رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطوات تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي

نشر
 تغيير محل الإقامة
 تغيير محل الإقامة في البطاقة

تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي.. العديد من المواطنين يرغبون في تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي، عند تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي أو وظيفتهم أو خلافه، فحدد قانون الأحوال الشخصية رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية (المعدل بقانون رقم 8 لسنة 2018)، خطوات عدة لـ تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي، في السجلات المدنية.. وفي هذا الصدد "مستقبل وطن نيوز" يقدم لقارئه خدمات على مدار الساعة، لمعرفة ما هو جديد حتى تسهل على الجميع الخدمات التي وضعتها وزارة الداخلية، ولمن يرغب في تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي.

تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي

رسوم الحصول على الخدمة

هناك 3 خدمات من أجل تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي، الأولى استمارة عادية وتكون بـ45 جنيها تسلم بعد 15 يوما، واستمارة عاجلة بـ120 جنيها تسلم بعد 3 أيام، واستمارة مميزة فئة 170 جنيها تسلم بعد 24 ساعة.

 

الغرامة المقررة حال عدم تغيير محل الإقامة في بطاقة

وزارة الداخلية حددت غرامة طبقًا للقانون رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية (المعدل بقانون رقم 8 لسنة 2018)، حال عدم تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي بعد 3 شهور من تغير البيانات الفعلية للمواطن ووضغت الغرامة 50 جنيهًا، واستثنى قانون الأحوال المدنية من غرامة تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بموجب المستندات التي تثبت حالتهم بسبب ظروفهم الصحية.

تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي

عناوين السجلات المدنية لاستخراج البطاقة الشخصية في نفس اليوم

وعن أبرز عناوين السجلات المدنية لاستخراج البطاقة الشخصية في نفس اليوم أو تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي، أولا مقر ديوان القطاع – النموذجى بالعباسية، وأيضا مول مكسيم بالتجمع الخامس، ومراكز القطاع النموذجية داخل المولات التجارية بـ مول سيتى ستارز بمدينة نصر، وسيتي سنتر «كارفور» بالمعادي، ومركز الحمد بالتجمع الخامس، ومول مصر.. مول العرب بمدينة 6 أكتوبر، وعزبة الهجانة بمدينة نصر في قسم شرطة مدينة نصر ثالث – منفذ مسجد الشرطة بالقاهرة الجديدة، وأيضا مركز كارفور التجاري بمحافظة الإسكندرية، وكارفور بمدخل مدينة الإسكندرية، ومحافظة القاهرة المجمع الأمني أمام أكاديمية الشرطة – داندي مول بطريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي، ومحافظة الدقهلية مجمع الأحوال المدنية، ومحافظة الغربية محلة زياد/ مركز شرطة سمنود، لـ تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي.

 

خطوات تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي

وعن خطوات تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي، يجب عليك أن تقوم بشراء استمارة الرقم القومي وملىء البيانات المطلوب واعتمادها من الجهة التابع لها، بالختم والإمضاء، وبعدها عليك أن تقدم الطلب والمستندات المطلوبة للموظف المختص، وتتمثل هذه المستندات في استمارة بطاقة الرقم القومي، حال تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي، والمستندات الدالة على إثبات الشخصية ومحل الإقامة والوظيفة والحالة الاجتماعية، وتقديم إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه أو غاز حديث.

تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي

تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي 

في حال قيامك بالانتقال إلي مسكن جديد، ورغبتك في تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي، يجب عليه أن يقوم بـ تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي المثبت، فعليك بإحضار عقد الإيجار للمكان الجديد ويكون موثق أو عقد التمليك للمكان الجديد، وإحضار إيصال مياة أو كهرباء، أو إيصال غاز أو فاتورة تليفون أرضي موضح فيها محل الإقامة الجديد الذي تم الانتقال إليه، أما بالنسبة لأصحاب المعاشات يجب عليهم أن يقوموا بإحضار خطاب موجه من المكان الخاص بصرف المعاش لهذا الشخص، ويقوم باستلامها بعد 15 يوما.

 

تغيير محل الإقامة والعنوان في بطاقة الرقم القومي مستعجل

وبالنسبة لـ تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي مستعجل، فعلى المتقدم أن يذهب إلى مصلحة الأحوال المدنية التابع إليها في مكان إقامته والتي يتواجد لها العديد من الفروع في كافة المحافظات، ويجب على المتقدم أن يكون حاملا بالنموذج الخاص ببطاقة الرقم القومي الشخصية من مصلحة الأحوال المدنية التي قد ذهبت إليها ويكون بسعر ال120 جني، وعلى مقدم طلب تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي أن يقوم بإحضار الأصل من بطاقة الرقم القومي، وبعدها عليه أن يقوم بـ تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي الخاصة به أو القيام بتعديل محل الإقامة الجديد.

وخلال ذهابك إلى الجهة لـ تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي أن يقوم بإحضار عقد الإيجار للمكان الجديد ويكون موثق أو عقد التمليك للمكان الجديد، ويكون حاملا لإيصال كهرباء أو إيصال مياه أو إيصال غاز أو فاتورة تليفون أرضي موضح فيها محل الإقامة الجديد، وبالنسبة للأشخاص الذين يكونوا من أصحاب المعاشات يجب عليهم أن يقوموا بإحضار خطاب موجه من المكان الخاص بصرف المعاش لهذا الشخص، ويتم استلامها بعد ثلاثة أيام.

تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي

تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي

إذا كنت مما يريدون تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي، في البداية عليك أن تتوجه إلى أقرب موقع لمحل إقامته تابع لقطاع الأحوال المدنية من المواقع المنتشرة على مستوى الجمهورية، حتى تقوم بـ تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي، ويشترط لـ تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي استخراج بطاقة رقم قومي من قبل وحضور صاحب الشأن شخصيًا، ويمكن تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي على سكن أحد الأقارب حتى الدرجة الرابعة بشرط أن يكون محل الإقامة الذي يتم التغيير عليه ثابتًا في بطاقته الشخصية.

أما في حالة الزوجة التي ترغب في تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي لزوجها، فيكتفى فقط بتقديم بصورة من بطاقة زوجها.

وقبل أن تقوم بتلك الإجراءات عليك أن تكون على دراية بـ3 أنواع من استمارة البطاقة، لـ تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي، وتختلف أسعارها حسب المدة المقررة لاستلامها من مكاتب السجل المدني وهي، استمارة مميزة بـ170 جنيهًا وهي تمكن المتقدم من الاستلام بعد 24 ساعة، واستمارة عاجلة وسعرها 120 جنيهًا وهي تمكن المتقدم من الاستلام بعد 3 أيام، واستمارة عادية وسعرها 45 جنيهًا ومنها يستلم المتقدم البطاقة بعد خمسة عشر يومًا.

عاجل