رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسباب استبعاد سيف الإسلام القذافي من الترشح لانتخابات الرئاسة الليبية

نشر
سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي

أصدرت المفوضية العليا للانتخابات الليبية اليوم الأربعاء، القرار رقم 79 بشأن استبعاد 25 مترشحًا لا تنطبق عليهم شروط الترشح للانتخابات الرئاسية أبرزهم سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الراحل معمر القذافي، من قائمة المرشحين للرئاسة، المزمع عقدها نهاية العام الجاري.

جاء ذلك بحسب ما ورد في رد كل من النائب العام ورئيس جهاز المباحث الجنائية ورئيس مصلحة الجوازات والجنسية، استنادًا إلى مواد القانون رقم (1) لسنة 2021م، بشأن انتخاب رئيس الدولة.

واستندت المفوضية العليا للانتخابات الليبية في قرارها لاستبعاد سيف الإسلام القذافي لقانون مجلس النواب الصادر بتاريخ 9 ديسمبر 2021 وهما بعدم انطباق المادة (10) البند 7، والمادة (17) البند 5.

وتنص المادة 10 البند 7 على ألا يكون محكومًا عليه نهائيًا في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، كما استندت المفوضية إلى المادة 17 البند 5 والذي ينص على شهادة الخلو من السوابق لطالب الترشح. 

وكانت أصدرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات اليوم الأربعاء، القرار رقم (80) بشأن اعتماد القائمة الأولية لمترشحي للانتخابات الرئاسية، وتضمنت 73 مترشحًا.

وتنوه المفوضية إلى ذوي المصلحة بأن فترة الطعون كما بينت المادة (48) من القانون رقم (1) بشأن انتخاب الرئيس وتحديد صلاحياته، تشير إلى أن الطعن في إجراءات وقرارات المفوضية يكون خلال المدة القانونية المحددة.

عاجل