رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طريق الكباش.. مصر تُسْحِر العالم مجددا وتعيد افتتاح ممر عمره ٣ آلاف عام

نشر
طريق الكباش
طريق الكباش

تتوجه أنظار العالم، إلى مدينة الأقصر، حيث تحتفل مصر بافتتاح طريق الكباش الفرعوني، في تمام السابعة والنصف من مساء غدًا الخميس، بمشاركة وفود عالمية. وعلى مدى عامين لم تتوقف الحركة في مدينة الأقصر تأهبا لهذه اللحظة التاريخية التي تقدم فيها مصر بعضا من سحرها الخالد للعالم، للمرة الثانية خلال هذا العام، بعد حفل نقل المومياوات الملكية، معيدة احياء طريق الكباش الذي يمتد عمره لأكثر من 3 آلاف سنة.

وتستمد احتفالية طريق الكباش أهميتها من طبيعة ومكانة مدينة الأقصر الجغرافية والتاريخية، بالإضافة إلى المقصد الرئيسي من احتفالية طريق الكباش وهو تحويل الأقصر إلى متحف مفتوح للآثار الفرعونية، والترويج السياحي للمدينة التاريخية خاصة، والسوق السياحة المصري عامة.

وزير السياحة يتابع اللمسات الأخيرة لاحتفالية "طريق الكباش"

وتبذل الحكومة المصرية كافة جهودها الممكنة، لإخراج هذا الحدث العالمي بشكل يليق بدولة تخطى عمرها 7 آلاف سنة، وتمتلك ثلث آثار العالم، فمنذ ساعات تفقد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، معابد الأقصر، والكرنك للوقوف على آخر مستجدات الموقف التنفيذي للتجهيزات النهائية الخاصة بـفعالية طريق الكباش المقامة تحت عنوان "الأقصر..طريق الكباش"، وذلك في إطار الزيارات المكثفة التي يقوم بها الوزير لمدينة الأقصر تمهيدا لإطلاق فاعلية طريق الكباش.

طريق الكباش

ممر الكباش عمره 3000 آلاف سنة.. وطوله ميلين

والتقى وزير السياحة والآثار، خلال جولته بمعابد الكرنك والأقصر وطريق الكباش مجموعة من السائحين من دول "روسيا، وأوكرانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإنجلترا"، والذين حرصوا على التحدث، والتقاط الصور التذكارية معه، وفي خلفيتهم طريق الكباش.

وذكرت شبكة" إيه بي سي" الأمريكية في تقرير إخباري نشرته، اليوم الأربعاء: بعد أكثر من سبعة عقود من المحاولات المتقطعة ‏لحفر الممر القديم، والبالغ طوله ما يقرب من ميلين في مدينة الأقصر الجنوبية، ستفتتح مصر ‏أخيرًا طريق الكباش الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور في حفل ساحر بطريق الكباش.‏

وأعرب عدد من السائحين لوزير السياحة والآثار خلال تفقده التجهيزات النهائية لحفل -افتتاح طريق الكباش- عن استمتاعهم بزيارة مصر، وخاصة مدينة الأقصر للاستمتاع بجوها الدافئ المشمس، وبالمناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى التعرف على الحضارة المصرية العريقة، ومشاهدة الآثار المصرية المتنوعة والمتميزة، كما أعربوا عن شغفهم لمشاهدة فعالية طريق الكباش من قلب الحدث.

وزير السياحة يلتقي السائحين أثناء تفقده طريق الكباش

الاحتفالات المبهجة العالمية خطة مصر الجديدة لإنعاش السياحة 

وفي السنوات الأخيرة، تكثف مصر جهودها للترويج لاكتشافاتها الأثرية في الوقت الذي ‏تسعى فيه جاهدة لتعميق صناعة السياحة، من خلال إعادة تطوير الأماكن القديمة، مثل طريق الكباش، وتقديمها في احتفالات متوهجة، ‏كانت بدايتها عندما أطلقت احتفالية  الـ"موكب ملكي" لاستعراض ‏‏22 مومياء في شوارع القاهرة أثناء نقلها إلى متحف القومي للحضارات الذي تم افتتاحه في أبريل الماضي، وتكرره غدًا باحتفالية طريق الكباش.‏

من ناحيته، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، خطة التأمين الطبي لاحتفالية طريق الكباش، والمتمثلة في توفير كافة الخدمات الطبية، والوقائية، والإسعافية، لجميع المشاركين في حفل افتتاح طريق الكباش، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية في ظل مواجهة فيروس كورونا.

