رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإعداد بدأ منذ عامين.. «طريق الكباش» تحدٍ كبير للحكومة في الجمهورية الجديدة

نشر
طريق الكباش
طريق الكباش

ساعات قليلة تفصلنا عن مشاهدة احتفالية افتتاح طريق الكباش العالمية، التي يترقب العالم بشغف كبير بدء فعاليتها، والدال عليه العديد من التقارير الصحفية والإذاعية والتليفزيونية الأجنبية التي نشرت وبثت خلال الأيام الماضية.

الوصول لتلك اللحظة كان وراءها جهد فوق العادي مبذول من الدولة المصرية بكافة أجهزتها، فعلى مدار عامين تواصل الحكومة الليل بالنهار لإخراج احتفالية افتتاح طريق الكباش بشكل راقٍ مبهر يليق بمكانة مصر التاريخية، ويعكس حجم الإنجازات التي تتم في الجمهورية الجديدة.

طريق الكباش

منذ أسابيع ويقوم رجال السياحة في مصر، وكل من يعمل في هذا الملف، بقيادة الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار بجولات مكوكية بين القاهرة، ومدينة الأقصر محل الحدث العالمي للوقوف على التجهيزات واللمسات الأخيرة لحفل افتتاح طريق الكباش.

مدبولي: حفل الأقصر دليل على عظمة هذا الوطن

في اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، أمس الأربعاء، صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الاستعدادات الجارية لاحتفالية افتتاح طريق الكباش المقامة تحت عنوان"الأقصر تعود من جديد" تجري على قدم وساق، مشيرًا إلى استكمال التجهيزات والترتيبات لكي يظهر هذا الحدث العالمي الكبير على مستوى حدث نقل المومياوات الملكية، ليعكس من جديد عظمة هذا الوطن، وقدرته على إبهار العالم بحضارته التي ستظل مثار فخر واعتزاز.

اجتماع مجلس الوزراء

وزير السياحة لزوار الأقصر الأجانب: مصر جاهرة لاستقبال السائحين في ظل الإجراءات الاحترازية 

وتفقد وزير السياحة في أخر جولاته في مدينة الأقصر، معابد الأقصر والكرنك للوقوف على آخر مستجدات الموقف التنفيذي للتجهيزات النهائية الخاصة بفعالية "الأقصر..طريق الكباش"، التي تستهدف حسبما صرح الوزير الترويج السياحي لمدينة الأقصر، وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة.

وخلال جولته بمعابد الكرنك، التقي الدكتور خالد العناني بمجموعة من السائحين من مدن "روسيا، وأوكرانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإنجلترا"، والذين حرصوا على التحدث والتقاط الصور التذكارية معه، كما أعربوا عن استمتاعهم بزيارة مصر، خاصة مدينة الأقصر للاستمتاع بجوها الدافئ المشمس وبالمناظر الطبيعية الخلابة.

وزير السياحة يتفقد أعمال تطوير طريق الكباش

وقال السياح الأجانب لوزير السياحة: " لديهم شغف للتعرف على الحضارة المصرية العريقة، ومشاهدة الآثار المصرية المتنوعة والمتميزة"، معربين عن حرصهم لمشاهدة فعالية "الأقصر...طريق الكباش" من قلب الحدث.

وأشادوا بالإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها في الفنادق التي يقيمون بها، وفي كافة المواقع الأثرية والمتاحف التي قاموا بزيارتها، التي ساهمت في شعورهم بالطمأنينة والأمان خلال هذه الزيارة، مشيرين إلى أن المقصد السياحي المصري يعد من أجمل وآمن المقاصد السياحية في العالم.

وزير السياحة يتلقي السائحين الأجانب

ورد وزير السياحة على الوفود السياحية قائلا:  إن "مصر ترحب بالسائحين من كافة دول العالم وجاهزية المقصد السياحي المصري لاستقبال السائحين؛ خاصة في ظل الإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها بكل دقة وصرامة لضمان صحة وسلامة المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع السياحي، متمنيا لهم إقامة سعيدة وممتعة خلال زيارتهم لمصر". 

تخصيص "الكرنك" لاستقبال الحالات الصحية والطارئة من الشخصيات الهامة 

ومن جانبه تفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، استعدادات مستشفيات هيئة الرعاية الصحية بمحافظة الأقصر، ومستشفى الأطفال التخصصي، المخصص لاستقبال وعزل وعلاج الحالات المشتبه أو المؤكد إصابتها بفيروس كورونا، ومستشفى إيزيس التخصصي، ومستشفى الإحالة الرئيسية والإخلاء الطبي لاستقبال أي حالات مرضية، والكرنك الدولي، المخصص لتقديم الرعاية الطبية اللازمة لكبار الشخصيات والوفود الرئاسية المهمة المشاركة بفعاليات افتتاح طريق الكباش حال حدوث أي طارئة صحية.

