رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حمدوك: ملتزمون بالديمقراطية والحفاظ على حرية التعبير وحق التجمعات السلمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال عبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني، لـ «رويتر»، بعد يوم من توقيع اتفاق سياسي مع مع قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان: ملتزمون بالديمقراطية والحفاظ على الحقوق ومن بينها حرية التعبير والتجمعات السلمية. 

ووفقا لـ«سكاى نيوز عربية»، أضاف حمدوك لـ«رويترز»، أن الحفاظ على المكتسبات الاقتصادية للسودان أحد أسباب عودته لرئاسة الوزراء.

وأشار إلى أن موازنة العام الجديد ستمضي في نهج الإصلاح الاقتصادي وفتح أبواب الاستثمار في السودان، متعهدا باستكمال عملية السلام مع الفصائل المسلحة من بين أولويات الحكومة السودانية.

وكان البرهان وحمدوك قد توصلا إلى اتفاق ينص على إلغاء قرار القائد العام للقوات المسلحة بإعفاء رئيس الوزراء (حمدوك)، وإعادة هيكلة لجنة تفكيك نظام الـ30 من يونيو، والإسراع في تكوين المجلس التشريعي والمحكمة الدستورية وتعيين رئيس القضاء، وإشراف مجلس السيادة الانتقالي على الفترة الانتقالية دون التدخل في العمل التنفيذي، والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين في البلاد، والإسراع في تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي.

وتضمن الاتفاق أيضا، التأكيد على أن الوثيقة الدستورية هي المرجعية الأساسية لاستكمال المرحلة الانتقالية في السودان، لكن مع ضرورة القيام بتعديل من أجل توسيع المشاركة السياسية، وتنفيذ اتفاق جوبا للسلام، وتشكيل جيش وطني موحد.