رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تعيد إحياء «صناعة السياحة».. كيف ينظر العالم لاحتفالية طريق الكباش؟

نشر
موقع إذاعة وبال الأمريكية
موقع إذاعة وبال الأمريكية

بعد ساعات قليلة، تتوجه أنظار العالم إلى مصر؛ لمتابعة ومشاهدة الحدث العالمي الهام احتفالية افتتاح طريق الكباش، فمنذ عامين، وتعمل الدولة المصرية بجميع أجهزتها على الإعداد والتحضير لهذه الفعالية العالمية، لتخرج بشكل يليق بمكانة مصر التاريخية، وتكون نافذة جديدة للترويج لسوق السياحة المصرية بكافة أشكاله، من سياحة أثرية، وثقافية، وشاطئية، وعلاجية، ودينية، وترفيهية.

احتفالية طريق الكباش المنتظر انطلاقها في مدينة الأقصر، مساء اليوم الخميس، كان لها النصيب والمساحات الأكبر في الصحف والمواقع الإخبارية العالمية، التي حرص العديد منها المتابعة والرصد بشكل دوري، وأحيانًا يومي لما يجرى في الأقصر من استعدادات لخروج الفاعلية في أبهى صورها الممكنة.

“إيه بي سي” الأمريكية: مصر تفتح أخيرًا طريق الكباش

شبكة "إيه بي سي" الإخبارية الأمريكية، قالت: إن "مصر تستعد لإبهار العالم بإحياء ممر تاريخي عمره أكثر من 3 آلاف عام في حفل ساحر"، مضيفة أنه بعد أكثر من سبعة عقود من المحاولات المتقطعة ‏لحفر الممر القديم، الذي يبلغ طوله ما يقرب من ميلين في مدينة الأقصر الجنوبية، ستفتح ‏أخيرًا طريق الكباش، الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور في حفل ساحر.

وأضافت الشبكة الإخبارية الأمريكية، أنه تم الكشف عن الامتدادات الكاملة لـ(الممر التاريخي)، الذي يبلغ طوله 1.7 ميل، وعرضه حوالي 250 ‏قدمًا، والذي يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر، في مدينة طيبة القديمة، مع تماثيل أبو ‏الهول المميزة، والتماثيل ذات رأس الكبش التي تصطف على الجانبين.‏

موقع إيه بي سي الأمريكي 

" Tellerreport": الأقصر تستعد لاستضافة حفل ساحر

وذكر موقع " Tellerreport" الأمريكي،  أن الأقصر‏ تستعد لاستضافة حفل ساحر لإعادة افتتاح الممشى القديم الذي يبلغ طوله 2700 متر، الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك يوم الخميس 25 نوفمبر، تأتي إعادة افتتاح شارع أبو الهول (ممر الكباش)، في الوقت الذي تستعد فيه مدينة الأقصر لتكون واحدة من أكبر المتاحف المفتوحة في الهواء الطلق في العالم.

وأشاد الموقع الأمريكي بجهود فرق ترميم وعلماء الآثار المصريين والدوليين، الذين شاركوا بترميم المئات من تماثيل رأس الكبش، وأبو الهول التي تصطف على جانبي الممر، منذ أن تم بناؤه لأول مرة في عهد الأسرة الثالثة عشر فرعون نكتانيبو الأول.

وتوقع الموقع في تقريره الإخباري، أن يكون حفل إعادة الافتتاح بمثابة إعادة تفعيل لمهرجان "الأوبت المصري القديم"، الذي تم الاحتفال به في الأقصر عندما كانت المنطقة تعرف باسم -طيبة- مشيرة إلى أعمال الترميم الكبيرة على الطريق، ومعبدي الكرنك والأقصر في الأشهر الأخيرة، التي نفذتها الحكومة المصرية.

 موقع " Tellerreport" 

موقع" Wandrlust" البريطاني: “طريق الكباش” خطة مصر لتنشيط السياحة

أما موقع" Wandrlust" البريطاني فذكر نصًا: أن "وزارة السياحة والآثار المصرية أعلنت أنه من المقرر إعادة افتتاح ممشى عمره 3000 عام في صعيد مصر في حفل رائع يوم الخميس 25 نوفمبر"، وجاء عنوان التقرير بهذه الصيغة "إحياء أبو الهول بعد 3000 عام"، وذكر التقرير التوقيتات الزمنية التي اكتشف فيها طريق الكباش، فقال: "اكتشافه لأول مرة كان في الأربعينات من القرن الماضي، وكان شارع أبو الهول، المعروف أيضًا باسم طريق رامز، تحت فترة طويلة من عمليات التنقيب والتوقف".

وتابع تقرير الموقع البريطاني: "الطريق هو امتداد لمجمع معبد الكرنك الشهير والذي يربطه بمعبد الأقصر، بطول إجمالي يصل إلى 2700 متر وعرض يصل إلى سبعة أمتار".

موقع" Wandrlust" البريطاني

وزاد الموقع من وصف طريق الكباش قائلاً: "اصطف على جانبي الطريق تماثيل أبو الهول الرائعة التي تم ترميمها، مع ما يقرب من 700 رأس كبش وأبو الهول التقليدية التي تحرس أولئك الذين يمشون بين المعابد". 

وأعاد التقرير الصحفي البريطاني إلى تفاصيل الحفل بقوله: "سيحتفل الافتتاح بإحياء الشارع باستعراض ضخم لأشخاص يرتدون أزياء الفترة المصرية، يسيرون من معبد الأقصر باتجاه معبد الكرنك".