القائم بأعمال وزير الصحة يتابع خطة الوزارة أثناء حفل الأقصر

وشملت الجولة، تفقد أقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات؛ إضافة إلى تفقد الأقسام الداخلية، وغرف الإقامة المجهزة، والأجنحة الفندقية، وكذلك تفقد وحدات الرعاية المركزة للكبار والأطفال، والطاقة الاستيعابية وباقي تجهيزات المستشفيات، إلى جانب التأكد من المخزون الاستراتيجي للأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية، ومراجعة أرصدة الدم ومشتقاته، استعدادًا التأمين الطبي للحدث، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمشاركين في هذا الحدث المهم على أعلى مستوى من معايير الجودة العالمية.

تكليف "العمليات الخاصة" بتأمين حفل افتتاح طريق الكباش

أنهت أجهزة وزارة الداخلية جهودها لتأمين احتفالية افتتاح طريق الكباش، الذي سيكون حفلًا أسطوريًا مقررًا إقامته مساء اليوم في محافظة الأقصر، وفقًا لتعليمات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق.

وبدورها وضعت وزارة الداخلية خطة تأمين حفل افتتاح طريق الكباش، وخريطة توزيع قوات التأمين، وفي هذا الإطار استعرض اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، مع مساعديه، في اجتماع اليوم الخميس، كل بنود خطة تأمين حفل افتتاح طريق الكباش.

وشدد وزير الداخلية على ضرورة اليقظة الأمنية، وانتشار الخدمات، والتعامل مع المواقف الطارئة من خلال وحدات التدخل الفوري، فضلًا عن التواجد الميداني للقيادات الإشرافية.

قوات الأمن

ومع شروق شمس اليوم، شهدت محافظة الأقصر حالة من الاستنفار الأمني في كل أرجاء المدينة تزامنًا مع انطلاق الحفل المقرر انطلاقه بعد ساعات قليلة، وذلك من خلال التنسيق بين أجهزة البحث الجنائي، ورجال الشرطة النظامية، ورجال العمليات الخاصة.

وخصصت وزارة الداخلية غرفتي عمليات لمتابعة الحالة الأمنية لمنطقة الاحتفال ومحيطها لحظة بلحظة، من خلال غرفتي عمليات الأمن العام والأمن، وأيضًا متابعة عملية تنفيذ الخطة كاملة والتنبيه حال تواجد أي ملاحظات.

وقامت الإدارة العامة للمرور بالاشتراك مع إدارة مرور الأقصر بوضع خطة مرورية عالية المستوى، استعدادًا لافتتاح طريق الكباش بالأقصر مع الاستقرار على كل الطرق والمحاور البديلة.

رجال المرور

وانتشر رجال المباحث بمحيط طريق الكباش من أجل العمل على ملاحظة الحالة الأمنية، ورصد أي حالات اشتباه وأي عناصر إجرامية، والتعامل معها في الحال.

ويشارك رجال قوات العمليات الخاصة التابعين لقطاع الأمن المركزي في تأمين عملية افتتاح طريق الكباش الجديد، من خلال انتشارهم مدعومين بالمدرعات وسيارات الدفع الرباعي.

الكهرباء تؤمن حفل طريق الكباش في 9 خطوات

وذكر بيان صادر عن وزارة الكهرباء، أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، يتابع لحظة بلحظة الإجراءات والاستعدادات التي اتخذتها شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء لتأمين وضمان جودة وكفاءة التغذية الكهربائية خلال الافتتاحات المقرر تنظيمها بمدينة الأقصر، التي من أبرزها احتفالية طريق الكباش.

وتلقى وزير الكهرباء تقرير يوضح الإجراءات التي اتخذتها شركة مصر العليا لتأمين التغذية الكهربائية خلال الاحتفالية جاء فيه:

1- تم التواصل والتنسيق مع الشركة المسؤولة عن تنظيم وتجهيز جميع مراحل الحدث العالمي الخاص بافتتاح طريق الكباش بعد تطويره، وتم تحديد مواقع التصوير والقدرات المطلوبة (ماكينات الطوارئ).

