رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الأعمال التجارية بالكوميسا يشيد بجهود الأعضاء في مواجهة كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد رئيس مجلس الأعمال التجارية بالكوميسا، ماردي فنكاتا، بالمجهودات المبذولة من قبل الدول الأعضاء بالكوميسا في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، ومنعها من الانتشار بالمنطقة.

وأكد ماردي فنكاتا - خلال كلمته أمام قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "كوميسا" عبر الفيديو كونفرانس اليوم الثلاثاء- على الحاجة إلى تطوير وتنفيذ التدابير التي سوف تسرع من وتيرة التعافي من الآثار السلبية الناجمة عن جائحة كورونا.

كما أكد على ضرورة تعزيز وبناء القدرة على الصمود من خلال الدمج الرقمي والاقتصادي؛ مما يساعد على تحقيق أهداف مرجوة من جدول أعمال الدمج الإقليمي للكوميسا وتبني واعتماد المنصات الإلكترونية.

وقال رئيس مجلس الأعمال التجارية، إن المجلس يوصي بالدمج الاقتصادي من خلال تعزيز التجارة ومن خلال اعتماد سياسات الدفع الإلكتروني للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مشيرًا إلى أنه تم اعتماد هذه التدابير من الأطراف المعنية فيما يتعلق بمجالي الصناعة والزراعة.

وحث بلدان الكوميسا التي تعتمد على قطاع الزراعة على اعتماد الأطر الرقمية لتعبئة الأغذية في منطقة الكوميسا لتيسير نقل البضائع والسلع عبر الحدود بدون الخضوع إلى إعادة اختبار وتكرار التدابير.

كما حث الدول الأعضاء على تبني أطر تشريعية لتبادل المعلومات وتعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات القضائية وتقديم الدعم القضائي والقانوني.

وحث رئيس مجلس الأعمال التجارية على التصديق على البروتوكول المتعلق بتعقب النظم الخاصة بالاتجار في المواد الممنوعة، كما حث الدول الأعضاء على المشاركة في الاجتماع الخاص بمنظمة التجارة الدولية، فيما يتعلق بتنفيذ البروتوكول بمنع الاتجار غير الشرعي في التبغ.

ودعا الدول الأعضاء إلى تحقيق التناغم فيما بين القوانين واللوائح الخاصة بالاتجار المخدرات، وفقًا للمعايير واللوائح القائمة في منطقة الكوميسا.

وفيما يتعلق بتمكين المرأة، حث البلدان الأعضاء على وضع منصة إلكترونية لدعم مشاركة المرأة في مجال الزراعة، من خلال التجارة عبر الحدود وتعزيز الدمج الرقمي المالي.

وعن التجارة الحرة في القارة الإفريقية، حث رئيس مجلس الأعمال التجارية الدول الأعضاء على تتبع النتائج التي وصلت إليها المفاوضات بشأن إزالة التعريفة والحواجز الجمركية لتنفيذ هذه الاتفاقية ووضع أولوية لتحديد المعوقات والقيود المفروضة على التجارة لتيسير التجارة البينية فيما بين البلدان الإفريقية واعتماد نظام بسيط للتجارة يسمح لانتقال البضائع والسلع عبر الحدود.