رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طريق الكباش.. تعرف على آخر الاستعدادات للافتتاح الكبير

نشر
طريق الكباش بالأقصر
طريق الكباش بالأقصر

تستعد محافظة الأقصر على قدم وساق للحفل الأسطورى المنتظر، غدا الخميس، في الساعة السابعة والنصف، لافتتاح مشروع إحياء طريق الكباش، الذي سيكون كرنفالا حقيقيا، سيتم خلاله العمل على إبراز جمال وآثار وعراقة ومواطنى الأقصر ومقوماتها السياحية والأثرية لإرسال رسالة للعالم كله لزيارة الأقصر، ويتم التجهيز لافتتاح هذا المشروع منذ بضعة أشهر.

وشهدت منطقة معبد الأقصر بوسط المدينة، وضع المراكب المقدسة فى قلب طريق الكباش الفرعونى قبل العرض الرسمى أمام العالم أجمع، عقب نهاية التجهيزات، ووضع اللمسات النهائية لتجهيز عدد من تصميمات لمراكب تضاهى صور المراكب على جدران المعابد فى "عيد الأوبت" الفرعوني الذي كان يتم بمشاهد بديعة فى العصور المصرية القديمة، وذلك لخروجها فى يوم الحفل أمام الجميع لافتتاح مشروع ترميم طريق الكباش، الذى يربط بين معبدى الأقصر والكرنك بطول 2700 متر.

عربات حنطور تحمل أعلام مصر ومراكب نيلية

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى الوزيري، إنه من المنتظر أن تشهد احتفالية الافتتاح تنظيم مسيرات بعربات الحنطور تحمل أعلام مصر، إلى جانب الاحتفال بالمراكب النيلية والدهبيات في قلب نهر النيل وهى تحمل لافتات مميزة تحتفى بطريق الكباش والحضارة المصرية، وكذلك ستخرج فجر يوم الاحتفال رحلات البالون الطائر وتحمل إعلام مصر وصور لطريق الكباش.

مدير معابد الكرنك: المشروع الأكبر في الأقصر وأنظار العالم تتجه إليه

بدوره، قال مدير معابد الكرنك، الطيب غريب، إن مشروع إحياء طريق الكباش يعد المشروع الأكبر في الأقصر الذي تتجه إليه أنظار العالم لمشاهدة الأقصر الجديدة، مساء غد الخميس، لمشاهدة الاحتفالات التي كان يقوم بها القدماء المصريون منذ أكثر من 5 آلاف عام خلال "عيد الأوبت" فى قلب طريق الكباش، وذلك على الهواء مباشرة وبأيدي أحفاد الفراعنة.

وأضاف أنه في العصور المصرية القديمة، كان (عيد الأوبت) أشبه بكرنفال مميز يتم بصورة سنوية على أرض الأقصر يتم خلاله تنصيب الملوك أو الاحتفال بالمناسبات والذكريات السعيدة.

المشرف على المشروع: الأقصر عبارة عن خلية نحل استعدادا للافتتاح

وكشف الدكتور مصطفى الصغير، المشرف العام على مشروع طريق الكباش، التجهيزات النهائية لاحتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر.

قال مصطفى الصغير، إن الأقصر حاليا عبارة عن خلية نحل استعدادا لافتتاح طريق الكباش ومحافظة الأقصر تستعد على قدم وساق للحفل الهام والذي ينطلق غدا الخميس لافتتاح مشروع إحياء طريق الكباش.

وأضاف الدكتور مصطفى الصغير مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع طريق الكباش، أنه انتهينا من التجهيزات بنسبة 100%، لافتا إلى أن الاحتفالية ستكون في 7.30 دقيقة مساء، وتستغرق ساعة ونصف تقريبا.

وتابع مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع طريق الكباش، أن الاحتفالية ستكون تجسيدا لإعادة إحياء طريق المواكب الكبرى من خلال إحياء عيد القبط وهو أحد الأعياد المصرية القديمة والتي تشهد خروج مواكب المقدسة من معبد الكرنك محمولة على أكتاف الكهنة في طريق المواكب الكبرى والكباش.

وأضاف أن خالد العناني وزير السياحة والآثار موجود في المحافظة منذ ثلاث أيام ويرى كل الأمور بنفسه بشكل قوي، لافتا إلى أن معابد الكرنك واحدة من أكبر المعابد الموجودة في العالم.

رئيس المتاحف: فعالية ترويجية حضارية لمدينة الأقصر بالكامل

قال الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار ، إن جميع الاستعدادات الخاصة بافتتاح طريق الكباش بالأقصر تمت بنجاح ونحن الآن في انتظار يوم الافتتاح والمقرر له غدا .

واضاف مؤمن عثمان، إن فعالية افتتاح طريق الكباش يطلق عليها "فعالية ترويجية حضارية لمدينة الأقصر بالكامل " ، مشيرا إلى أنها تتضمن الكشف عن طريق الكباش وهو أكبر ممشي تاريخي وأثري في العالم .

وأوضح مؤمن عثمان ، أن هذا الممشى التاريخي يبلغ طوله 2700 متر، مؤكدا أن الوزارة قامت بترميم العديد من الأماكن الأثرية في الأقصر وتم أضاءتها .

وتابع أن عملية الترميم بالكامل تمت بأيدي مصرية، ونتوقع موسما سياحيا قويا بعد افتتاح طريق الكباش لافتا إلى أن الافتتاح سيتم تغطيته عالميا. 

وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن إطلاق فاعلية “الأقصر.. طريق الكباش”، التي سيتم تنظيمها يوم الخميس ٢٥ نوفمبر في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً.

يذكر أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قد تفقد معابد الأقصر والكرنك للوقوف على آخر مستجدات الموقف التنفيذي للتجهيزات النهائية الخاصة بفعالية "الأقصر...طريق الكباش" وذلك في إطار  الزيارات المكثفة التي يقوم بها الوزير لمدينة الأقصر تمهيدا  لفعالية "الأقصر...طريق الكباش" والتي ستُقام يوم الخميس المقبل للترويج السياحي لمدينة الأقصر وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة.

عاجل