2- تم رفع حالة الطوارئ القصوى بقطاعات الشركة في محافظات" أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج"، بخاصة قطاع كهرباء الأقصر، حيث تم المرور على الشبكة بالكامل ومراجعتها، والتأكد من كفاءتها واستقراراها، وتم عمل صيانة طارئة لها.

3-  تم اتخاذ التدابير اللازمة لتأمين التغذية الكهربائية، والدفع بـ35 مولد ديزل، والتأكد من جاهزية التغذيات البديلة.

احدى محطات كهرباء محافظة الأقصر

4- تم المرور الميداني للاطمئنان على استقرار التغذية والتغذية البديلة ووحدات الطوارئ المطلوب توفيرها ومتابعة سير العمل بالموقع.
5- تم الدفع بـ21 وحدة طوارئ بقدرات مختلفة تابعة لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء.
6- تم طلب الاستعانة بـ25 وحدة طوارئ بقدرات مختلفة من الشركات الشقيقة لتدعيم التغذية.

7- تشكيل فرق طوارئ بخلاف فرق الصيانة بكل هندسة مجهزة بجميع المعدات اللازمة للتدخل السريع أثناء الحالات الطارئة.

8- إنشاء غرفة عمليات بالمركز الرئيسي، وإنشاء غرف عمليات فرعية بقطاع كهرباء الأقصر لمتابعة أي أعطال أو انقطاعات تحدث بالشبكة.

محطة كهرباء جنوب الأقصر

تأهيل المرشدين السياحيين بالأقصر لتقديم خدمة مميزة للسائحين   

والتقى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري، مساء أمس الأربعاء، بأثريي المناطق الأثرية بالأقصر ومجموعة من المرشدين السياحيين بالقاعة الرئيسية بمتحف الأقصر، وذلك لتعريفهم بما تم إنجازه من أعمال بمشروع الكشف عن طريق المواكب الكبري المعروف باسم طريق الكباش، وأعمال الترميم التي تم تنفيذها بمعابد كل من الكرنك والأقصر، وكذلك الخدمات التي تم توفيرها بالمنطقة الأثرية للزائرين من المصريين و للسائحين، بالإضافة إلى إعطائهم نبذة تاريخية عن المنطقة الأثرية ككل.

أمين المجلس الأعلى للأثار 

وقال وزيري: "هذا اللقاء كان هامًا حتى يتسنى للمرشدين السياحيين معرفة كافة الأعمال التي تمت بالموقع، ليعكسوا بدورهم للسائح الأجنبي صورة كاملة عن الموقع وتاريخه، وما قامت به الوزارة من أعمال تطوير بالمنطقة الأثرية بما يساهم في الترويج السياحي لمحافظة الأقصر".

الأقصر تتزين بالورود والأشجار لاستقبال ضيوف حفل طريق الكباش

وأعطت وزارة التنمية المحلية الأولية في الدعم والإمكانات لمحافظة الأقصر والمحليات التابعة لها، لإخراج احتفالية افتتاح طريق الكباش في أجمل صورة ممكنة، وتعمل محافظة الأقصر منذ شهور على رفع البنية التحتية لشوارع وميادين المدينة، خاصة شارع الكورنيش، وتزيين ممرات المحافظة بالورود والأشجار، وطلاء واجهات المنازل للحفاظ علي الهوية البصرية.

احدى ميادين الأقصر بعد التجديد

وزير الطيران المدني يشدد على حسن استقبال ضيوف الحفل بمطار الأقصر

وأنهى مطار الأقصر الدولي كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال ضيوف مصر من الشخصيات الهامة المشاركين في حفل طريق الكباش، وأعطى الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني توجيهاته لجميع فرق العمل بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لجميع الوفود المشاركة في حدث طريق الكباش.

مطار الأقصر

ووجه منار، بضرورة التأكد من جميع الإجراءات الأمنية والتأمينية المتبعة بمداخل ومخارج وصالات المطار، فضلاً عن التنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية بالمطار، ومحافظة الأقصر، وتقديم التيسيرات للوفود المشاركة في حفل طريق الكباش، مشددًا على حسن الضيافة، مع الالتزام بالإجراءات الصحية، والتدابير الاحترازية والوقائية المتبعة مع المشاركين في حفل طريق الكباش.

يذكر أن فعالية "الأقصر...طريق الكباش" ستبهر العالم بالجمال والمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها مدينة الأقصر كما أنها ستلقي الضوء على الحضارة المصرية العريقة، خاصة في ظل الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر وترميم قاعة الـ14 عمود بمعبد الأقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ"بطريق الكباش".

عاجل