رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب رئيس «تنمية المشروعات»: التمكين الاقتصادي للمرأة «أولوية».. و10 مليارات جنيه لتمويل مشروعات السيدات

نشر
مشروعات المرأة المصرية
مشروعات المرأة المصرية تحظى بالأولوية

حظيت المرأة المصرية، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مزيد من التمكين الاقتصادي، كونها المعيلة لآلاف الأسر التي غاب عنها الرجل لأسباب تتعلق بالوفاة أو العجز أو غير ذلك.

وقال المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في حوار لـ«مستقبل وطن نيوز» إن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ضخ المليارات خلال السنوات السبع الماضية، في سبيل تعزيز هذا الحق، وتأكيدا على الأولوية التي تحظى بها فئات المرأة والشباب وذوي الهمم.

في حديثه إلى «مستقبل وطن نيوز»، يقول المهندس طارق شاش، إن «الجهاز» قدَّم المساندة والدعم المالي والفني اللازم لمساعدة الآلاف من السيدات، على إعالة أسرهن وإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بمختلف محافظات مصر.

10.4 مليارات جنيه لمشروعات المرأة في 7 سنوات

وأوضح طارق شاش، أن «الجهاز» ضخ خلال 7 سنوات، تحديدا من يوليو 2014 حتى نهاية الشهر الماضي، أكثر من 10.4 مليارات جنيه تمويلات لمشروعات المرأة، مشيراً إلى أن تلك التمويلات ذهبت لـ675 ألف مشروع صغير ومتناهى الصغر.

وأضاف شاش، أن «الجهاز» لا يكتفي بإتاحة التمويل اللازم للمشروع؛ بل يتعدى هذا الدور إلى تقديم المشورة والدعم الفني اللازم لإقامة مشروعات تحظى بالنجاح والاستدامة والاستمرارية، مشيرا إلى تأهيل السيدات عبر العديد من الدورات التدريبية المجانية، والتشجيع على فكر العمل الحر.

10.4 مليار جنيه لمشروعات المرأة في 7 سنوات

وأشار إلى أنه يتم تعريف الفتيات والسيدات بمبادئ إقامة المشروعات، وما يلزم لإنجاح هذه المشروعات، مع تأسيس خطط العمل ودراسات الجدوى اللازمة، موضحا أن «الجهاز» ساعد على تدريب 25 ألف سيدة مؤخرا على الحرف التراثية واليدوية، بالإضافة إلى تعميق صناعات الحرف التقليدية، في محافظات شمال سيناء، الفيوم، البحر الأحمر، المنيا والوادي الجديد.

تنظيم ندوات توعوية للمرأة المصرية في الريف

ولفت نائب الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خلال حديثه إلى «مستقبل وطن نيوز» إلى أن «الجهاز» ساعد في تنظيم ندوات توعوية للمرأة المصرية في الريف؛ ضمن جهود المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، في قراها المستهدفة.

وتابع أن الهدف من هذه الدورات التدريبية، زيادة وعي المرأة المصرية، بكيفية تحسين مستوى معيشة الأسر، عبر مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، مع العمل على التوسع في هذه المشروعات، وتقديم التيسيرات والخدمات الفنية لها، من خلال وحدات الشباك الواحد فى مختلف المحافظات، لافتا إلى أن هذه الندوات ضرورية لإدارة أي مشروع ناجح من هذه المشروعات، وضمان استدامتها.

تنظيم ندوات توعوية للمرأة المصرية في الريف

وأوضح طارق شاش، أن «الجهاز» يتدخل في تسويق منتجات المشروعات، عبر إشراك هذه المشروعات في المعارض المتخصصة، أو حتى تنظيمها، لافتا إلى أن مشروعات المرأة كانت عنصرا بارزا في آخر دورة من معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية التقليدية، الذي حظي برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ حيث شاركت المرأة بـ70% من المعروضات.

توفير 16 مليون يومية تشغيل للمرأة خلال 7 سنوات

وأكد شاش، أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، يعمل في الوقت ذاته على استهداف المجتمعات الأكثر احتياجا؛ حيث ساهم في توفير 16 مليون يومية تشغيل للمرأة خلال 7 سنوات.

ووذكر نائب الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن «الجهاز» لم يتوقف عند المرأة المصرية فقط، فكانت له إسهامات على الصعيد الإقليمي، عبر إطلاق منصة المرأة الإفريقية لـ50 مليون امرأة، كنوع من أنواع التعاون المشترك مع 38 دولة إفريقية، ومحاولة ربط السوق المصري بهذه الأسواق، لتعزيز صادرات المشروعات الصغيرة.

طارق شاش