رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يستفيد منه 100 ألف شاب سنويًا مجانًا.. ما هو برنامج الخدمة العامة المعتمد أوروبيا؟

نشر
مبادرة تدريب مكلفي
مبادرة تدريب مكلفي الخدمة العامة إلكترونيًا

100 ألف شاب يقضون ساعات طويلة سنويًا في تنفيذ تكليفات الخدمة العامة دون تحقيق إنجاز حقيقي يعود عليهم بالنفع، أو على المجتمع المكلفين بخدمته، حتى تحول الأمر مع مرور الوقت لمجرد إجراء روتيني وشكلي، ينفذه الشباب المكلف بـ الخدمة العامة من قبل وزارة التضامن الاجتماعي للحصول على شهادة إتمام الخدمة العامة في نهاية المطاف.

وزارة التضامن الاجتماعي، المسؤول الأول عن ملف تكليفات الخدمة العامة، قررت مؤخرًا تغير ثقافة ومفهوم الخدمة العامة لدى الشباب، وذلك من خلال مبادرة التدريب الإلكتروني لمكلفي الخدمة العامة، التي أطلقتها نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس الإثنين.

تدريب 100 ألف شاب سنويًا على مهارات العمل

تستهدف مبادرة التدريب الإلكتروني لمكلفي الخدمة العامة لدى الشباب، تدريب 100 ألف شاب مكلف بالخدمة العامة سنويًا، وذلك بالتعاون مع شركة تطوير الدولية لتكنولوجيا التعلم.

وتقول المهندسة سهير عوض، العضو المنتدب للشركة المكلفة بتدريب شباب الخدمة العامة إلكترونيًا، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز": جميع خريجين الجامعات، خاصة الفتيات يكون لديهم تكليف عام من قبل وزارة التضامن تحت مسمى الخدمة العامة، نسبة المكلفين بالخدمة العامة سنويًا 100 شخص على مستوى الـ27 محافظة، هؤلاء الشباب سوف نوفر لهم فرص تدريبة إلكترونيًا، توهلهم لسوق العمل فيما بعد، وتثقلهم بالمهارات الشخصية، والمعلومات العامة.

برنامج تدريب مكلفي الخدمة العامة

التدريب يتوافق مع التطور الإداري للدولة 

وأوضحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي - في بيان لها-، أن الحزمة التدريبية التي تم تصميمها هذا العام خصيصًا لمكلفي الخدمة العامة تشمل دورات من المعارف والمهارات اللازمة لإعدادهم فنيًا ومهنيًا بشكل جيد يتوافق مع مرحلة التطور الإداري والتنموي الذي تشهده الدولة في الوقت الحالي.

ومن جانبه يقول حازم سالم، مدير تنفيذي شركة تطوير الدولية لـ"مستقبل وطن نيوز": بعد أزمة فيروس كورونا العالمية، أصبحت التجمعات غير مستحبة، فكانت البداية من هنا حيث رأت وزيرة التضامن أنه يجب توفير وسيلة ما تفيد الشباب المكلف بالخدمة العامة، وفي نفس الوقت تكون آمنة، وهو ما رأته في تقديم دورات تدريبية وتعليمية عن بعد لشباب الخدمة العامة.

نيفين القباج

التدريب يتضمن حزم مهارات حياتية وفنية

وأوضحت سهير عوض، أن وزيرة التضامن الاجتماعي، كانت حريصة بشدة على أن يكون التدريب متضمن عدد من الحزم التدريبية المتنوعة، المستهدفة تنمية المهارات، وبناء الإنسان، وتعريفه بأساسيات المواطنة، والقضايا المجتمعية. 

وذكرت نيفين القباج، أن التدريبات تنقسم إلى التعريف بالتشريعات الأساسية، مثل الدستور المصري، قانون الخدمة المدنية، قانون ممارسة تنظيم العمل الأهلي، وقانون المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما يتطرق التدريب للتعريف بموضوعات اجتماعية واقتصادية مثل أهداف التنمية المستدامة، والحد من الزيادة السكانية، وحماية النساء من كافة أشكال العنف، وآليات مكافحة الفساد، والشمول المالي، وأخيرًا يضم التدريب حزمة من المهارات الحياتية التي يجب أن تمتلكها الكوادر المهنية الشابة.

