحافظة الأقصر كأكبر متحف مفتوح في العالم وإبراز ما بها من مقومات سياحية وأثرية متميزة ومتنوعة من شمس دافئة ورحلات نيلية بالفلائك، ورحلات بالبالون الطائر، والتنزه بالحنطور على كورنيش النيل الساحر، والقيام بجولات بالأسواق التقليدية التي تتميز بالعطارة والسلع والمنتجات التراثية والحرف اليدوية.

يأتي ذلك في ظل الانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف إعلاميا بطريق الكباش، وانتهاء مشروعات هامة بالأقصر مثل: الهوية البصرية - تطوير الكورنيش.

وهذه الاحتفالية أيضا وفقا للسياسة الترويجية الجديدة التي تنتهجها وزارة السياحة والآثار؛ وفقا للاستراتيجية الإعلامية التي أعدها تحالف كندي إنجليزي متخصص بعد جائحة فيروس كورونا والذي أوصى بإبراز المقصد السياحي المصري، والترويج له كمقصد آمن حي نابض بالحياة من خلال عدة محاور من بينها تنظيم عدد من الفعاليات على مدار العام في المحافظات والمناطق السياحية المختلفة في مصر.