رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مديرة أول مصنع لتدوير مخلفات الموز: لدينا 1.2 مليون طن سنويا دون استخدام

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت المهندسة هبة نايل، مدير أول مصنع متخصص في تدوير وتحويل مخلفات زراعة الموز، إلى بدائل خشبية، إن المصنع هو الأول في نوعه على مستوى قارة أفريقيا، كما أنه عبارة عن شركة مصرية أسترالية قائمة على 3 محاور، الأول اقتصادي ربحي، والثاني نفعي مجتمعي، والثالث بيئي.

وأضافت هبة نايل - خلال مداخلة هاتفية اليوم الاثنين، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى - أن المصنع متخصص في تدوير مخلفات مزارع الموز وتحويلها إلى بدائل خشبية مثل الألواح المضغوطة وبدائل أخرى كرتونية ورقية مثل أدوات الطعام ذات الاستخدام الواحد من أطباق وعلب التغليف وتعبئة الطعام. 

وتابعت أن سمعة تدوير المخلفات غير طيبة، بسبب عدم استدامة توافر المخلف الزراعي، إذ إن مخلف زراعة الموز، متاح على مدار العام وهو غير موسمي ومكلف ضخم: "مقابل كل سباطة موز عند أي فكهاني شجرة بوزن 35 كجم، وبالتالي فإن حجم المخلفات في مصر حوالي 1.2 مليون طن سنويا دون أي استخدام لها، وهو ما جعلنا نفكر في إقامة هذا المصنع". 

وأكملت أن مخلف زراعة الموز من أجود المخلفات التي تحتوي على كمية من الألياف الطبيعية، حيث يعاني كوكب الأرض من عدم توافر هذه الألياف، كما أن مخلفات الموز غنية بالألياف البيضاء الطويلة.