رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قطار المحاكمات يصطدم اليوم بـ«طعن إعدام عويس» و«أنصار بيت المقدس»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد أروقة المحاكم، اليوم الاثنين، العديد من القضايا والجلسات التي شغلت الرأي العام، وتبدأ بالحكم في الطعون المقامة على أحكام إعدام محمد عويس و21 آخرين، من عناصر تنظيم بيت المقدس الإرهابي، الصادرة من محكمة جنايات أمن الدولة العليا، ومعاقبة 118 آخرين بالسجن المؤبد والمشدد، في اغتيال محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني، وارتكاب 53 عملية إرهابية أخرى في ربوع البلاد.

وأوصت نيابة النقض - في رأيها الاستشاري غير ملزم للمحكمة، بتأييد الأحكام الصادرة بحق المتهمين بالإعدام والسجن المؤبد والمشدد ورفض الطعون المقدمة منهم جميعا.

وفي مارس 2020، أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار حسن محمود فريد، أحكاما بإعدام الإرهابي هشام عشماوي، و محمد عويس، وآخرين من بينهم أحمد عزت، ممول عملية اغتيال الشهيد محمد مبروك، فضلًا عن معاقبة آخرين بالسجن المؤبد والمشدد مُددًا متفاوتة، وتقدم 140 محكوما عليهم حضوريا، بطعون أمام محكمة النقض، نظرتها في عدة جلسات.

وكشفت التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة في قضية أنصار بيت المقدس، عن أن المحكوم عليهم ارتكبوا 54 عملية إرهابية، منها اغتيال محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني، والشهيد الرائد محمد أبو شقرة، واللواء محمد السعيد، مساعد وزير الداخلية الأسبق، ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق، وتفجير مديريتي أمن القاهرة والدقهلية، وعمليات إرهابية أخرى، تسببت في إصابة أكثر من 340 مواطنًا.

كما شملت قائمة الاتهامات التي حكم فيها بـ إعدام محمد عويس ورفاقه تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع حركة حماس، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومواد متفجرة دون ترخيص.


الحكم على متهمي خلية "مفرقعات المطرية"

تصدر الدائرة الثالثة "إرهاب"، بمحكمة أمن الدولة طوارئ المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الخميس، الحكم على 4 متهمين، لاتهامهم بإمداد الجماعة الإرهابية ومواد مفرقعة وذخائر وقذائف صاروخية وأر بي جي مع علمهم باستخدامها في أعمال إرهابية تخل بالأمن الوطني وتكدير السلم العام.

وكان ممثل النيابة تلا سابقًا في أمر الإحالة قائلا: "تتهم النيابة العامة عادل عبدالمنعم، وعطية فرغلي، وعماد علي، وأحمد عطية فرغلي، بأنهم بتاريخ يناير 2014 بدائرة قسم المطرية أمدوا جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها منع السلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الخاصة بالمواطنين، بأن أمدوا جماعات تدعو إلى تكفير الحاكم والخروج عليه والاعتداء على أفراد الشرطة والقوات المسلحة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد حماد، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، ومحمود زيدان.

كان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، أحال 4 متهمين بينهم صحفي إلى المحاكمة الجنائية العاجلة لاتهامهم بإمداد الجماعة الإرهابية ومواد مفرقعة وذخائر وقذائف صاروخية وأر بي جي مع علمهم باستخدامها في أعمال إرهابية تخل بالأمن الوطني وتكدير السلم العام.


الحكم في إعادة إجراءات متهم بقضية "أحداث عين شمس"

تصدر الدائرة الثالثة "إرهاب"، بمحكمة أمن الدولة طوارئ المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الخميس، الحكم في إعادة محاكمة متهم الصادر بحقه حكم بالسجن المؤبد في القضية رقم 1639 لسنة 2015 جنايات عين شمس، والمعروف إعلاميا بـ "أحداث عين شمس".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد حماد، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، ومحمود زيدان.

ووجهت النيابة للمتهم بأنهم في يوم 25 يناير 2015 بدائرة قسم عين شمس، اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض من ارتكاب جرائم الترويع والتخويف والتخريب والإتلاف العمدي للمباني الحكومية والمنشآت الحيوية مستعملين في ذلك القوة والعنف مع علمهم بالغرض المقصود حال حمل بعضهم الأسلحة النارية والبيضاء.

طعون المتهمين في قضية "أنصار بيت المقدس"

تنظر محكمة النقض، اليوم الخميس، الطعون المقدمة من المتهمين في قضية "أنصار بيت المقدس".

وكان المتهمون تقدم بالطعن على أحكام أول درجة الصادرة من دائرة الإرهاب برئاسة المستشار حسن فريد في قضية أنصار بيت المقدس بمعاقبة هشام عشماوي، المنفذ بحقه حكم الإعدام في قضية أخرى، والفلسطينيين الهاربين أيمن نوفل ورائد العطار، القياديين بحركة حماس و34 آخرين بالإعدام شنقا والسجن المؤبد لـ 61 متهما والمشدد 15 عاما لـ15 متهما و10 سنوات لـ 21 متهما و5 سنوات ودفع مبلغ 150 مليون جنيه لوزارة الداخلية كتعويض مدني مؤقت عما لحقها من أضرار مادية من الأموال المتحفظ عليها من قبل لجنة التحفظ على أموال الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية - أنصار بيت المقدس - ، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

 

عاجل