طريق الكباش

بطول 1.7 ميل.. ممر الكباش يربط بين معبدي الكرنك والأقصر

وأشاد عدد من زوار مدينة الأقصر، حسبما ذكر بيان صادر عن وزارة السياحة والآثار، بالإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها في الفنادق التي يقيمون بها، وفي كافة المواقع الأثرية والمتاحف التي قاموا بزيارتها، التي ساهمت في شعورهم بالطمأنينة والأمان خلال جولاتهم السياحية، وجهود مصر في إحياء طريق الكباش، كما أبدوا رغبتهم عن زيارة مصر مرة أخرى لمشاهدة طريق الكباش بعد افتتاحه.

والجديد في طريق الكباش الفرعوني، المقامة الاحتفالية من أجله، هو الكشف عن الامتدادات الكاملة لـ الممر التاريخي" الذي يبلغ طوله 1.7 ميل، وعرضه حوالي 250 ‏قدمًا، ويربط طريق الكباش معبد الكرنك بمعبد الأقصر، في مدينة طيبة القديمة، مع تماثيل أبو ‏الهول المميزة، والتماثيل ذات رأس الكبش التي تصطف على جانبين الممر.‏

معبد الكرنك الذي يؤدي إليه طريق الكباش

حسن الضيافة والحافظ على الهوية البصرية تعليمات الحكومة للعاملين بالاحتفالية

وركزت محافظة الأقصر وأجهزتها المحلية على الاهتمام بأعمال الزراعة والتشجير، وتكثيف المساحات الخضراء والتجميل، وتطوير محيط طريق الكباش من الجهتين الشرقية والغربية، وتطوير المحيط الحيوي لطريق المطار، ورفع كفاءة طرق المحافظة، والبلدورات، والأرصفة بطول طريق المطار، وطريق الكباش.

ووجه المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، بمراعاة الهوية البصرية في جميع الأعمال الخاصة بطلاء المنازل والواجهات والميادين المحيطة بطريق الكباش، على النحو الذي يحقق المظهر الحضاري لمدينة الأقصر عامة، واحتفالية طريق الكباش خاصة.

ميادين الأقصر تتزين لحفل طريق الكباش

وأنهى مطار الأقصر الدولي كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال ضيوف مصر من الشخصيات الهامة المشاركين في حفل طريق الكباش، وأعطى الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني توجيهاته لجميع فرق العمل بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لجميع الوفود المشاركة في حدث طريق الكباش.

ووجه منار، بضرورة التأكد من جميع الإجراءات الأمنية والتأمينية المتبعة بمداخل ومخارج وصالات المطار، فضلاً عن التنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية بالمطار، ومحافظة الأقصر، وتقديم التيسيرات للوفود المشاركة في حفل طريق الكباش، مشددًا على حسن الضيافة، مع الالتزام بالإجراءات الصحية، والتدابير الاحترازية والوقائية المتبعة مع المشاركين في حفل طريق الكباش.

مطار الأقصر الدولي يتأهب لإستقبال ضيوف طريق الكباش

الكشف عن ترميم قاعة الـ 14 عمود بمعبد الأقصر أحد أهداف الاحتفالية

وتستهدف فعالية طريق الكباش "الأقصر.. طريق الكباش" إبهار العالم بالجمال والمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها المدينة التاريخية، وإلقاء الضوء على الحضارة المصرية العريقة، خاصة في ظل الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة، وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها، ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك، وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر، وترميم قاعة الـ14 عمود بمعبد الأقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ طريق الكباش.

معبد الأقصر

السماح لوسائل الإعلام بتصوير معابد الأقصر والكرنك مجانًا الجمعة القادمة

ورفعت مستشفيات المحافظة درجة الاستعداد القصوى، أثناء إقامة احتفالية طريق الكباش، وإعلان جاهزيتها لاستقبال أي حالات مرضية، ودعم المستشفيات بفرق طبية إضافية في التخصصات الحرجة، مع توفير مخزون كافٍ من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية، وأكياس الدم ومشتقاته، بالإضافة إلى تجهيز فرق الانتشار السريع بهدف التدخل، وتقديم الدعم السريع في حالة حدوث أي طارئ يتعرض له ضيوف احتفالية طريق الكباش.

خالد عبدالغفار يتفقد التجهيزات الصحية بطريق الكباش

وبمناسبة احتفالية طريق الكباش، المقامة، غدًا الخميس، قررت وزارة السياحة والآثار السماح الإعلاميين والصحفيين والمصورين من مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية بالتصوير مجاناً داخل معابد الكرنك والأقصر يوم الجمعة القادمة خلال ساعات الزيارة المقررة لهم للتعرف على ما تم بهم من أعمال ترميم وتطوير، وبالتزامن مع فعالية طريق الكباش، المسماة رسميًا "الأقصر... طريق الكباش".

عاجل