ويعد مشروع الترميم؛ حسبما ذكر الموقع الصحفي البريطاني جزءًا من خطة مصر الأكبر لتنشيط قطاع السياحة، الذي تأثر سلبًا بفيروس كورونا، ومن المتوقع أن يجلب افتتاح طريق الكباش طفرة في الزوار إلى الأقصر، واصفًا إياه بأنه "أكبر موقع قديم في العالم".

طريق الكباش

إذاعة “وبال نيوز” الأمريكية: مصر تسعي لإحياء صناعة السياحة

وبثت إذاعة "وبال نيوز" الأمريكية، عده تقارير إذاعية عن حفل افتتاح طريق الكباش، وقالت في احدي تقاريرها: "بعد أكثر من سبعة عقود من المحاولات المتقطعة للتنقيب عن ممر قديم يبلغ طوله حوالي ميلين في مدينة الأقصر الجنوبية، ستفتتح مصر أخيرًا شارع أبو الهول الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور في حفل ساحر".

وأشار التقرير الإذاعي الأمريكي، إلى أنه تم الكشف عن الامتدادات الكاملة للشارع الذي يبلغ طوله 1.7 ميل، وعرضه حوالي 250 قدمًا، الذي يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر، في مدينة طيبة القديمة، مع تماثيل أبو الهول المميزة، والتماثيل ذات رأس الكبش التي تصطف على الجانبين.

إذاعة وبال الأمريكية

في السنوات الأخيرة، على وصف إذاعة "وبال نيوز"، كثفت مصر جهودها للترويج لاكتشافاتها الأثرية؛ حيث تسعى جاهدة لإحياء صناعة السياحة المتعثرة، التي تعرضت لضربة جديدة خلال جائحة كورونا.

وقالت الإذاعة الأمريكية: إن "الاحتفال يمثل أحد عناصر النهج المصري في إعادة إنشاء الأماكن القديمة في الاحتفالات المتوهجة، التي تم تقديمها لأول مرة عندما أقامت مصر ما أطلق عليه (موكب ملكي) لاستعراض 22 مومياء في شوارع القاهرة أثناء نقلها إلى متحف تم افتتاحه حديثًا في أبريل الماضي.

إضاءة طريق الكباش

ووضع التقرير الإذاعي خلفية تاريخية لحدث افتتاح طريق الكباش قائلاً: "بدأ بناء شارع أبو الهول خلال عصر الدولة الحديثة، واكتمل في عهد حاكم الأسرة الثلاثين نخت أنبو الأول (380-362 قبل الميلاد)، لكن الطريق دفن تحت طبقات من الرمال على مر القرون".

الصحافة الهندية: حفل الكباش بمثابة تكريم لهذا الممر التاريخي

ومن الصحافة والإذاعة الأمريكية والبريطانية، إلى الصحافة الهندية، التي تعد من أعرق المدارس الصحفية في العالم، حيث نشر موقع" RepublicWorld"، الإخباري الهندي الشهير، تقريرًا صحفيًا قال فيه: "قررت مصر أخيرًا الكشف رسميًا عن شارع أبو الهول، الذي يبلغ عمره 3000 عام (طريق الكباش) إلى العالم، في حفل رائع، فقد تم افتتاح هذا المسار في مدينة الأقصر الجنوبية، بعد عدة إصلاحات، وكذلك عمليات إخلاء"، ونسب الموقع الهندي في تقريره بعض المعلومات إلى صحيفة الأهرام، التي يعتبرها الإعلام الغربي الصحيفة الأقرب رأيها لرؤية الدولة المصرية، وصحيفة"إيجيبشن ستريتس"، قائلاً: أن "وزارة السياحة والآثار وجهت بعد الإعلان دعوات مفتوحة لعدد من السفارات الأجنبية، والشخصيات البارزة.

وذكر الموقع الإخباري الهندي الشهير، أن شارع أبو الهول يقع بين معبدي الكرنك والأقصر، الذي تم اكتشافه في مدينة طيبة القديمة، مع تماثيل أبو الهول المميزة، ومنحوتات رأس الكبش على كلا جانبين الطريق. يبلغ طول المسار 1.7 ميلاً، وعرضه حوالي 250 قدمًا.

 موقع" RepublicWorld"

ووصف الموقع الصحفي الهندي، أن حفل افتتاح طريق الكباش هو بمثابة "تكريماً لهذا الممر التاريخي"، وأثنى على تخطيط مصر لبث حفل إعادة الافتتاح الكبير المذهل الذي سيشمل عرضًا يهدف إلى تجاوز روعة موكب المومياوات الملكية في أبريل 2021 عبر القاهرة، علاوة على ذلك، من خلال عرض تاريخي، سيبدأ العرض في معبد الأقصر ويختتم في الكرنك.

وأضاف الموقع، أن عملية الترميم الجادة تعد واحدة من المبادرات العديدة التي اتخذها المسؤولون المصريون لإحياء جاذبية مصر السياحية بعد تفشي فيروس كورونا، علاوة على ذلك، يعتبر هذا الافتتاح إنجازًا ثقافيًا هائلاً لمصر إلى جانب توفير لدراسة الحضارة المصرية القديمة.

طريق الكباش ليلا

وأشار الموقع الهندي إلى موعد انطلاق احتفالية افتتاح طريق الكباش العالمية، المقرر بدء فعاليتها في تمام السابعة والنصف، مساء اليوم الخميس، ذاكرًا أن محافظة الأقصر قد شهدت علي مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية، وتطوير وتجميل الكورنيش، والشوارع والميادين بها، ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك، وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر، وترميم قاعة الـ14 عمود بمعبد الأقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ"بطريق الكباش ".

عاجل