رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الترددات الجديدة» تقود نمو قطاع الاتصالات.. والشركات: خدمات أفضل أول 2022

نشر
أبراج التغطية - أرشيفية
أبراج التغطية - أرشيفية

دخل قطاع الاتصالات المصري مرحلة جديدة باعتماد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بدء العمل بالترددات الجديدة لخدمات الهاتف المحمول في الحيز الترددي 2600 بتقنية TDDبحجم 40 ميجاهرتز، من إجمالي حزمة الترددات التي حصلت على حق استخدامها شركات (فودافون مصر – اتصالات مصر – الشركة المصرية للاتصالات) باستثمارات تقدر بــ 1.170 مليار دولار.

وأعرب خبراء ومسؤولون ومواطنون، عن تفاؤلهم بتحسن خدمات المحمول في مصر، وزيادة سرعات الإنترنت، بالإضافة إلى زيادة كفاءة مكالمات الصوت وتحسن الخدمة التي تقدمها الشركات الفترة المقبلة، بدعم من الترددات الجديدة التي حصلت عليها، في وقت يعول فيه «تنظيم الاتصالات» على الترددات الجديدة لتحسن كفاءة خدمات المحمول، وانعكاس ذلك على تقرير الرصد الدوري للخدمة.

توسيع نطاق التغطية لتشمل القرى النائية بخدمة أفضل

ويجري الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشكل شهري  قياسات لمؤشرات جودة خدمات التليفون المحمول وإرسال تلك النتائج للمشغلين لاتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة لتحسين جودة الخدمات المقدمة في الأماكن والمناطق التي جرى رصد سوء الخدمة بها، كما يتابع  الجهاز خطط الشركات ونتائج الإجراءات الفنية التي تتخذها وتأثيرها على جودة الخدمات في التقارير اللاحقة، وحال استمرار رصد أي سوء لجودة الخدمة بتلك المناطق يتم تطبيق لائحة الجزاءات وتوقيع الغرامات على الشركات في حالة تجاوزها معايير الجودة المقررة.

توسيع نطاق التغطية لتشمل القرى النائية بخدمة أفضل

في البداية، قال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية بشركة فودافون مصر، إن الشركة تسلمت 20 ميجاهرتز ترددات فى النطاق 2600، وأن الترددات الجديدة من شأنها العمل على زيادة كفاءة الخدمات الصوتية، وتوسيع نطاق التغطية لتشمل القرى النائية بخدمة أفضل، وإمدادها بالتكنولوجيا اللازمة لتلبية حاجة العملاء.

أضاف أيمن عصام لـ«مستقبل وطن نيوز» أن الشركة ستركز الفترة المقبلة، على زيادة استثماراتها وتحسين الخدمات الصوتية ونقل البيانات إلى العملاء، بدعم من تطوير البنية التحتية للشبكة، مشيراً إلى أن الشركة تعتزم البدء رسمياً في استخدام الترددات الجديدة.

تمنح الشبكة سعات أكبر وتنعكس إيجاباً على تحسين المكالمات

وكان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات قد قام بعمليات طرح الترددات الجديدة بعرض 2×40 ميجاهرتز فى الحيز الترددي 2600 بتقنية الـTDD للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول فى مصر مقرونة بوضع معايير جديدة لخدمات الاتصالات المقدمة فى السوق المصري (خدمات صوتية – نقل بيانات) بما يتماشى مع المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها دوليًا، حيث أسفرت هذه العملية عن حصول شركة فودافون مصر للاتصالات على 40 ميجاهرتز وشركة اتصالات مصر على 20 ميجاهرتز، والشركة المصرية للاتصالات على 20 ميجاهرتز.

تمنح الشبكة سعات أكبر وتنعكس إيجاباً على تحسين المكالمات

ويذهب مصدر بشركة «المصرية للاتصالات» في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز»، إلى ما ذهب إليه أيمن عصام، من أن الترددات الجديدة ستمنح الشبكة سعات أكبر وتنعكس إيجاباً على تحسين المكالمات الصوتية، بشكل أفضل مما هي عليه الآن، مشيراً إلى أن شركته تلقت إخطاراً رسمياً الخميس من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ببدء استخدام الترددات الجديدة.

وتابع في تصريحاته، أن الترددات الجديدة تكتسب أهمية خاصة من دورها المرتقب في إنهاء حالة الاختناق الترددي الذي يؤثر على جودة الخدمات، متوقعاً بدء تحسن الخدمة بشكل ملحوظ أول العام المقبل، وهو ما ينعكس بدوره على نتائج رصد «تنظيم الاتصالات» في تقرير جودة الشركات.

الترددات تُنهي مأساة «شبكة الشَرطَة والشَرطتين»

وبدوره قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات - في بيان، يوم أمس الأحد - أن الخطوة تسهم في تشغيل الترددات الجديدة وإحداث نقلة نوعية بجودة الخدمات الصوتية وخدمات نقل البيانات المقدمة للمستخدمين خلال الفترة المقبلة، بما يتماشى مع أعلى المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها لجودة الخدمات، وعلى النحو الذي يواكب حجم الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات بالسوق المصري، ويدعم عمليات التحول الرقمي وبناء مصر الرقمية.

الترددات تُنهي مأساة «شبكة الشَرطَة والشَرطتين»

وتعول أمينة إبراهيم السيد، ربة منزل، على تحسن خدمات المحمول، الفترة المقبلة، كي تتمكن من قضاء اتصالاتها بشقيقاتها في مصر وخارجها بشكل سلس، مضيفة لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الانقطاعات كانت شبه متكررة الفترة الماضية، علاوةً على أن الاتصال لم يكن يتم في بعض الأحيان.

تضيف «أمينة» أنها اعتادت على إجراء مكالمات الإنترنت عبر تطبيقات مثل «واتساب» و«تليجرام» و«ماسنجر» عوضاً عن المكالمات التقليدية، أثناء عدم وجود التغطية بشكل كاف، مضيفةً: «أحياناً الشبكة بتكون شرطة واحدة، وأحياناً شرطتين، وبالتالي، اعتمادي يكون على الواي فاي للاتصال بالتطبيقات».

 

عاجل