رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تغيير اسم الطفل في شهادة الميلاد.. الخطوات والشروط

نشر
تعديل اسم الطفل في
تعديل اسم الطفل في شهادة ميلاد

تعديل اسم الطفل في شهادة الميلاد.. هناك عدة مشكلات تواجه الأشخاص عند اختيار اسم المولود الجديد وقد يتسرع أحدهم في الاختيار، ووضع قطاع الأحوال المدنية بالداخلية عدة خطوات وشروط سهلت من عملية تعديل اسم الطفل في شهادة الميلاد.

تعديل اسم طفل في شهادة ميلاد

أوراق مطلوبة لتعديل اسم الطفل في شهادة الميلاد

توجه الزوجين للسجل المدني التابع لمحل السكن، إحضار أصل شهادة الميلاد الخاصة بالطفل المراد تغيير اسمه، وإحضار شهادة ميلاد الأب والأم والبطاقات الشخصية، ضرورة إحضار قسيمة الزواج مع حضور الزوجين، ملء بيانات تغيير اسم الطفل في شهادة الميلاد والتي بعدها يجب على الزوج والزوجة التوقيع على إقرار أمام مدير مكتب السجل المدني بتغير اسم الطفل، تدوين البيانات بمعرفة الأبوين ويدون فيه الاسم القديم والاسم الجديد.

يقوم بعدها السجل المدني بإرسال تلك الأوراق بعد استيفائهما إلى مصلحة الأحوال المدنية التي ترسلها إلى المحكمة التابعة لمكان السكن لإصدار حكم بتغيير الاسم، وبعد 3 أسابيع تعود بيانات الطفل إلى مكتب السجل المدني التابع لمحل الإقامة، وبعدها يحصل الأب من السجل المدني على نموذج تغيير اسم الطفل ويتقدم به لمصلحة الأحوال المدنية، ثم يستخرج شهادة ميلاد الطفل بالاسم الجديد، في حالة تجاوز سنّ الطفل 7 سنوات وحتي مرحلة المراهقة و الشباب يجب عليه عمل فيش وتشبيه.

شروط تغيير الاسم للأطفال أكبر من 7 سنوات

إذا كان الطفل الذي يرغب في تعديل اسم الطفل في شهادة الميلاد قد تجاوز عمره الـ7 سنوات وحتى مرحلة المراهقة والشباب، يجب عليه عمل فيش وتشبيه، وتكون إجراءاته على النحو التالي: شراء صحيفة الحالة الجنائية من أقرب مركز شرطة، سعر الصحيفة الجنائية العادية جنيهان مع إضافة جنيهين طابع شرطة، ويمكن شراؤه من مركز الشرطة نفسه، والصحيفة الجنائية المستعجلة بسعر ثلاثة جنيهات مع إضافة ثلاثة جنيهات، مع إحضار صورة وشهادة الرقم القومي. 

بعد استخراج صحيفة الحالة الجنائية، يجب التوجه إلى السجل المدني مع إحضار صورة البطاقة بالكمبيوتر، ويشترط وجود الأب والأم مع قسيمة الزواج وصورة البطاقة، مع تكرار الخطوات السابق ذكرها يزيد عليها استخراج بطاقة رقم قومي -إذا كان ابنك شابًا- بالاسم الجديد.

شهادة ميلاد

كيفية تغيير اسم في السجل المدني للشاب

تعتبر أولى الخطوات التي يجب اتباعها عن تغيير اسم أحد من الشباب هو عمل فيش وتشبيه، وشراء صحيفة الحالة الجنائية، ويتم تسليم تلك الأوراق إلى السجل المدني التابع له، وعندها التوجه إلى مديرية الأمن التابع لها؛ لاستخراج استعلام ميلاد ووفاة، للتأكد من عدم تشابه الاسم مع أي مولود، بعد الانتهاء من تلك الخطوات يتم التوجه للأحوال المدنية، واستخراج شهادة ميلاد جديدة بالاسم المستحدث.

الأحوال المدنية

الأوراق المطلوبة لتصحيح اسم في شهادة الميلاد
 

عند محاولة تعديل اسم في شهادة الميلاد يجب استخراج شهادات ميلاد كمبيوتر للإخوة، مع ضرورة استخراج قيد عائلي، والتوجه بعدها لمصلحة الأحوال المدنية وتقديم طلب بتغيير الاسم، وبعد فترة قصيرة يتم عرض الطلب على اللجنة المشكلة بكل محافظة لتصحيح قيود الأحوال المدنية، كما أنه يحق لك أيضا إقامة دعوى تصحيح اسم لو رفضت اللجنة طلبك، كما يحق لك ابتداء رفع دعوى مباشرة. 

 

أوراق تصحيح اسم الأم في شهادة الميلاد
 

استخراج قسيمة زواج للوالدين، إحضار بطاقة الأب الشخصية وليس صورتها، وكذلك الرقم القومي للأم “البطاقة الشخصية”، مع ضرورة عدم نسيان البطاقة الشخصية الخاصة بك، وإحضار شهادة ميلاد كمبيوتر المراد تصحيح اسم الأم بها، أحضر هذه المستندات ثم يعرض الأمر على لجان التصحيح بمصلحة الأحوال المدنية التابعة لها.  

عاجل