رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صلاة الجنازة.. أركانها وعدد تكبيراتها وأدعيتها وماذا يقرأ فيها

نشر
صلاة الجنازة
صلاة الجنازة

صلاة الجنازة هي ما يبحث عنها كل مسلم من أجل معرفة أركانها، وعدد تكبيراتها والأدعية التي تقال فيها للميت، خاصة أن الإنسان يذهب إلى صلاة الجنازة في أوقات كثيرة ولا يدري ماذا يقرأ.

واختلف الفقهاء الأربعة في أركان صلاة الجنازة، إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا بما ندعو به للميت في صلاة الجنازة.

ونستعرض فيما يلي كيفية صلاة الجنازة وتكبيراتها وأدعيتها وفق السنة النبوية الشريفة. 

كيفية صلاة الجنازة دار الإفتاء المصرية 

ذكرت دار الإفتاء المصرية، أنه لا تصح صلاة الجنازة إلا بوضوء، إلا أن يعجز المسلم عن الوضوء فيتيمم، ولا يصح التيمم مع إمكان وجود الماء ولو خاف فوات الصلاة عند جمهور الفقهاء.

واستشهدت دار الإفتاء في ردها على سؤال هل يجب الوضوء لصلاة الجنازة؟ بما "قاله الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب": "ذَكَرْنَا أَنَّ مَذْهَبَنَا أَنَّ صَلَاةَ الْجِنَازَةِ لَا تَصِحُّ إلَّا بِطَهَارَةٍ، وَمَعْنَاهُ إنْ تَمَكَّنَ مِنْ الْوُضُوءِ لَمْ تَصِحَّ إلَّا بِهِ، وَإِنْ عَجَزَ تَيَمَّمَ، وَلَا يَصِحُّ التَّيَمُّمُ مَعَ إمْكَانِ الْمَاءِ وَإِنْ خَافَ فَوْتَ الْوَقْتِ، وَبِهِ قَالَ مَالِكٌ وَأَحْمَدُ وَأَبُو ثَوْرٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: يَجُوزُ التَّيَمُّمُ لَهَا مَعَ وُجُودِ الْمَاءِ إذَا خَافَ فَوْتَهَا إن اشْتَغَلَ بِالْوُضُوءِ"

كيفية صلاة الجنازة على المذاهب الأربعة

اختلف الفقهاء في عدد أركان صلاة الجنازة على النحو التالي:

قال الحنفية: أركان الصلاة على الجنازة شيئان: (التكبيرات الأربع، والقيام فلا تجز قاعدًا بلا عذر.. وعند المالكية خمسة: (أَوَّلُهَا النِّيَّةُ بِأَنْ يَقْصِدَ الصَّلَاةَ عَلَى هَذَا الْمَيِّتِ أَوْ عَلَى مَنْ حَضَرَ مِنْ أَمْوَاتِ الْمُسْلِمِينَ، وَثَانِيهَا: أَرْبَعُ تَكْبِيرَاتٍ، وَثَالِثُهَا: دُعَاءٌ لِلْمَيِّتِ بَيْنَ التَّكْبِيرَاتِ بِمَا تَيَسَّر وَلَوْ "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ".

 وَدُعَاءٌ بَعْدَ التَّكْبِيرَةِ الرَّابِعَةِ إنْ أَحَبَّ، وَرَابِعُهَا: تَسْلِيمَةٌ وَاحِدَةٌ يَجْهَرُ بِهَا الْإِمَامُ بِقَدْرِ التَّسْمِيعِ، وَخَامِسُهَا: قِيَامٌ لَهَا لِقَادِرٍ عَلَى الْقِيَامِ لَا لِعَاجِزٍ عَنْهُ)، راجع" حاشية الصاوي على الشرح الصغير.

