رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الأوقاف والمفتي يتوجهان إلى جدة للمشاركة في مؤتمر «روسيا والعالم الإسلامي»

نشر
مختار جمعة
مختار جمعة

توجه كل من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- اليوم الاثنين، إلى جدة بالمملكة العربية السعودية للمشاركة في مؤتمر "روسيا - العالم الإسلامي ، الحوار وآفاق التعاون " المقام بجدة يوم الثلاثاء المقبل. 

وقال وزير الأوقاف -في تصريحات اليوم- إن مشاركته في المؤتمر تأتي بدعوة مشتركة من وزير الخارجية فيصل بن فرحان آل سعود وزير خارجية المملكة العربية السعودية، والرئيس مينيخانوف رستم رئيس جمهورية تتارستان.

يذكر أن اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا والعالم الإسلامي" الذي يعقد هذا العام تحت شعار " الحوار وآفاق التعاون" بمشاركة واسعة من مسؤولين وعلماء ومفكرين من الجانبين؛ لبحث القضايا المشتركة وتعزيز التعاون في مواجهة التحديات القائمة، يأتي ضمن مبادرة المملكة العربية السعودية للحوار بين أتباع الأديان والثقافات وفي إطار مساعي روسيا لتعزيز علاقاتها بالعالم الإسلامي.
وكانت مجموعة الرؤية الاستراتيجية أسست عام 2006، وذلك بعد انضمام روسيا الاتحادية إلى منظمة التعاون الإسلامي بصفة عضو مراقب.. وعقدت منذ ذلك الحين اجتماعاتها في موسكو، وقازان، وإسطنبول، وجدة والكويت.
وتضم المجموعة 33 شخصية حكومية وعامة من 27 دولة إسلامية، بما في ذلك، رؤساء وزراء سابقون، ووزراء خارجية سابقون وعدد من الشخصيات الدينية من العالم الإسلامي، كما تركز المجموعة حاليا على وضع تدابير لتعزيز التعاون طويل الأجل بين روسيا والدول الإسلامية وتنسيق التدابير المشتركة لمكافحة الإرهاب الدولي والتنفيذ العملي للشراكة الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية وبين العالم الإسلامي.
وتم عقد آخر اجتماع للمجموعة في الفترة بين 28 إلى 30 نوفمبر 2019 في مدينة أوفا بـ" جمهورية باشكورتستان"؛ وذلك تحت شعار "الوئام بين الأديان: تجربة روسيا والدول المشاركة في منظمة التعاون الإسلامي".