رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرا خارجية اليابان وروسيا يبحثان العلاقات الثنائية وإبرام معاهدة سلام

نشر
مستقبل وطن نيوز

أجرى وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، ونظيره الروسي سيرجي لافروف، محادثات عبر الهاتف؛ أكدا خلالها عزمهما على مواصلة العمل على تطوير العلاقات الثنائية، بما في ذلك إبرام معاهدة سلام بين البلدين.

وذكرت الخارجية اليابانية - في بيان اليوم الخميس - أن هاياشي شدد، في بداية المباحثات، على أهمية العلاقات بين اليابان وروسيا. كما تبادل مع لافروف وجهات النظر، أكد خلالها نية تطوير العلاقات اليابانية الروسية في العديد من المجالات، بما في ذلك مجال السياسة والثقافة وما إلى ذلك؛ وكذلك باتجاه إبرام معاهدة سلام"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء “كيودو” اليابانية.

وأعرب وزير الخارجية الياباني عن "مخاوف جدية" إزاء الأنشطة العسكري المتزايدة لروسيا والصين بالقرب منطقة الأرخبيل الياباني.

تأتي هذه المخاوف اليابانية بعد أن أرسلت موسكو وبكين أسطولًا من السفن البحرية بالقرب منطقة الأرخبيل الياباني، لاسيما القيام بمناورات جوية مشتركة بينهما بالقرب من المياه الإقليمية اليابانية في الأسابيع الأخيرة في استعراض واضح للقوة ضد طوكيو.

وختم البيان بالقول، "الوزيران تبادلا أيضا وجهات النظر، بشأن الوضع في أوكرانيا وبيلاروس".
وكان رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا قد اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - خلال اتصال هاتفي يوم 15 أكتوبر الماضي - على مواصلة المفاوضات بخصوص معاهدة السلام بين البلدين.

عاجل