لحظة تدشين مبادرة تدريب مكلفين الخدمة العامة

مجانًا.. ومن أي مكان يمكن متابعة المحاضرات 

وتابع حازم سالم، أن كل ما تم الاتفاق عليه من حزم برامج التدريب، تم وضعه بالفعل على المنصة التعليمية الخاصة بتلك الدورة التدريبية، وتم منح الشباب روابط تسجيل الدخول للمنصة، والأكواد السرية، لتمكينهم من متابعة المحاضرات من أي مكان متواجدين به.

وأشارت العضو المنتدب لشركة تطوير، إلى أن البرامج التدريبة التي سيحصل عليها المكلفين بالخدمة العامة، ستكون مجانية، وبدون أي مقابل أو رسوم، موضحة أن تلك البرامج فرصة كبيرة ومفيدة للشباب خاصة وأن تلك الدورات لها تكلفة مادية في حال الحصول عليها خارج برنامج الخدمة العامة، وأن المواد العلمية المتاحة على المنصة معتمدة جهة دولية لاعتماد الدورات التدريبية والمواد العلمية وهي "Pearson U.K".

مكلفين الخدمة العامة أرشيفية

الدفعة الجديدة وزعت على 27 جهة إدارية بالدولة

واستقبلت وزارة التضامن الاجتماعي مطلع شهر أكتوبر الماضي دفعة هذا العام من مكلفين الخدمة العامة، والبالغة 115.520 ألف، تم توزيعهم على 27 جهة إدارية بالدولة للارتقاء بمنظومة العمل من خلال ضخ طاقات شبابية، وتعزيز مهارات الشباب قبل خروجهم لسوق العمل.

وبدورها قالت الدكتورة راندا رزق، مستشار المسؤولية المجتمعية والدعم الفني: إن "الوزارة تسعى إلي تحقيق التنمية، ورفع كفاءات شباب الخدمة العامة من خلال التدريب والتطوير، وصقلهم بمهارات العمل الأساسية، وذلك عن طريق التدريب بشكل إلكتروني نظرًا للظروف التي تعيق التواصل بشكل تقليدي بسبب فيروس كورونا المستجد". 

وتأتي التضامن الاجتماعي على قمة الوزارات الأكثر استعانة بالخدمة العامة بنسبة 58 في المئة تقريبًا، يليها وزارة التربية والتعليم بنسبة 23 في المئة، ووزارة الشباب والرياضة بنسبة 10 بالمئة، ووزارة الصحة والسكان بنسبة 8 بالمئة، ووزارة العدل بنسبة 3,5 في المئة، بالإضافة إلى وزارات الزراعة، والنقل، والثقافة، وغيرها من الجهات المصرفية والبحثية. 

وأضافت عزة خطاب، مدير إدارة الخدمة العامة بوزارة التضامن الاجتماعي، أن هذه المبادرة سوف تساهم في مساعدة الشباب علي المواءمة مع التطور الذي تشهده الدولة، وأن تطوير مهاراتهم المختلفة سيعود عليهم وعلى الدولة بالنفع، وسيساهم في سد الفجوة بين مهارات الشباب المصري ومتطلبات سوق العمل من أجل تعظيم فرص تأهيلهم وإلحاقهم بسوق العمل.

جانب من مؤتمر إطلاق مبادرة  تدريب مكلفين الخدمة العامة إلكترونيا

99 % من المكلفين بالخدمة العامة من الإناث

وتساهم مكلفات الخدمة العامة في المشروعات التنموية والقومية مثل مشروعات محو الأمية وتعليم الكبار، والحد من الزيادة السكانية، وتنمية الطفولة المبكرة، والبرنامج الرئاسي "حياة كريمة".

وتعتبر الخدمة العامة واجب وطني يؤديه حديثي التخرج من الجامعات والمعاهد العليا، وذلك لمدة عام في أحد المجالات ذات الطابع القومي والتي تتماشى مع الاحتياجات التنموية للدولة.

وأغلب الملتحقين بالخدمة العامة هم من الإناث بنسبة 99 في المئة إناث، وفقط 1 بالمئة ذكور تقريبًا ممن ليس لهم خدمة عسكرية، أو ممن تقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية.