رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. مصر تستضيف قمة الكوميسا الـ21 بالعاصمة الإدارية الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستضيف مصر فعاليات قمة الكوميسا الحادية والعشرين، اليوم الثلاثاء، والتي من المقرر عقدها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبمشاركة ممثلي الدول الإفريقية الأعضاء بالتجمع، وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية سواء من خلال الحضور الفعلي أو المشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلم مصر رئاسة الكوميسا، وذلك بعد مرور 20 عامًا منذ آخر مرة تولت فيها مصر رئاسة التجمع عام 2001، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية، كما ستستعرض وزيرة التجارة والصناعة خلال المؤتمر الرؤية التي أعدتها الوزارة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء خلال فترة رئاسة مصر لتجمع الكوميسا.

وأكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن دول الكوميسا، والتي تضم في عضويتها 21 دولة إفريقية، تعتبر من أهم الشركاء التجاريين لمصر داخل القارة الإفريقية، ليسجل حجم التبادل التجاري 3 مليارات دولار عام 2020، ما يعادل 60 في المئة من إجمالي قيمة التبادل التجاري المصري مع القارة الإفريقية، خلال العام ذاته والذى سجل 5 مليارات دولار عام 2020.

وأوضح المركز أن مصر تحظى في علاقاتها التجارية مع دول الكوميسا بتحقيق فائض تجارى خلال الفترة من (2015- 2020) بلغت قيمته 1.4 مليار دولار أمريكي عام 2020.

جاء ذلك في الدراسة التي أعدها مركز المعلومات تحت عنوان: «فرص تعزيز العلاقات التجارية بين مصر والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)»، وذلك بمناسبة استضافة مصر للقمة الـ21 لرؤساء دول وحكومات السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا «الكوميسا».

عاجل