رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إطلاق مبادرة لتعظيم دور المراكز البحثية في مواجهة التحديات المجتمعية والاقتصادية

نشر
خالد عبدالغفار
خالد عبدالغفار

قال الدكتور ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون البحث العلمي، إن الوزارة أطلقت مبادرة بالتعاون مع بنك المعرفة المصري وهيئة (Elsevier)؛ لتصنيف المراكز البحثية بالشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وتعظيم دورها في مواجهة التحديات المجتمعية والاقتصادية المحلية والعالمية.

وأشار رفعت - في التقرير الذي رفعه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن - إلى تطور مخرجات البحث العلمي خلال العشر سنوات الأخيرة، وتحقيق تقدم في تصنيفات الجامعات والمراكز البحثية المصرية، والحصول على فرص أكبر في التعاون الدولي والتمويل، لافتا إلى دور الوزارة في وضع استراتيجية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

ولفت إلى تطوير مؤسسة (SciMago) لـ"تصنيف مراكز الأبحاث" لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)؛ تقديراً للدور الحيوي الذي تلعبه تلك المراكز في دفع عجلة البحث العلمي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال إن الهدف من تصنيف مراكز الأبحاث في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ليس فقط قياس نتائج البحث، ولكن أيضًا النطاق الواسع للابتكار، والآثار المرتبطة بالأنشطة البحثية، وكذلك المنفعة المجتمعية، موضحا أن هذا التصنيف يعد نموذجا لخلق بيئة تنافسية صحية لتعزيز نتائج الأبحاث وانعكاسها الإيجابي لصالح المجتمعات.

ونوه بالدعم الاستراتيجي للمبادرة من قبل بنك المعرفة المصري (EKB) وهيئة (Elsevier) لضمان توفير مدخلات وإرشادات متوازنة من المعنيين تساهم في تطوير بيئة البحث العلمي.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة (SciMago) هي منظمة مرموقة في مجال تحليل البحوث وتصنيفاتها، وقد يهتم هذا التصنيف بترتيب الجامعات والمراكز البحثية وفقًا لمؤشر يجمع بين ثلاثة مؤشرات مختلفة تستند إلى أداء البحث (50 في المئة)، ومخرجات الابتكار (30 في المئة)، والتأثير المجتمعي (20 في المئة).

يذكر أن هيئة (Elsevier) تعد إحدى الهيئات الرائدة عالميًا في المعلومات والتحليلات، ولها سجل حافل في التعاون مع العديد من المنظمات المرموقة في العديد من مبادرات قياس الأداء البحثي، بما في ذلك التطوير المشترك للمؤشرات التي تكون مصممة للجامعات ومعاهد الأبحاث.

عاجل