رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الخمّار الأسود» أفضل فيلم قصير في مهرجان «مسكون»

نشر
الخمّار الأسود
الخمّار الأسود

فاز فيلم"الخمّار الأسود" للقطرية الجوهرة آل ثاني بجائزة أفضل فيلم قصير في الدورة الخامسة لمهرجان "مسكون" اللبناني لأفلام الرعب والخيال العلمي التي اختتمت فعاليتها مساء الأربعاء في بيروت، فيما حصل "بنت وردان" لميساء المؤمن (الكويت) على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

وأبقى المهرجان على صيغته الافتراضية للسنة الثانية على التوالي، وعرضت الأعمال المشاركة فيه عبر منصة "أفلامنا" مطعمّة بجانب حضوري اقتصر على افتتاحه واختتامه.

وقال المدير الفني للمهرجان انطوان وأكد لوكالة فرانس برس "لقد لمسنا إقبالًا عربيًا بفضل العروض على الإنترنت، لما كان ممكنًا لو كان المهرجان بالحضور فحسب".

وأضاف أن الإقبال على فيلمي الافتتاح والختام "أظهر أن الجمهور جاهز للعودة الى صالات السينما"، مما "يشجع على جعل النسخة المقبلة من المهرجان حضورية".

وأشادت لجنة التحكيم التي ضمت بين أعضائها المدير الفني لمهرجان لوكارنو السينمائي جيونا نازارو، بما تضمّنه فيلم "الخمّار الأسود" من "رعب قائم على المشاكل الحقيقية والحالية التي تواجهها النساء في حياتهن اليومية"، بحسب بيان أصدره المنظمون.

ورأت اللجنة أن فيلم المخرجة القطرية "نجح في تصوير عالم مأسوي عن كفاح النساء اللواتي تُمزق استقلاليتهن، والتائهات في عالم غير مألوف وعدائي شاسع لكنه يقترب منهن دائماً ويبدو جاهزاً لسحقهن عند كل منعطف".

وفاز"بلايندد باي ديزاير" لغيبير ناجاريان بجائزة أفضل فيلم لبناني قصير نظراً إلى كونه يقدّم "صورة لقيم الأبوية التائهة وفق لجنة االتحكيم. ووصفت اللجنة الفيلم بأنه بمثابة "لائحة اتهام دقيقة للأسباب التي دفعت لبنان إلى الجمود والإفلاس الأخلاقي".

وحصل "بنت وردان" لميساء المؤمن (الكويت) على تنويه خاص من لجنة التحكيم التي رأت فيه "تجربة واعدة جداً ومتوازنة جيداً بين أفلام الفانتازيا وصورة لامرأة تشعر بأنها غريبة عن محيطها".

وفي "مختبر مسكون " الذي يهدف إلى مساعدة السينمائيين العرب في مشاريعهم، فاز مشروع فيلم "حشيشستان" للفلسطيني سعيد زاغة، وسيشارك على هذا الاساس في سوق "فرونتيير" الدولية لمشاريع الأفلام في مونتريال، حيث قد يحظى بفرص للحصول على التمويل والإنتاج.

و"مسكون" هو أول مهرجان عربي لأفلام الرعب والفانتازيا والخيال العلمي ، انطلق في العاصمة اللبنانية في العام 2016 بهدف نشر هذا النوع من الإنتاج السينمائي في الدول العربي.

عاجل