رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل ساعات من احتفالية طريق الكباش.. كل ما تريد معرفته عن «عيد الأوبت» الفرعوني

نشر
عيد الأوبت عند قدماء
عيد الأوبت عند قدماء المصريين

تستعد الأقصر لافتتاح  طريق الكباش، مساء اليوم؛ حيث يشهد خلاله إحياء عيد الأوبت  الذي كان يحتفل به في مصر القديمة، وبذلك تكون هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها الأقصر إحياء "مهرجان الأوبت" بعد غياب دام أكثر من ثلاثة آلاف عام.

حفل افتتاح طريق الكباش

ما هو عيد الأوبت

بدأ عيد الأوبت، حسب النصوص المصرية القديمة، خلال الأسرة الثامنة عشر من "الدولة الحديثة" واستمر الاحتفال به حتى نهاية العصور المصرية القديمة بهذه المناسبة، نصب الملك نخت أنبو الأول، مؤسس آخر أسرة مصرية، تماثيل لأبى الهول في طريق المواكب الكبرى، التي كانت تستخدم لتمرير المواكب الطقسية بين معابد الأقصر والكرنك، وتعرف الآن باسم "الطريق" من الكباش  وهناك دلائل تشير إلى أن الاحتفال بعيد الأوبت استمر حتى العصر البطلمي.

تبدأ الاحتفالات من "قدس الأقداس" في معبد الكرنك؛ حيث يقع تمثال الإله آمون هناك يصلي الملك أمام الرب، حتى يوضع التمثال على القارب المقدس المسمى "كريستي كابيلو"، الذي يتميز بوجود "رأس كبش" أمام القارب وخلفه، وتم إخفاء التمثال عن الأنظار أثناء الموكب؛ احتراما لقدسيته حسب المعتقدات المصرية القديمة.

عيد الأوبت عند القدماء المصريين

تفاصيل احتفالات عيد الأوبت

وبعد تباطؤ مقصود قبل الدخول إلى قلب «معبد الأقصر»، يدخل الموكب إلى «قدس أقداس» المعبد، ليستقر تمثال آمون هناك، وتستمر الاحتفالات طوال مدة إقامة الإله أمون والثالوث المقدس بـمعبد الأقصر  ففى عهد الأسرة الـ18، كانت الاحتفالات تتواصل 11 يوما، وزادت المدة حتى 27 يوما فى عهد الأسرة العشرين وفى بعض الأحيان، كان الموكب يتخذ الطريق البرى الممتد من «معبد الكرنك » وحتى «معبد الأقصر» بطول 2700 متر، والمتميز بانتشار 1200 تمثال لأبو الهول، برأس إنسان وجسم أسد؛ وكان يتم ترجيح الطريق البرى وقت انخفاض منسوب النيل.
 

بعد تأخير متعمد قبل دخول قلب "معبد الأقصر"، يدخل الموكب "قدس الأقداس" بالمعبد، لتركيب تمثال آمون هناك، وتتواصل الاحتفالات طيلة إقامة الإله آمون والثالوث الأقدس في معبد الأقصر. 

خلال الأسرة الثامنة عشر، استمرت الاحتفالات لمدة 11 يومًا، وزادت الفترة إلى 27 يومًا خلال الأسرة العشرين. 

وفي بعض الحالات، سلك الموكب الطريق البالغ طوله 2700 متر من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر، ويتميز بانتشار 1200 تمثال لأبو الهول برأس بشري وجسم أسد؛ حيث تم تفضيل الطريق البري خلال موسم انخفاض النيل.

حفل افتتاح طريق الكباش 25 نوفمبر 2021

نص أنشودة عيد الأوبت

وتقول كلمات الأنشودة العتيقة: «عندما تكون بالزورق مهيب المقدمة، إنك تبدو جميلا يا آمون رع. والكل يمجدك، لأن البلاد كلها فى عيد ابنك البكر أول من أنجبت يجدف، ويبحر بك قدما إلى حيث يوجد أوبت، فياليتك تمنحه الخلود فى موقعك ملكا للأرضين، وأن يكون هو ويبقى للأبد فى سلام، وياليتك تنعم عليه بحياة استقرار وسيادة تقره حاكم مصر.. وياليتك تكافئه بملايين لا تحصى من الأعياد، فهو ابنك الحبيب الذى أجلسته على العرش».

حفل افتتاح طريق الكباش