وعند الشافعية سبعة: الرُّكْن الأول: النِّيَّة كنية غَيرهَا من الصَّلَوَات، والركن الثَّانِي قيام قَادر عَلَيْهِ كَغَيْرِهَا من الْفَرَائِض، والرُّكْن الثَّالِث يكبر عَلَيْهِ أَربع تَكْبِيرَات، والركن الرَّابِع قِرَاءَة الْفَاتِحَة كَغَيْرِهَا من الصَّلَوَات، والرُّكْن الْخَامِس يُصَلِّي على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بعد التَّكْبِيرَة الثَّانِيَة، والرُّكْن السَّادِس يَدْعُو للْمَيت، وَيجب أَن يكون الدُّعَاء بعد التَّكْبِيرَة الثَّالِثَة فَلَا يجزئ فِي غَيرهَا بِلَا خلاف، والرُّكْن السَّابِع: يسلم بعد التَّكْبِيرَة الرَّابِعَة كسلام غَيرهَا من الصَّلَوَات. 

وعند الحنابلة ستة: قِيَامُ قَادِرٍ فِي فَرْضِهَا، وَالثَّانِي تَكْبِيرَاتٌ أَرْبَعٌ، والثَّالِثُ: قِرَاءَةُ الْفَاتِحَةِ، وَالرَّابِعُ: الصَّلَاةُ عَلَى الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، والْخَامِسُ: أَدْنَى دُعَاءٍ لِلْمَيِّتِ، و السَّادِسُ: السَّلَامُ).

كيفية صلاة الجنازة

حسب الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، فإن صلاة الجنازة فرض كفاية إذا فعلها البعض سقطت عن الباقين الذين لم يصلوها على الميت، وتكون عبارة عن أربع تكبيرات.

وأجاب شلبي عن سؤال: ما كيفية الصلاة على الجنازة؟ قائلا: أن يكبر المصلي التكبيرة الأولى ويستفتح ويقرأ الفاتحة، ثم يكبر الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية التي نقرؤها في الصلاة التشهد، ثم يكبر الثالثة ويجتهد في الدعاء للميت بالمغفرة ورفع الدرجات وأن يبدله الله خيرًا من أهله وأن يخلفه في أهله بخير، ثم يكبر الرابعة ويدعو لجميع المسلمين أحياء وأمواتًا.

صلاة الجنازة.. كم تكبيرة؟

عدد التكبيرات لصلاة الجنازة هي 4 تكبيرات، في التكبيرة الأولى نقرأ سورة الفاتحة، وبعد التكبيرة الثانية، يقوم المُصلي بقول الصلاة الإبراهيمية أي النصف الثاني من التشهد: "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ".

ماذا نقرأ في صلاة الجنازة؟

وإذا كان الكثيرون يسألون عن ماذا نقرأ في صلاة الجنازة، فبعد التكبيرة الثالثة يتم الدعاء للمتوفي بإخلاص، دعاء المتوفي كنا ورد في السنة النبوية : "اللهمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعافِهِ وَاعْفِ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نَزْلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بالماءِ والثلج وَالبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ داراً خَيراً من دارِه وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَةَ خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَنَجِّهِ مِنَ النّارِ، وَقِه عَذابَ القَبْرِ" رواه مسلم، ويمكن الدعاء بالتجاوز عن سيئات المتوفي.

دعاء صلاة الجنازة

أما بعد التكبيرة الرابعة في صلاة الجنازة، فيتوجه المصُلي بالدعاء للميت قائلا: "اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تَفْتِنَّا بَعْدَهُ" وفق ما ذكره  النووي في كتاب رياض الصالحين، ويمكن للمُصلي الدعاء لموتى المسلمين جميعًا، وأنّ يسأل الله حسن الخاتمة، ثم يُسلم عن يمينه تسليمة واحدة، لفعله صلى الله عليه وسلم، رواه الحاكم وحسَّن إسنادَه الألباني في أحكام الجنائز، كما يجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره، لورود أحاديث في ذلك.

كيفية صلاة الجنازة على المرأة؟

أرسل أحد الأشخاص سؤالا إلى الشيخ أبو بكر الشافعي من علماء الأزهر الشريف، عبر صفحته الرسمية: "هل هناك فرق بين صلاة الجنازة على المرأة وصلاة الجنازة على الرجل؟ " .

وأجاب الشيخ أبو بكر قائلًا: لا يوجد فرق إلا في الدعاء، يقول عند الدعاء للرجل: "اللهم اغفر له بالتذكير، وعند الدعاء للمرأة اللهم اغفر لها بالتأنيث، والإمام يقف عند رأس الرجل، وعند وسط المرأة عند الصلاة عليها، وباقي الصلاة سواء لا فرق.